رحيل صاحب سلسلة الأبطال الخارقين «مارفل» عن عمر يناهز 95 عامًا

ستان لى ستان لى
 
إسلام جمال
وداعاً مؤلف "سبايدر مان".. بدأ حياته محرراً وشارك ككمثل بأدوار صغيرة فى بعض أفلامه.. استطاع تحويل مارفيل كوميكس من محل صغير إلى دار نشر كبير

 

توفى أمس الكاتب ومؤلف القصص "ستان لى" عن عمر يناهز 95 عاما، بعد صراع كبير مع المرض، ليخلف وراءه تراثا وأرشيفا كبير جداً فى عالم السينما والأبطال الخارقين.

ساتان
ساتان

 

من هو ستان لى

ستان لى هو المدير السابق لمؤسسة "مارفل كوميكس" ومكتشف الكثير من شخصيات الأبطال الخارقين، وأشهرها Spider-Man، وX-Men وHulk، وiron man، وthor، ودكتور سترينج، وآخرهم شخصية "black panther" المشاركة فى سلسلة أفلام المنتقمين.

Capture
ستان لى

 

طفولته وولادته

ولد ستان لى فى 28 ديسمبر عام 1992 فى نيويورك وكان أبويه سيليا وجاك ليبر، كان يعمل والده فى قص وتفصيل الألبسة ولا يحصل على الكثير من المال لذلك كان على الأسرة أن تعيش صعوبات مالية فى شقة مكونة من غرفة نوم واحدة.

المؤلف الراحل
المؤلف الراحل

 

درس ستان لى فى مدرسة ديويت كلينتون الثانوية فى برونكس وعمل مع دراسته فى عدة وظائف منها كتابة ندوات للأخبار والبيانات الصحفية للمركز الوطنى للسل، والعمل كعامل مكتب وما إلى ذلك.

المؤلف ستان لى
المؤلف ستان لى

 

ومنذ طفولته كان يتأثر بالقراءة ومشاهدة الأفلام وحلم فى أحد الأيام بكتابة "The Great American Novel" ثم تم تعيينه كمساعد مكتب فى تيميلى كوميكس وسرعان ما أصبح محررا فيها.

جانب من الصور
جانب من الصور

 

أعمال ستان لى

فازت أعمال "ستان لى" بالعديد من الجوائز، مثل جائزة إيسنرر والتى تمنح لكتاب القصص المصورة الأمريكية، كما شارك بالتمثيل فى العديد من الأفلام بأدوار قصيرة أغلبها بمشاركة الشخصيات التى صنعها، وأشهر مشاركاته فى سلسلة X-Men، والجزء الثانى من فيلم Spider-Man.

ستان لى مع أبطال شخصياته فى رسم كاريكاتورى
ستان لى مع أبطال شخصياته فى رسم كاريكاتورى

 

ستان لى ممثلاً

شارك ستان لى كممثل بعدد من الأدوار الصغيرة فى  عديد من الأفلام، كانت أغلبها فى الأفلام الخاصة بالشخصيات التى شارك فى صناعتها مثل الجزأين الأول والثالث من إكس-من، والجزء الثانى من سبايدرمان، بالإضافة إلى مشاركته فى إنتاج بعض تلك الأفلام مثل جوست رايدر.

رحيل ستان لى
رحيل ستان لى

 

يقال إنه جلب معظم ثروته من الكتابات الساخرة، وله الفضل فى تحويل مارفيل موميكس من محل صغير إلى دار نشر كبير، وإلى جانب كتابته قصص الأبطال الخارقين فقد كتب أيضاً العديد من الأعمدة الأسبوعية وشارك في العديد من المشاريع التي أنتجتها شركته.

رسمه لستان لى
رسمه لستان لى

 

بدأ لى مع بيتر بول عام 1998 ببناء شركة جديدة للأبطال الخارقين بالأعتماد على شبكة الانترنت وفعلاً قاما ببنائها وحققت نجاحاً كبيراً إلا أنهم اضطروا إلى إغلاقها لأسباب قانونية.

ستان لى مع أبطال شخصياته فى رسم كاريكاتورى
ستان لى مع أبطال شخصياته فى رسم كاريكاتورى

 

قدمت شركة مارفيل تكريماً له عندما أتم معها الـ65 عاماً ونشرت له سلسلة القصص المصورة والتى عرض فيها لى إبداعه، عمل بالشراكة مع الجارديان على عدة مشاريع عام 2010، وأحد تلك المشاريع كان موجهاً لدورى الهوكى الوطنى، كما قام بكتابة الموسيقى، حصل لى على عدة جوائز منها وكل ذلك بسبب إبداعه ومساهماته المبتكرة فى عالم الكوميديا.

ستان لى مع أحد شخصياته
ستان لى مع ديدبول

 

شخصيات ستان لى
شخصيات ستان لى
صورة قديمة
صورة قديمة
صورة صوره مجمعه
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر