نهائى القرن فى معقل إسبانيا.. "برنابيو" يشهد ختام بطولة كأس ليبرتادوريس

مباراة ريفر بليت وبوكا جونيورز مباراة ريفر بليت وبوكا جونيورز
 
مروان عصام

بعد أيام من الشد والجذب استقر اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول" على موعد والملعب المستضيف للمباراة المرتقبة التى تجمع بين عملاقى الكرة الأرجنتينية ريفربليت وبوكا جونيورز، فى "إياب" نهائى كأس ليبرتادوريس "دورى أبطال أمريكا الجنوبية".

 

مدريد تستضيف نهائى كأس ليبرتادوريس

وحدد اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول" التاسع من ديسمبر موعداً لإقامة مباراة ريفربليت وبوكا جونيورز بملعب "سانتياجو برنابيو"، معقل نادى ريال مدريد بالعاصمة الإسبانية، ليقام "نهائى القرن" على ملعب "نادى القرن" فى أوروبا.

 

وتنطلق مباراة ريفربليت وبوكا جونيورز فى الرابعة والنصف عصراً بتوقيت الأرجنتين، التاسعة والنصف مساءً بتوقيت القاهرة، وكانت حافلة بوكا جونيورز تعرضت للرشق بالحجارة والغاز المسيل للدموع، السبت الماضى، من قبل جماهير ريفر بليت، ما أدى لإصابة عدد من اللاعبين وتأجيل اللقاء.

وتقرر إقامة المباراة فى العاصمة الإسبانية "مدريد"، التى تتواجد فيها أكبر جالية أرجنتينية فى العالم، بجانب احتلال المدينة المركز العاشر فى قائمة أكثر المدن أماناً على مستوى العالم، كما تمتلك العاصمة الإسبانية مطارا متصلا بشكل كبير برحلات من أمريكا الجنوبية، أى أن جماهير البوكا والريفر لن تجد صعوبة فى التنقل إلى "مدريد" من أجل حضور المباراة.

الطريف أن ملعب ريال مدريد، بطل النسخ الثلاث الأخيرة من بطولة دورى أبطال أوروبا، سيكون شاهداً على تحديد هوية المتأهل الأخير لبطولة كأس العالم للأندية التى تستضيفها دولة الإمارات خلال الفترة من 12 – 22 ديسمبر، وسط توقعات بأن تجمع المباراة النهائية بين ريال مدريد والفائز بلقب كأس ليبرتادوريس "دورى أبطال أمريكا الجنوبية" هذا الموسم.

وكانت مباراة الذهاب انتهت بالتعادل الإيجابى (2/2)، على ملعب "لا بومبونيرا" معقل بوكا جونيورز، ما يجعل جميع الاحتمالات واردة فى مباراة الإياب.

 

عقوبات ضد ريفربليت بسبب شغب الجماهير

على صعيد متصل، قرر اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول" معاقبة نادى ريفربليت بخوض مباراتين دون جمهور فى المسابقات التى تقام تحت رعايته عقب أعمال الشغب التى ارتكبتها جماهيره التى رشقت حافلة البوكا بالحجارة والغاز المسيل للدموع، مع تغريمه 400 ألف دولار أمريكى، فيما قرر بوكا جونيورز الاستئناف ضد القرارات، بعدما طلب الأخير من الاتحاد القارى تطبيق مواد فى قوانينه تتصل بحالات مماثلة، تشمل اعتبار منافسه خاسرا أو إقصائه من المسابقات القارية.

ريفربليت
ريفربليت

يأتى ذلك فى الوقت الذى رفضت فيه لجنة الانضباط باتحاد أمريكا الجنوبية "الكونميبول" طلب بوكا جونيورز باحتسابه فائزًا بلقب كأس ليبرتادوريس على حساب ريفربليت، بعد الاعتداء على لاعبيه.

 

وقال الكونميبول، فى بيان رسمى، إن لجنة الانضباط رفضت طلب بوكا جونيورز باعتباره فائزًا باللقب، كما يحق له الطعن على القرار أمام لجنة الاستئناف خلال 7 أيام من إعلان القرار.

 

البوكا يبحث عن اللقب السابع فى كأس ليبرتادوريس

ويخوض بوكا جونيورز النهائى الـ11 فى تاريخ مشاركاته بالبطولة تربع على عرشها ست مرات، ما يضعه على بُعد لقب واحد من معادلة سجل جاره إنديبندينتى، الذى يُعد النادى الأكثر تتويجاً بكأس لبيرتادوريس على مر العصور، وفى المقابل يخوض غريمه التقليدى ريفر بليت النهائى السادس أملاً فى الحصول على اللقب الرابع فى تاريخه، ولم يتذوق البوكا طعم الحصول على كأس ليبرتادوريس منذ عام 2007، بينما توج ريفر بليت بآخر ألقابه عام 2015.

مباراة ريفر بليت وبوكا جونيورز
مباراة ريفر بليت وبوكا جونيورز

وتعد هذه المرة الأولى فى تاريخ بطولة كأس ليبرتادوريس "دورى أبطال أمريكا الجنوبية" التى انطلقت عام 1960 التى يلتقى فيها عملاقا الأرجنتين فى نهائى المسابقة، علماً بأن أندية الأرجنتين هى الأكثر تتويجاً بلقب تلك البطولة "25 مرة" متفوقة على أندية البرازيل التى توجت باللقب فى 18 مناسبة.

جدير بالذكر أن قائمة الفرق المشاركة فى بطولة كأس العالم للأندية، ريال مدريد (بطل أوروبا) والعين (بطل الدورى الإماراتى) وجوادالاخارا المكسيكى (بطل كونكاكاف) وتيم ويلنجتون الأسترالى (بطل أوقيانوسيا) بجانب الترجى التونسى بطل دورى أبطال أفريقيا.

يذكر أن نادى ريال مدريد الإسبانى توج بطلاً لمسابقة كأس العالم للأندية فى آخر نسختين باليابان 2016 والإمارات 2017.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر