خالد جلال صانع نجوم السنوات الأخيرة فى السينما والمسرح والدراما

خالد جلال خالد جلال
 
مصطفى القصبى

يتمتع بعدد من المواهب، فهو مخرج مسرحى، وصانع أجيال من المواهب، وممثل، بالإضافة إلى أنه كاتب سيناريو، كتب أكثر من 5 أفلام، كان آخرها فيلمه عصمت أبوشنب للنجمة ياسمين عبدالعزيز، كما أنه إدارى ناجح يدير حاليًا قطاع الإنتاج الثقافى بوزارة الثقافة، وهو عن حق نموذج للأجيال الحالية من الشباب، إنه خالد جلال صاحب المسيرة التى بدأها من مسرح الجامعة، ثم المعهد العالى للفنون المسرحية، ثم السفر لإيطاليا ليخرج مسرحية «حلم ليلة صيف» لشكسبير بممثلين إيطاليين، وبعدها يعود ليعينه الوزير فاروق حسنى مديرًا لمسرح الشباب، ليكون أصغر من يشغل ذلك المنصب حيث كان عمره 28 عامًا وقتها.

خالد جلال
خالد جلال

 

خالد جلال تتلمذ على يديه عدد من الفنانين من خلال مركز الإبداع من ضمنم بيومى فؤاد ومحمد ثروت ومحمد فراج وسامح حسين وعلى ربيع وانطلاقهم فى الساحة الفنية وتقديم معظمهم عملا مطلقا يحمل اسمهم.

وتمكنت مسرحية "قهوة سادة" من أحداث طفرة كبيرة فى المسرح المصري، وتوالت بعدها تجاربة المسرحية الفريدة ورغم هذا النجاح إلا أنه يرفض أن يكون دخول الجمهور إلى مسرح الإبداع الفنى بتذاكر رغم الإقبال الكبير عليها.

محمد فراج وبيومى فؤاد ومحمدممدوح
محمد فراج وبيومى فؤاد ومحمد ممدوح

ظهر خالد جلال فى العديد من الأعمال الفنية السينمائية كممثل، فقدم دورا صغيرا فى فيلم “حرامية فى تايلاند”، وذلك عام 2003، وفى عام 2004 شارك فى فيلم “تيتو” مع الفنان أحمد السقا.

كما شارك “جلال” فى مسلسلات عديدة، بدءا بمسلسل “السيف الوردي” فى عام 2004، وفى عام 2010 شارك فى مسلسل “زهرة وأزواجها الخمسة”، وفى “عايزة أتجوز” ظهر فى دور “وائل” وهو “عريس يتقدم لخطبة هند صبري”، وظهر فى دور شيخ ومفكر إسلامى فى مسلسل “الجماعة” فى العام ذاته، كما ظهر كضيف شرف فى آخر حلقة من مسلسل “السبع وصايا” فى عام 2014.

كان لياسمين عبد العزيز الحظ الأوفر من مؤلفات خالد جلال، وقد اتجه إلى تأليف الأفلام الكوميدية والتى تعتمد على البطولة الجماعية، ففى عام 2006 قدم “1/8 دستة أشرار”، وكان بطولة ياسمين عبدالعزيز وخالد صالح، ومحمد رجب، كما قدم فيلم “مقلب حرامية” لصلاح عبدالله، وماجد الكدواني، وأحمد السعدنى فى عام 2009، وأيضا فيلم “برتيتة” الذى تم إنتاجه فى 2011 من بطولة عمرو يوسف، دينا فؤاد، وكندة علوش.

وعاد فى 2012 لتأليف أفلام ياسمين عبد العزيز، ليقدمها فى مجموعة أفلام متتالية أولهم “الآنسة مامي”، وفى 2014 فيلم “جوازة ميري”، مع حسن الرداد، وكريم محمود عبد العزيز، ثم “أبو شنب” مع رجاء الجداوي، ولطفى لبيب؛ كما قام بتأليف مسلسل “هربانة منها”، فى 2017، مع الفنان الكوميدى مصطفى خاطر.

وعلى صعيد آخر نجح خالد جلال فى إعادة المسرح الخاص مرة أخرى إلى عصره ولعل آخر تجاربه مع محمد رمضان من خلال مسرحية "أهلا رمضان" دليل على ذلك، حيث رفع لافتة كاملة العدد طوال فترة العرض.

ولعل من أهم أحلام خالد جلال أن يقوم بإخراج عمل مسرحى إلى سيدة المسرح العربى سميحة أيوب، وهو ما سيتحقق خلال الشهور القادمة، حيث تمكن أن إقناعها بالعودة إلى خشبة المسرح من جديد يعرض على المسرح القومى، وجاء هذا الامر نتيجة إلى ثقتها فيه.

حصل خالد جلال على وسام الدولة من الرئيس عبد الفتاح السيسى عقب عرض مسرحيته الأخيرة "سلم نفسك" كذلك شاهدها ولى عهد السعودية، وشارك فى بطولتها العديد من الوجوه الشابة الجديدة.

السيسى وخالد جلال
السيسى وخالد جلال

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر