7 أسباب تظهر لتحذرك من المعاناة من فقر الدم.. البشرة الشاحبة وقلة التركيز

علامات فقر الدم علامات فقر الدم
 
أمنية فايد
فقر الدم هو حالة لا يحصل فيها جسمك على ما يكفى من كرات الدم الحمراء السليمة، فخلايا الدم الحمراء هى المسئولة عن جلب الأكسجين إلى الجسم وإزالة ثانى أكسيد الكربون منه، إذا كانت هذه العمليات لا تعمل بشكل صحيح فسوف يسيطر على الجسم غاز ثانى أكسيد الكربون.
 
يمكن أن يكون أسباب فقر الدم مختلفة، وللتعرف عليه رصد مجموعة من الأطباء على موقع "برايت سايد" قائمة من أشهر علامات فقر الدم والتى تبعث برسائل إنذار لصاحبها للتغلب عليها قبل أن تؤثر على صحته بصورة كبيرة، وهى..
 
1. بشرة شاحبة والجزء الداخلى من الجفن السفلى للعين..
عندما لا يحصل أجسامنا على كمية كافية من الاكسجين أو يعانى من انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء يتغير لون بشرتنا وتبدو باهتة للغاية، وهذا لا ينطبق على الوجه فقط، ولكن الجسم بأكمله وخاصة الأيدى والجزء الداخلى من الجفون السفلية واللسان.
 
2. عدم انتظام معدل ضربات القلب..
إن انخفاض مستويات الهيموجلوبين يجعل القلب يعمل بشكل أكثر صعوبة من ضخ الدم من خلال نظامنا، لذلك عليه أن يعمل بجد إضافى فى محاولة لإمدادنا بما يكفى من الأكسجين مما قد يؤدى إلى عدم انتظام ضربات القلب.
 
3. الشعور بالتعب والإرهاق..
إذام لم تحصل أعضاؤنا على الكمية المناسبة من الأكسجين فيجد جسمنا صعوبة فى إنتاج طاقة كافية للعمل وهو ما يشعرنا بالتعب الشديد والإرهاق.
 
4. مشاكل فى التركيز..
تحتاج جميع أعضائنا إلى الأكسجين لتعمل بشكل جيد والدماغ ليس استثناء إذا كان مستوى الأكسجين أقل مما هو مطلوب لا يمكننا التفكير بوضوح ونعانى من التركيز.
 
5. هشاشة الأظافر..
إذا كانت الأظافر هشة أو تتكسر سريعا عليك أن تعرف أن ذلك يحدث بسبب نقص الاكسجين بسبب فقر الدم.
6. تشققات فى زوايا الشفاه..
 
معظمنا يحصل على شفاه جافة أو متشققة بسبب التعرض للرياح ودرجات الحرارة الباردة، ولكن فقر الدم يسبب مناطق محددة من التكسير مما يؤثر على زوايا الشفتين.
 
7. شهوة غير عادية للمواد غير الغذائية..
لم يستطع العلماء تفسير هذا السبب حتى الآن ولكن الأكثر شيوعا هى الرغبة فى تناول مناديل أو جلد أو ورق.
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر