من جمالات شيحة لـ بوسى.. كيف تغير شكل مغنيات الشعبى من زمان لدلوقت

بوسى و فاطمه عيد وهدى بوسى و فاطمه عيد وهدى
 

عالم الموسيقى والغناء طالما سيطر على قلوب وعقول المصريين، ويعد الغناء الشعبى واحدا من ألوان الطرب الشرقى الأصيل الذى خلق قاعدة جماهيرية كبيرة جدا.

وفى هذا التقرير نستعرض أبرز المغنيات الشعبيات اللاتى تركن بصمة فى عالم الغناء الشعبى، ومن خلالهن نستطيع أن نرصد التطور الذى طالهن.   

فاطمه عيد
فاطمه عيد
 

 تعتبر رمز الأغنية الشعبية النسائية وغناء الفلكور الشعبى، فمنذ الطفولة كانت تحب الغناء وكان أهالى القرية التى نشأت بها يستمعون إليها، ثم التحقت بمعهد الموسيقى العربية فى التسعينيات وتوالت مسيرتها الفنية وأصبح لديها ما يقرب من 45 ألبوما ومن أشهر ما غنت(اهو جالك اهو _ابو العريس).

جمالات شيحة

جمالات شيحه
 

ابنة محافظة الشرقية، والتى يعتبرها الكثير أنها كانت تغنى من أجل الغناء وليس من أجل المال أو الشهرة، وتربعت على عرش الأغنية الشعبية وقتها وأدت الكثير من الأغانى، التى مازالت عالقة بالذاكرة ومن اشهرها(على ورق الفل دلعنى _يا ما دقت على الراس طبول ).

خضرة محمد خضر

خضرا محمد خضر
 

 نشأت فى محافظة البحيرة، وتعتبر من أشهر من غنى الفلكور الشعبى، واكتشفها الفنان زكريا جامح وكونت معه فرقة النيل للفن الشعبى، ولها العديد من الأغانى ومنها (ملحمه كيد النسا _قصه أيوب وناعسه).

بدرية السيد

بدريه السيد
 

أو بدارة كما لقبها الاسكندرانية، تعبر من أهم مغنيات الشعبى وغنت مع الكثير من الفرق الشعبية، ومنها فرقه حمامة العطار ومن أهم ما غنت (سيدى يا سيدى _عاشق القمر).

 
 روح الفؤاد
روح الفؤاد
 

مطربة شعبية ظهرت فى السبعينيات، ولها العديد من الأغانى والمواويل، وظهرت فى فيلم "نور العيون" مع الفنانة فيفى عبده سنه 1991، وروح الفؤاد هى صاحبة أغنية (سوق بينا يا أسطى على الكورنيش).

فاطمه سرحان

فاطمة سرحان
 

ولدت فى محافظة الغربية، واشتهرت بغناء القصص والمدح النبوى، وشاركت فى الكثير من العروض الاستعراضية والكثير من الأفلام، ومن أعملها (فى مدح النبى _ يا حلو طبعك).

سيدة غريب 

سيده غريب
 

مطربة شعبية قديمة وأطربتنا بالكثير من الأغانى والمواويل ومن أعملها (يا عينى على الصبر_سقيته الشهد الكله).

بوسى

بوسى
 

بدأت شهرتها مع أغنية آه يا دنيا، التى تعتبر بداية انطلاق لها وتوالت أعمال بوسى حتى دخلت مجال التمثيل، وتوالت أعمالها الفنية وأصبحت من أشهر وأنجح المطربات الشعبى.

أمينة

أمينة
 

 الشهيرة بـ أمينة حنطور، وحازت بقبول وشعبية كبيرة وتعتبر من أهم مغنيات الشعبى فى الساحة حاليا، وكان أول ظهور لها عام 1990 فى مسرحية أصل وخمسة مع الفنان محمد نجم وواصلت الكثير من الأغانى.

هدى

هدى
 

بدأت مشوارها الفنى منذ الصغر من خلال الحفلات المدرسية، وشهرتها جاءت من خلال ألبوم أنا بين نارين، واستمرت فى تقديم الأغانى الشعبية، ومن أشهرها "اندهلى حد كبير_زكى يا زكى".

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر