صور.. هند صبرى فى ندوة عن العنف ضد المرأة بأيام قرطاج السينمائية

هند صبرى هند صبرى
 
تونس : جمال عبد الناصر

شاركت النجمة هند صبرى فى ندوة عن العنف ضد المرأة، الذى يعد أحد أكثر أشكال التمييز تفرقة ووصما، وناقشت الندوة "كيف يمكن للفيلم الوثائقى أن يساهم فى التنبيه بخطورة هذه الظاهرة وفى التأثير على مسار التغيير الاجتماعى من خلال تحويل وجهات النظر حول هذه المسألة المتجذرة فى ثقافتنا؟ وكيف يمكن لوسائل الإعلام أن تعيد تأهيل الناجين وتعالج الصدمة وتؤثر فى إصلاح القانون؟

جاءت الندوة ضمن برنامج "حوارات قرطاج"، وفى إطار البرنامج العام لأيام قرطاج السينمائية 2018، و"حوارات قرطاج" أتت هذا العام تحت شعار "لا، يعنى، لا"، وأدارها المستشار فى المجتمع المدنى "مختار كوكاش"، وحاضرت فيها كل من رئيسة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات "يسرى فراوس"، والممثلة "هند صبرى"، والعضو بالهيئة التنظيمية لمهرجان "شوفتهن" "بشرى تريكى"، والممثلة والناشطة "نجوى زهير".

"يسرى فراوس" اعتبرت فى مداخلتها أن الأفلام الوثائقية ومقاطع الفيديو المتضمنة فى الحملات الاتصالية للجمعية التوسنية للنساء الديمقراطيات والناقلة لواقع المرأة، كما هو ودون رتوش، قادرة على التأثير فى المتلقى، وإحداث التغيير المطلوب فى نظرته للمرأة، مستشهدة فى هذا الصدد بالانتشار الواسع لهذه المقاطع على شبكات التواصل الاجتماعى.

الممثلة هند صبرى ترى أن الصمت هو أحد الركائز الأساسية للمنظومة الاجتماعية المشجعة على العنف ضد المرأة إلى درجة أنها خلقت أرضية ملائمة لتحويل هذا العنف إلى إحدى المسلَّمات التى لا تثير حفيظة أى إنسان.

وأشارت الممثلة التونسية، خلال مداخلتها، إلى أن فيلم "صمت القصور" كان محاولة لكسر هذا الصمت وفضح ممارسات تخضع لها النساء خلف الأبواب المغلقة.

الممثلة والناشطة المدنية نجوى زهير بينت فى مداخلتها أنه ليس بالإمكان إدراك الحجم الحقيقى للعنف المسلط على المرأة إلا عند الاستماع إلى حكايات الضحايا من أفواههن، ومن هنا تكتسب الأفلام الوثائقية وومضات الفيديو التوعوية، أهميتها فى فضح المستور مثلما هو الشأن مع حملة "بيتى"، مؤكدة على ضرورة اختيار الحامل الناقل لهذه الرسالة بعناية شديدة، حتى لا نقع فى فخ التلفاز الذى وإن كان من أهم الوسائل الإعلامية إلا أنه ساهم فى عملية تطبيع المجتمع مع العنف المسلط على المرأة عبر بعض البرامج، حسب تعبيرها.

من جهتها، بيّنت بشرى تريكى أنه من المهم خلق فضاء يسمح بالاستماع إلى قصص النساء على شاكلة مهرجان "شوفتهن"، مؤكدة أن نقل معاناة النساء بشكل فنى وفى قالب أفلام يجعل النفاذ إليها أيسر، والذهاب أبعد من مجرد عرض المشكل للوصول إلى مرحلة التفكير والتباحث حول الموضوع.

اللقاء فتح المجال، فى قسمه الأخير، أمام الحاضرين لطرح الأسئلة على المحاضرات اللاتى أجبن على التساؤلات المطروحة.

 
ندوة (1)
 

ندوة (2)
 

ندوة (3)
 

ندوة (4)
 

ندوة (5)
 

ندوة (6)
 

ندوة (7)
 
 
ندوة (8)
 

ندوة (9)
 

ندوة (10)
 

ندوة (11)
 

ندوة (12)
 

ندوة (13)
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر