وحشونا الحبايب.. كيف يقضى النجوم الغائبون أوقاتهم؟ "الحلقة الأولى"

شويكار شويكار
 
زينب عبداللاه
شويكار وسهير البابلى والسعدنى 
 
كالنجوم التى تمنحنا ضوئها وبريقها ولمعانها وتبقى بعيدة ابتعدوا، منحونا جرعات فن وسعادة ومتعة لنعيش على مخزونها ثم قرروا الابتعاد فى عز مجدهم وشهرتهم، غابوا رغم الحضور، انسحبوا بهدوء لأسباب مختلفة وتركوا فراغا لم يستطع غيرهم أن يملأه، يبحث محبوهم عن أخبارهم ويتلهفون لرؤيتهم ويزيدهم البعد حبا وانتظارا..هكذا هم نجوم الفن الذين حجبوا أنوارهم لأسباب متعددة تنوعت بين المرض والاكتئاب وارتداء الحجاب، والاعتزال أو الابتعاد لأسباب أخرى.
 
فى هذا التقرير نلبى حاجة المحبين لمعرفة أخبار أحبابهم ونجومهم الغائبين، نكشف أسرار الغياب وكيف يقضى هؤلاء النجوم أوقاتهم، وهل هناك أمل قريب فى اللقاء ؟
 
شويكار متفرغة لأحفادها ولن تعود للأضواء
فى هدوء وكالنسمة الرقيقة اختارت البسكوتة الجميلة "شويكار" أن تبتعد عن الأضواء، بعد أن أهدتنا فيضا من الجمال والبهجة والسعادة نعيش على مخزونه رغم ابتعادها، قررت بحسم وحزم ألا تعود للأضواء وأكدت فى حوار أجريناه معها مؤخرا أن هذ القرار نهائى لا رجعة فيه، مؤكدة أنها اتخذت هذا القرار منذ تولى مرسى حكم مصر، رافضة أن تطلق على هذا الابتعاد اعتزالا، قائلة "مابحبش كلمة اعتزال"، مؤكدة أنها تتفرغ للاستمتاع بأحفادها.
ابتعدت الجميلة فى هدوء، وكان آخر أعمالها فيلم «كلمنى شكرا» عام 2009، والذى قامت فيه بدور أم إبراهيم توشكى السيدة البسيطة ابنة الحارة الفقيرة، وأدت دورها ببراعة شديدة، ورغم ذلك شعرت بالغربة أثناء تصوير الفيلم، فلم تعد الأجواء هى نفسها التى اعتاد عليها نجوم الزمن الجميل.
 
شويكار
 
جاء صوتها محملا بحالة من السكون والسكينة ربما تخفى وراءها شيئا من الحزن والشجن والحنين لذكريات الماضى، وحاملا معه كل معانى الأنوثة والدلال لتؤكد أنها بخير وتسعد بحب جمهورها، وتنفى ما تردد من شائعات عن تدهور صحتها ،ولكن كعادتها تفرض حالة 
 
من الغموض والعزلة على هذه الذكريات، كما اعتادت طوال تاريخها الفنى على عدم الحديث عن تفاصيل حياتها الشخصية.
 
تعيش شويكار الآن حياة هادئة بين أبنائها وأحفادها ولا تستقبل فى بيتها إلا شخصيات محدودة، ومنهم صديقة عمرها الفنانة ميرفت أمين.
 
رفضت أن تفصح كثيرا عن أسباب ابتعادها، وصمتت للحظات حينما سألناها هل لم تعد الأجواء كما كانت؟ لتقول بابتسامة «والله كلهم كويسين بس أنا مش هارجع فى كلامى ومش هارجع للأضواء».
 
وكانت شويكار قد أصيبت بكسر فى الحوض منذ أكثر من عامين جعلها تبقى فى المنزل لفترة، وبعد تعافيها تؤكد أنها لا تفضل الخروج كثيرا بسبب الزحام والضوضاء.
 
تتحدث الفنانة الجميلة بنت الأصول، التى ولدت لأسرة تركية عن رفيق حياتها وحب عمرها الفنان فؤاد المهندس، فلا تذكر اسمه إلا وتسبقه بعبارة «الأستاذ الفاضل فؤاد المهندس»، تحكى عنه بحب جارف، وتؤكد أنها تعيش على ذكرياتها معه فهو كما قالت " حب عمرها ولا يفارق خيالها" وتتذكر ارتباط الجمهور بهما كأشهر ثنائى فى السينما والمسرح.
 
اسمها شويكار شفيق إبراهيم شكرى طوب صقال، وتنتمى لعائلة من أصل تركى، وكان والدها من أعيان الشرقية، بينما تنتمى الأم لأصول شركسية ولكنها ولدت وتربت فى مصر، وتربت شويكار فى بيت ارستقراطى، وكان والدها مثقفا ومغرما بالشعر، وتلقى تعليمه فى لندن، بينما كانت والدتها تجيد العزف على البيانو.
 
و بدأت ميولها شويكار الفنية فى سن الرابعة، والتحقت بمدرسة فرنسية، وما إن وصلت إلى سن 16 عامًا حتى زوجها والدها من شاب ثرى زواجًا تقليديًا، وأنجبت شويكار ابنتها منة الله، وبعد عام من الزواج أصيب الزوج بمرض خطير، وظل مريضًا لأكثر من عام، فقررت شويكار استكمال دراستها الثانوية.
 
وعاشت النجمة التى رآها الجمهور كثيرا فى دور الدلوعة، أكبر صدمة تتعرض لها امرأة عندما توفى زوجها الشاب، لتصبح الشابة الجميلة أرملة ومسؤولة عن طفلة وهى فى سن 18 عامًا.
 
 واختيرت شويكار أمًا مثالية فى نادى سبورتنج، وهى فى سن 20 عامًا لأنها كانت تعمل وتدرس وتربى ابنتها. 
تعاملت شويكار بحزم وحسم فى حياتها، وتعودت على تحمل المسؤولية مبكرًا، والتحقت بكلية الآداب قسم اللغة الفرنسية، وبحثت عن عمل بعد وفاة زوجها، فرشحها المخرج حسن رضا، الذى كان مقربًا من عائلتها، للعمل بفرقة أنصار التمثيل.
 
 وفى عام 1963، لعبت الصدفة دورًا هامًا فى حياة شويكار عندما شاركت فؤاد المهندس مسرحية السكرتير الفنى، فكانت بداية رحلة الإبداع الفنى وتكوين الثنائى الذى أمتعنا بروائع المسرح والسينما والتلفزيون والإذاعة، وتوالت أعمالهما معا فى الأفلام والمسرحيات الشهيرة، لتبدأ قصة حبهما الخالدة.
 
وطلب فؤاد المهندس الزواج من شويكار على خشبة المسرح أثناء مسرحية أنا وهو وهى، قائلا: «تتجوزينى يابسكوتة، فأجابت وماله، ليبدأ ارتباط أشهر ثنائى فنى». 
 
استطاعت شويكار بنت الأكابر أن تجسد شخصية الهانم الدلوعة، وبنفس القدرة برعت فى أداء أدوار الفتاة والسيدة الشعبية التى تنتمى للطبقات المطحونة والكادحة، وأن تمثل الأدوار الكوميدية بنفس براعة أداء الشخصيات المركبة، ولا يزال الجمهور يحفظ عباراتها الشهيرة 
 
وطريقة أدائها المميزة «شىء لا يصدكه عكل، وأنت اللى قتلت بابايا، وأنت الكلب الكبير». 
 
وتميزت العلاقة بينها وبين فؤاد المهندس بالرقى الشديد، وأصبحت شويكار أما ليس لابنتها فقط ولكن لأبناء فؤاد المهندس من زوجته الأولى، وهم ولدان ارتبطت بهما وارتبطا بها ارتباطا شديدًا استمر حتى الآن، حتى بعد طلاق والدهما من شويكار وأيضا بعد وفاته، ولا يزالان يزورانها حتى الآن.
 
ظل الحب والاحترام سمة العلاقة الراقية بين المهندس وشويكار، حتى أنهما تعاونا فى بعض الأعمال، ولم يتحدث أى منهما عن سبب الطلاق، وكانت العلاقة بينهما أكبر من الزواج والصداقة والزمالة، وأقوى من الانفصال والموت والزمن، ووقفت الجميلة بجوار حب عمرها حتى أخر أيام حياته ووفاته عام 2006.
 
سهير البابلى.. الحجاب والتقرب إلى الله لا يعنى الاعتزال
لازالت عبارتها وأسلوبها الراقى فى الكوميديا راسخا فى أذهان أجيال عديدة رغم ابتعادها منذ سنوات، ولا يزال الجميع يحفظ إيفيهات "سكيننة" فى مسرحية ريا وسكينة، ويضحكون حين يتذكرون مواقف "بكيزة هانم" الأرستقراطية الفقيرة، يرون فيها أما حقيقة تحمل قلب حبيبة، وقدرة وصبر أبلة عفت على استيعاب الاختلافات وتقويم المشاغبين..إنها الفنانة الكبيرة عملاقة الكوميديا سهير البابلى.
 
سهير البابلي
 
فى عام 2005 قدمت نجمة الكوميديا آخر أعمالها التلفزيونية وهو مسلسل "قلب حبيبة"، الذى ظهرت فيه مرتدية الحجاب بعد سنوات من الغياب والاعتزال بدأت منذ عام 1997، وبعد "قلب حبيبة" دخلت البابلى تجربة فنية أخرى فى مسلسل «قانون سوسكا» ولكنه لم يكتمل بسبب مشكلات الإنتاج، لتغيب عن الساحة الفنية مرة أخرى.
 
ورغم عدم مشاركتها فى أعمال فنية لم تعتزل سيدة المسرح الحياة ولم تبتعد عن الجمهور، حيث ظهرت فى بعض البرامج، كما أنها تخرج بين حين وآخر مع ابنتها الوحيدة نيفين للتسوق أو لحضور بعض المناسبات، تفرح حين يستقبلها الناس بحفاوة وحب جمع بين الشباب والأطفال والكبار، وتبادلهم الحديث الضاحك والقفشات، فما يربط البابلى بالناس أكبر بكثير من مجرد علاقة بين فنانة وجمهورها.
 
تمتلك سهير البابلى، ابنة محافظة دمياط التى عشقت الفن والمسرح تاريخا فنيا زاخرا، وظهرت موهبتها فى سن مبكرة، فالتحقت بمعهد الفنون المسرحية ومعهد الموسيقى، وقدمت أقوى المسرحيات ومنها «مدرسة المشاغبين»، و«نرجس»، و«ريا وسكينة»، و«على الرصيف»، و«نص أنا ونص أنت»، و«الدخول بالملابس الرسمية»، و«عطية الإرهابية»، إضافة إلى أعمالها السينمائية والتليفزيونية المحفورة فى أذهان الجمهور، ومنها «يوم من عمرى»، «ليلة عسل»، «بكيزة وزغلول»، «استقالة عالمة ذرة»، «أخطر رجل فى العالم»، «الشاهد الوحيد»، «توالت الأحداث عاصفة»، و«عم حمزة». 
 
احتكرت البابلى أدوار البطولة فى المسرح بلا منازع، وقدمت مسرحيات سياسية واجتماعية أصبحت علامات فى تاريخ المسرح، وقررت فى قمة نجاحها أثناء عرض مسرحية عطية الإرهابية أن ترتدى الحجاب وتعتزل الفن، حيث كانت ترى ابنتها الوحيدة نيفين الناقورى التى تشبهها كثيرا وقد ارتدت الحجاب وتحرص على دراسة وحفظ القرآن وتدريسه.
 
تقول البابلى إنها أرادت إرضاء الله فقررت ارتداء الحجاب والاعتزال عام 1997، وكانت تلتقى بالشيخ الشعراوى والدكتور مصطفى محمود، وكان الشيخ الشعراوى يناديها باسم «سكيننة»، وقابلته فى الحج فقال لها: «وماله لو مثلتى وإنتى بالزى ده، وتوصلى رسالة مفيدة وهادفة للناس، الناس بتشوف التليفزيون أكتر مابتروح الجامع، وممكن تسمع منك أكتر ما تسمع منى»، فقررت البابلى بعد اعتزالها لمدة تجاوزت تسع سنوات العودة للتمثيل ولكن بشروط، فقدمت مسلسل «قلب حبيبة» مرتدية الحجاب، وهو ما عرضها لانتقادات لم تعبأ بها وقالت: «هل يريدوننى أن أمثل عارية كى أرضيهم».
 
لا ترفض الفنانة الكوميدية العودة للتمثيل ولكنها تشترط أن يكون العمل هادفا يخلو من الإسفاف، وكانت تستعد لتقديم مسلسل " قانون سوسكا"، لكن أوقفته مشكلات الانتاج.
 
تعيش سيدة المسرح مع ابنتها الوحيدة نيفين وزوج ابنتها الداعية رضا طعيمة وأحفادها، فتجلس فى حجرتها لساعات طويلة تصل أحيانا إلى 5 ساعات متواصلة تقرأ المصحف الذى يرافقها منذ سنوات طويلة، وأطلقت عليه ابنتها الوحيدة وأحفادها «مصحف سهير»، تقضى معظم وقتها فى التسبيح والذكر والصلاة، وتصر فى بعض الأحيان على إعداد بعض أنواع الأطعمة التى تميزت بها.
 
تبدأ يومها باللعب مع أحفادها ومداعبتهم، ولا تتركهم إلا للصلاة وقراءة القرآن والذكر والتسبيح، كما تشارك ابنتها وزوج ابنتها جلسات تفسير ومناقشة حول الأمور الديني، وتداوم على صيام داود طوال العام، فتصوم يوما وتفطر يوما، كما تؤكد ابنتها نيفين.
 
 وكانت البابلى تتواصل مع الراحلة شادية، وتداوم الفنانة يسرا وإسعاد يونس على الاتصال بها، وتحرص على متابعة الأحداث السياسية، وتشارك فى لقاءات ومناسبات عامة.
 
صلاح السعدنى العمدة اختار العزلة بعد وفاة أصدقائه العمالقة
لا تذكر اسم عمدة الفن صلاح السعدنى حتى تستدعى شخصية العمدة سليمان غانم فى "ليالى الحلمية "، والحاج عبدالقادر فى "كفر عسكر"، وقد تجد تشابها بين شخصيته وحسن النعمانى فى مسلسل " أرابيسك"، فهو ذلك الفنان الذى يمتلك قدرات وصنعة لا يعرف أسرارها سواه، ولا يستطيع غيره أن يقدم قطعة فنية مثل تلك التى تحمل طابع السعدنى فهو مدرسة فنية متفردة.
 
صلاح السعدنى
 
ابتعد السعدنى عن الفن والأضواء ليس فقط بسبب حالته الصحية، ولكن لأنه لم يجد خامة فنية تصلح لكى تزيد رصيده من القطع الفنية النادرة، فطوال تاريخه لم يكن يعنيه الكم، ولكن كان يكفيه أن يضع بصماته على تحفة يعرف أنه لن يستطيع غيره صنعها، لذلك ظل إبداعه راسخا فى ذاكرة جمهوره وعشاق فنه.
 
لم يخطط السعدنى المولود عام 1943 لاحتلال هذه المكانة، فقط كان يبدع فى أداء كل شخصية، يتشربها ويمنحها بصمته وتوقيعه لترسخ فى أذهان جمهوره إلى الأبد.
 
 بدأت موهبته منذ ان كان طالبا بالمدرسة السعيدية، وبعدما التحق بكلية الزراعة تعرف على أصدقاء عمره، عادل إمام وسعيد صالح ونور الشريف وبدأت تسطع نجوميتهم فى مسرح الجامعة، وانتقل نشاطهم إلى السينما، وشاركوا فى عدد من الأعمال.
 
وبمجرد أن بدأت نجومية السعدنى فى الستينات وبداية السبعينات حتى تعثرت مسيرته لما يقرب من 10 سنوات بسبب خلاف شقيقه الكاتب الساخر محمود السعدنى مع الرئيس السادات، وهو ما أدى إلى حظر عمل شقيقه الممثل الناشئ فى أى أعمال فنية بالتلفزيون المصرى، فاتجه للتمثيل فى مسلسلات من انتاج عمان ودبي، وكانت هذه السنوات سببًا فى تأخر صلاح عن أبناء جيله، ليعود ويتألق من جديد فى الثمانينات ويقدم أهم أدواره.
 
يعيش العمدة صلاح السعدنى ابن البلد الجدع المثقف خفيف الظل حالة من العزلة بعد وعكة صحية وإصابته بمرضى السكر والضغط.
 
لم يكن المرض فقط سبب غياب عمدة الدراما ولكن ساءت حالته النفسية وسيطر عليه الحزن بعد وفاة أعز أصدقائه ومنهم الفنان نور الشريف الذى زاره قبل وفاته وقضى معه يوما كاملا، وارتبطا معا بأجمل ذكريات الصبا والشباب، وزاد حزنه بعد وفاة محمود عبدالعزيز ومحمد وفيق، وكذلك بعد وفاة أسامة أنور عكاشة وإسماعيل عبد الحافظ، ومحمد صفاء عامر، الذين يصفهم بأنهم يمثلون جزءا هاما من عمره وتاريخه، وكان آخر الأدوار التى قدمها عمدة الفن شخصية عبد القادر فى مسلسل القاصرات، وبعدها ابتعد.
 
لا يشارك السعدنى فى أى مناسبات أو لقاءات ويرفض الظهور الإعلامى، ولا يرد على تليفونه، ترد زوجته بدلا منه لطمأنة أصدقائه، ويقضى أغلب وقته مع أحفاده الذين لا يكف عن الحديث واللعب معهم، وأصبح يكره الزحام، كما قالت زوجته التى لا تفارقه أبدا، ويتابع المباريات والبرامج الرياضية، ويقرأ القرآن.
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر