لأول مرة .. انطلاق مهرجان صناعة الصورة فى القاهرة يوم 22 نوفمبر الجارى

مهرجان صناعة الصورة مهرجان صناعة الصورة
 
كتب آسر أحمد

فى إطار مشروع اعادة إحياء مبانى وسط القاهرة وارساء صورة ذهنية إيجابية عن المنطقة التاريخية العريقة، لأول مرة انطلاق مهرجان صناعة الصورة فى القاهرة يوم 22 نوفمبر الجارى إلى 30 نوفمبر، ويناقش كل الجوانب المهمة لصناعة ومستقبل الصورة، برئاسة مروة أبو ليلة.

وصرحت أبو ليلة، أن المهرجان يعتبر حلقة وصل بين محترفى التصوير فى مصر والبلدان الأخرى ومنصة لتعليم فن التصوير من خلال محاضرات وورش ومعارض، ويعد المهرجان منصة بصرية وحوارية لمناقشة كل الجوانب المهمة لصناعة ومستقبل الصورة من الناحية الفنية والتقنية والتجارية والأخلاقية.

ويشارك فى المهرجان صناع ومنتجى الصورة ورواة القصص البصرية والباحثين فيها، وصناع الفيديو، وصناع الأفلام، ومديرو الانتاج، مصممو الأزياء، فنانو الجرافيك، فنانو المكياج.

ويعقد المهرجان فى ممر كوداك ومبنى تمار، بمنطقة وسط البلد، وترعاه كانون وسط وشمال أفريقيا ويستمر لمدة 8 أيام، حيث تتضمن فعالياته الاحتفال بانجازات المصورين المحليين والعالميين فى منطقة وسط البلد الثقافية والتاريخية وتشمل الأنشطة جميع انواع التصوير الفوتوغرافى وكل ما يخص صناعة وأعمال التصوير التجارى، الوثائقى، الصحفى، المفاهيمى، التحميض، الأرشيفى، السنيمائى، الإعلان، المكياج، تصميم الطعام، تصميم الأزياء، تحرير المجلات والإنتاج الإعلامى.

 وتشمل فعاليات المهرجان أيضا ورش لفن التصوير الفوتوغرافى ومعارض للتصوير وخدمات المصورين كما يتضمن لقاءات مع أهم المصورين، ويقام على هامش المهرجان سوق للمعدات والكتب المستعملة وطباعة مجانية مقدمة من كانون للمصورين خلال فترة المهرجان.

و قال مؤسسة مدرسة فوتوبيا لصناعة الصورة والشريك المؤسس للمهرجان، أن الهدف من المهرجان هو تحفيز هواة فن التصوير على تحديد قدراتهم وتطوير مهاراتهم، فضلًا عن كونه حلقة وصل بين محترفى التصوير فى مصر والبلدان الأخرى، ورغم مرور 7 سنوات على تواجد "فوتوبيا " فإننا لم نتسرع فى تدشين المهرجان خلال الأعوام الماضية حتى نتمكن من التحضير الجيد، وجلب أفضل المصورين والأساتذة المتخصصين فى مجال التصوير على قدر كافِ من الخبرة والعلم بالمجال ليحقق المهرجان الاستفادة المرجوة للمشاركين والحاضرين فيه، موضحة أنها تخطط لإقامة فعاليات مهرجان “أسبوع القاهرة للصورة” كل عامين، وبالتالى فالنسخة المقبلة أو نسخته الثانية قد تكون فى عام 2020 لأن إقامته كل عام قد لا يحقق الفائدة المرجوة منه على حد قولها.

ويضم المهرجان نخبة كبيرة متنوعة من المخرجين والمصورين من مصر والخارج مشاركين فى المهرجان، منهم: المصور السينمائى أحمد المرسى، والمخرج السينمائى أبو بكر شوقى، والمخرج على على، والمصورة الوثائقية لورا بوشناك من فرنسا، ومصور الأزياء توفيق عرمان من دبى، فضلًا عن مصورين اَخرين من أمريكا ومن مدرسة تصوير وثائقية شهيرة فى الدنمارك.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر