مخرج مسرحية «يا كبير»: الممثل حسين مرعى فاجأنى بخلع ملابسه كاملة

رأفت الزاقوت رأفت الزاقوت
 
تونس : جمال عبد الناصر
أوضح مخرج مسرحية "يا كبير" التى عرضت بمهرجان أيام قرطاج المسرحية، وأثارت جدلا بعد خلع بطلها كل ملابسه وظهوره عريانا، أن الممثل حسين مرعى بطل عرضه قد باغته، وفاجأ الجميع بخلع ملابسه.
 
وقال أيضا قبل مغادرته لتونس متوجها إلى ألمانيا، إن العرض قُدّم من قبل بدون خلع الممثل كامل ملابسه، وكان المشهد يظهر فيه حسين بالملابس الداخلية فقط دون التخلى عنها، تعبيرا وإسقاطا على المأساة التى يمر بها السوريون. 
 
مسرحية "يا كبير" إنتاج ألمانيا /سوريا وإخراج رأفت الزاقوت، عن نص أمل عمران ورأفت الزاقوت وأداء أمل عمران وحسين مرعى، وكانت مدة العرض ساعة و 15 دقيقة، وكما علمنا أن العرض لم يُقدَّم من قبل بهذا الشكل الذى يخلع فيه الممثل ملابسه، ولكنه كان يبقى على الملابس الداخلية ويتعرى من كل ملابسه كنوع من الصراخ والاعتراض وإظهار مأساة ما يتعرض له السوريون فى رحلاتهم للجوء بعد الأزمة السورية. 
 
والمسرحية تتناول المجتمع الذى تقوده فكرة السيطرة والسلطة، فيعمل الأب ضابطًا كبيرًا فى المخابرات، وهو متورط بالدم المسفوك فى البلد، يأتى خبر وفاته إلى أبنائه الذى يعيشون فى المهجر. تقرر الابنة العودة إلى سوريا، ويمنعها الأخ . عندما يلتقيان يبدأ الماضى بالظهور على السطح فى مواجهة تنتهى باغتصاب الأخ لأخته، التى تقتله بعدها وتنتحر.
 
وهو عرض مسرحى جدلى واستفزازى بعض الشىء، يغلق دائرة الحوار، ويفتح باب الأسئلة: من القاتل؟ ومن القتيل؟ من الضحية؟ ومن الجلاد؟ فى مجتمع أبوى، تتحوّل العلاقات بين الناس إلى علاقات مركّبة ومعقدة، تبدأ تعقيداتها من العائلة. كيف تتشكل الهرميّة التى تدير هذه العلاقات؟ من الذى خلق الديكتاتور؟ هل الديكتاتوريات هى التى خلقت المجتمعات الأبوية؟ أو أن الديكتاتور هو ابن هذا المجتمع؟
 
يذكر أن هذه الواقعة ليست الأولى فى مهرجان أيام قرطاج المسرحية، فقد سبقها نفس الواقعة فى دورة سابقة للمهرجان فى عرض مسرحى إيطالى. 
 
f0545c77-a606-4acc-aa82-773a9c8bf772
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر