صور.. الزرافة «سونسن» بحديقة حيوان الجيزة تريد حلاً

الزرافة سونسن الزرافة سونسن
 
عز النوبى - تصوير ماهر اسكندر

"الزراعة": صعوبة عمل "سونار" للتأكد من وجود الجنين.. و"الخدمات البيطرية": التخدير يقتلها.. وبرنامج غذائى وفريق بيطرى لمتابعة الأم

حالة من الدهشة والترقب الشديد من العاملين و"الكلافين" تشهدها إدارة حديقة حيوان الجيزة بعد تأخر ولادة الزرافة "سونسن"، وعدم ظهور أى علامات وأعراض الحمل عليها، أو التأكد بشكل رسمى من قبل الأطباء البيطريين بأنها حامل، خاصة بعد إعلان أطباء إدارة الحديقة عدم قدرتهم على عمل "سونار" للتأكد من صحة وجود الجنين خوفا من نفوقها.

ورغم تلك المخاوف، إلا أن جميع الاستعدادات تجرى على قدم وساق، لاستقبال المولود الجديد، ويترقب الجميع ولادته ليكون نجمًا جديدًا فى الحديقة، ليزيد إقبال روادها على مشاهدته، وذلك بعد وفاة ذكر "الزرافة "روكا"، وأول مولود لها أطلق عليه "عزيز" بعد 30 عاما، وآخرها نفوق ذكر الزرافة "ياسو"، لتغرد أنثى الزرافة "سوسن" وحيدة بالحديقة.

maher-eskandar-(1)
 
الدكتور محمد رجائى، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية، قال فى تصريحات خاصة إنه لا أحد يستطيع القول إن الزرافة "سونسن" حامل أو غير حامل لأن أنثى الزراف تأخذ وقتا كبيرا أثناء الحمل، وعدم قدرة الأطباء البيطريين على عمل "سونار" لها للتأكد من وجود "جنين" لان السونار يحتاج إلى تخدير وعملية التخدير تهدد حياة انثى الزرافة، وعلى الرغم من ذلك هناك فريق بيطرى متخصص على أعلى مستوى يتابع حالتها لرفع الكفاءة الصحية لها وتوفير جو مناسب لها، ومن الملحوظ عليها أن" البطن" كبيرة ولكن لم نتأكد من الحمل بشكل رسمى، مؤكدا أن حمل أنثى الزراف يستمر إلى 15 شهرا من بدء موسم التزاوج.

أما الدكتور رشاد رحيم مدير عام حدائق الحيوان، فأوضح أن عمل "سونار" للزرافة حاليا يهدد حياتها، ولكن من خلال المتابعة مع خبراء من الخارج والأطباء البيطريين المصريين، يوجد تأكيدات بأنها حامل، وهناك خطة استباقية منذ شهور عديدة وإجراءات احترازية أثناء وبعد الولادة، تم عمل عمل بنك "لبن سرسوب" فى حالة رفض الأم الرضاعة بعد الولادة، والمتابعة المستمرة مع عدة خبراء أجانب بمتابعة الحمل، وهناك برامج صحية وفريق بيطرى لمتابعتها بإعطاء تحصينات لها لإعطاء الجنين مناعة أثناء الولادة، وجرعات تنشيطية ضد الفيروسات والبكتريا، وتقديم وجبات تغذية، وهناك متابعة ورعاية بيطرية خاصة على مدار اليوم.

maher-eskandar-(7)
 

وقالت الدكتورة مها صابر، مدير حديقة حيوان الجيزة، إن هناك برنامجا غذائيا صحيا معتمدا للزرافة "سونسن"، وذلك من خلال خلطة من الوجبات الغذائية على مدار اليوم تشمل أنواعا من العدس والفول والفاصوليا الجافة مع الأعلاف وبعض من الفاكهة تشمل التفاح والبرتقال والموز، والدريس والذرة المزروعة خصيصا لها داخل الحديقة لضمان نقائها، فضلا عن مجموعة من الفيتامينات، والأملاح معدنية، والمتابعة على مدار 24 ساعة لحالة الزرافة "سوسن".

كانت إدارة حديقة حيوان الجيزة بدأت تأهيل أنثى الزراف "سوسن" للتزاوج من ذكر الزراف "ياسو" من خلال فريق بيطرى متخصصة لرفع الكفاءة الصحية لها، وتوفير جو مناسب، والخروج من حالة الحزن والاكتئاب التى سيطرت عليها بعد نفوق مولودها "عزيز" فى أواخر 2016.

maher-eskandar-(8)
 
يذكر أن حديقة حيوان الجيزة شهدت نفوق مولود فى عام 2016، وفشله فى تخطى مرحلة الخطورة التى تصل إلى 30 يومًا بعد ميلاده، والسبب الآخر هو رفض أمه "سونسن" إرضاعه، عقب ولادته بيومين، وأطلق عليه اسم "عزيز"، كناية عن مدى اعتزاز الحديقة به، وذلك بعد خلو بيت الزرافات من المواليد لأكثر من 30 عامًا، ونفوق الزرافة "روكا" التى تم استيرادها من جنوب أفريقيا، وآخرها نفوق ذكر الزرافة "ياسو" فى فبراير 2018.

ويُعدّ بيت الزرافات من الأماكن الأكثر استقبالاً للزوار، خاصة الأطفال، لما تتميز به الزرافات من صفات محببة للأطال، لحجمها الكبير الذى يجعلها أطول الحيوانات البرية وأضخم المجترات، وأبرز خصائصها عنقها وقوائمها فارعة الطول، والنتوءات العظمية على رأسها الشبيهة بالقرون، ومنها تسعة أنواع، وتنتشر فى تشاد وجنوب أفريقيا والنيجر والصومال.

maher-eskandar-(9)
 

وكانت الحديقة قد استقبلت 3 زرافات من جنوب أفريقيا خلال العام 2012، بعد 5 سنوات غابت فيها الزرافات عن مصر بشكل كامل، وقد خصّصت لها إدارة الحديقة 2100 متر مربع، لتناسب حجمها وحركتها، وتطابق المعايير الدولية لحدائق الحيوان.

maher-eskandar-(10)
 
maher-eskandar-(12)
 

maher-eskandar-(15)

 
maher-eskandar-(16)
 
maher-eskandar-(17)
 
maher-eskandar-(18)
 
maher-eskandar-(20)
 
maher-eskandar-(21)
 
maher-eskandar-(24)
 
اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر