العلاج السلوكى والنفسى عبر الإنترنت يقلل الاكتئاب

اكتئاب اكتئاب
 

فى دراسة جديدة، وجد الباحثون فى جامعة إنديانا أن العلاج السلوكى والمعرفى النفسى من خلال تطبيقات العلاج الموجودة على الإنترنت تقلل بشكل فعال من الاكتئاب.

بعد أن قدمت العديد من التطبيقات والمواقع على الإنترنت مطالبات لعلاج الاكتئاب ناقشت مواضيع الدراسة على وجه التحديد تلك التطبيقات التى توفر العلاج السلوكى المعرفى، والذى يعتبر شكل من أشكال العلاج النفسى الذى يركز على تغيير أنماط التفكير والسلوك للتخفيف من أعراض الاكتئاب والاضطرابات العقلية الأخرى.

وقد درست دراسات سابقة فعالية تطبيقات العلاج المعرفى الفردى المستندة إلى الإنترنت، أو iCBT، باستخدام مجموعة من الأساليب.

قال لورنزو لوازس، الباحث الرئيسى، هذه التطبيقات والمنصات يمكن أن تساعد عددًا كبيرًا من الأشخاص. تطبيقات العلاج السلوكى المعرفى على شبكة الإنترنت هى أداة جديدة مهمة لمعالجة مشكلة صحية عامة رئيسية: أن الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الصحة العقلية مثل الاكتئاب يفوق عدد مقدمى خدمات الصحة العقلية المتاحة لعلاجهم.. 

قال إن ما يقرب من واحد من كل أربعة أشخاص يفى بمعايير الاضطراب الاكتئابى الرئيسى. إذا قمت بتضمين الأشخاص المصابين بالاكتئاب الطفيف أو الذين أصيبوا بالاكتئاب لمدة أسبوع أو شهر مع بعض الأعراض، فإن العدد ينمو ويتجاوز عدد علماء النفس الذين يمكنهم خدمتهم. وأضاف أن المصابين بالاكتئاب مكلفون للغاية بالنسبة لنظام الرعاية الصحية. من خلال إجراء تحليل التحوف التلوى من 21 دراسة، قرر الباحثون أن منصات العلاج المستندة إلى الإنترنت تخفف بشكل فعال من الاكتئاب

وكان الاستنتاج أن التطبيقات عملت فى حالات الاكتئاب الخفيف، المعتدل والشديد. كما أن للعلاج القائم على التطبيقات ميزة فى الحالات التى يكون فيها الوصول إلى العلاج وجهًا لوجه محدودًا بسبب الحواجز اللوجيستية، مثل المسافات الطويلة فى المناطق الريفية أو جداول العمل غير المرنة.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر