«النقد المستمر والازدراء».. أخطاء أثناء الشجار تقتل العلاقة

اكتئاب اكتئاب
 
إسراء سرحان

نجح الطبيب النفسى الدكتور «جون جوتمان» فى التنبؤ بدقة بنسبة 91٪ إذا كانت العلاقة ستنتهى، ويستند تشخيصه على مراقبة قتال الزوجين، بعد تكريس حياته لدراسة الأزواج، وجد أن أولئك الذين ينفصلون كانت لهم أخطاء مشتركة أثناء الشجار مع شركائهم، وأُطلق عليها نهاية العالم من الحب.

 

النقد

النقد هو طريقة للتعامل مع مشكلة تنطوى على مهاجمة وإلقاء اللوم على الشخص الآخر ككل، عندما تنتقد شريك حياتك، فإنك تشير إلى وجود شىء خطأ وغير قابل للتغيير به، خاصة أن النقد غالباً ما يقترن بعبارة "دائمًا" و"أبدًا"، هذا يترك شريكك مع شعور بالهجوم والرفض.

 

ازدراء

فى أبحاثه التى امتدت على أربعة عقود، وجد الدكتور جوتمان أنه عندما تتواصل فى ازدراء شريكك، فأنت تعنى حقاً إظهار عدم الاحترام له، إذا كنت معتادًا على الاستهزاء والسخرية أمام الآخرين وبشكل متكرر، فإن ذلك ضار جدا لأنه يجعل شريكك يشعر بأنه لا قيمة له، ويؤثر على الناس بشدة لدرجة أن الأبحاث تظهر أنه يضعف جهاز المناعة لديهم.

 

خط الدفاع

عادة ما يكون «الدفاع» ردا على النقد، هذا يعنى أنك تقوم بإبداء الأعذار ولعب الضحية البريئة، وأحيانًا تلوم شريكك حتى يتراجع، ومع ذلك فهذا ليس مفيدًا ولا يعمل لأن أعذارك ترسل رسالة، فقط بأنك لا تأخذ مخاوف شريكك على محمل الجد، ولا تريد تحمل المسؤولية عن أفعالك.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر