هل تخيلت وجود جثث غير مرئية فى لوحة المهرجان لـ بيرجيل؟!.. اعرف الحكاية

لوحة المهرجان لوحة المهرجان
 
بسنت جميل
كل يوم تفاجئنا التكنولوجيا بأحداث ثورة حقيقة فى جميع المجالات، خاصة عالم الفن، بعدما تمكن الباحثون من الوصول إلى طبقات غير مرئية فى أحد الأعمال الفنية الشهيرة.

على سبيل المثال، ماذا سيحدث إذا قمت بتقشير طبقات رائعة من قبل أحد أعظم الرسامين فى تاريخ الفن؟ قد تظهر الجثث فجأة، هذا ما حدث فى لوحة المهرجان والصوم الكبير للفنان الهولندى الشهير بيتر بيرجيل عام 1559.

اللوحة تتضمن العديد من التفاصيل غير المرئية، لذلك فالتكنولوجيا ساعدتنا فى مشاهدة جثة داخل عربة تسحبها امرأة عجوز خلفها، نرى جثة أخرى على الأرض، لكن عندما ننظر إلى النسخة النهائية اللوحة، والتى نراها بأعيننا - فقد تم مسح الجثة الموجودة فى العربة بدهان أسمر، الجسم على الأرض محاط بقطعة قماش بيضاء، متى وكيف اختفى هؤلاء الموتى؟!!

merlin_146886774_6007a34b-56b4-4063-9f01-10fcbb64f2d9-superJumbo

 

merlin_146886762_b2013a4b-6df5-42ef-af90-c21e27a06c36-superJumbo

من جهته قال رون سبرونك، أستاذ تاريخ الفن فى جامعة كوينز بكندا، إنه تقدم هائل إذا كنت تريد أن تنظر إلى فن بيرجيل، يمكنك بالفعل مشاهدة العملية الإبداعية، يمكنك اتباع الفنان فى كيفية اتخاذه للقرارات، بحسب ما ذكر موقع "نيويورك تايمز". 

ويشار إلى أن الفنان الهولندى الشهير بيتر بيرجيل من ضمن الفنانين البارزين فى عصر النهضة الشمالية، المعروف بأعماله الفنية، منها "برج بابل"، "عرس الفلاحين"، و"انتصار الموت"، أنشأ بيرجيل عوالم فوضوية شديدة التفصيل، اهتم بالمواضيع الدينية، ونقصل تفاصيل عن الموت والدمار، كما أظهر لنا عالما كوميديًا عنيفًا وأحيانًا قبيحًا في الوقت الذى كانت فيه محاكم التفتيش الإسبانية تجتاح أوروبا فى القرن السادس عشر.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر