النوم سلطان الحياة.. 7 نصائح تساعدك على صداقته

ارشيفية - النوم ارشيفية - النوم
 
أمنية فايد
فى عام 1964 ظل "راندى جاردنر" مستيقظا لمدة 11 يوما و25 دقيقة، وهذا ما جعله يحصل على لقب الرقم القياسى لأطول إنسان يمكن أن يعيش بدون نوم.
 
من المؤكد أن الأرقام القياسية ما هى إلا حالات نادرة من الصعب تعميمها لتكون قاعدة عامة على الجميع، ولكن فى عصرنا الحالى يعانى الكثير من حالات الأرق فى فترات مختلفة من حياتهم، والقلق يجعلهم محرمين من النوم وهو ما يؤثر سلبا على صحتهم الجسمانية والعقلية.
 
رصد موقع "برايت سايد" مجموعة من النصائح المؤكدة والتى ثبت صحتها وفقا للدراسات العلمية لمكافحة القلق والحصول على القسط الكافى للنوم..
 
1
 
اختيار وضعية النوم الصحيحة..
إذا واجهت مشاكل فى النوم فقم بإلقاء نظرة فاحصة على وضع النوم الذى تختاره فى أغلب الأحيان، ووفقا للدراسات فإن النوم على الظهر هو أحد أفضل الطرق لمحاربة الأرق، حيث إنه يسمح للرأس والرقبة والعمود الفقرى بالراحة فى وضع محايد، ورغم نجاحه فى النوم والاستغراق فيه إلا أنه غير شائع بين الجميع، وأظهرت الدراسات أيضا أن وضعية نوم الجنين لا تساعد على النوم جيدا فهى تقييد التنفس وتشعر بألم بالمفاصل أو الظهر فى الصباح، والنوم على المعدة هو الاختيار الأسوأ فهى لا تبقى العمود الفقرى فى وضع محايد مما يؤثر على الظهر والرقبة.
 
 
2
 
التخلص من مرتبتك القديمة..
قد تكون المراتب السيئة مسئولة عن الأرق ومشاكل النوم، ويفضل الخبراء أن تكون عمر المرتبة لا يزيد عن 7 سنوات، فيجب أن تقوم المرتبة على دعم الجسم بشكل مناسب عند النوم.
 
 
3
 
التدريب على كتابة الأحداث الإيجابية اليوم فى ورقة قبل النوم..
إذا كانت أفكارك تدور دائما فى ذهنك فهذا يمكن أن يزيد من مستوى القلق لديك ويمنعك من النوم، لذلك ينصح الخبراء بمنح نفسك ربع ساعة لكتابة جميع الأحداث الإيجابية التى حدثت لك خلال اليوم وهو ما يساعدك على التركيز على الأشياء الجيدة وتقليل مستوى التوتر والقلق وتحسين مدة ونوعية نومك.
 
 
4
 
الحد من القيلولة الخاصة بك..
يعتقد الكثيرون أن أخذ قيلولة خلال النهار هو وسيلة جيدة للحصول على النوم الذى فاتك الليلة السابقة ولكن هذا ليس حقيقى، يمكن أن القيلولة تؤثر على نومك فى المساء، ويفضل الخبراء الاستغناء عن هذه القيلولة وإن لم تستطيع يمكن تقليل عدد ساعاتها.
 
 
5
 
الساعة لابد أن تكون بعيدة عن عينك..
مشاهدة عقارب الساعة وتمرير الوقت هى فقط تزيد من توترك وقلقك وتمنعك من النوم، لابد من المحافظة عليها بعيدة عن رؤيتك لخلق جو من الاسترخاء فى غرفة نومك دو أى أصوات أو أضواء مزعجة.
 
 
6
 
محاولة القيام بتمارين التنفس واليوجا..
ينصح الخبراء باستخدام تمارين التنفس واليوجا فى مكافحة الأرق لأنه يهدأ الجهاز العصبى ويجعله يسترخى وهو ما يؤدى إلى استرخاء الجسم بأكمله، ويمكن اختيار أسهل تمرين لليوجا، بحيث تجلس بشكل صحيح للعمود الفقرى، نضع إصبع الإبهام على فتحة الأنف اليمنى بحيث تقوم بالاستنشاق فقط من فتحة الأنف اليسرى مع القيام بعملية التنفس ببطىء لعدة ثوانى، ثم استبدل العملية لطرف الأنف الأخرى، نقوم بهذا التمرين لمدة 9 دورات بحيث نحتفظ بالنفس الأخير بداخلنا حتى نغير فتحة الأنف الأخرى ونخرجه ببطىء.
 
 
7
 
تناول الأطعمة التى تساعد على مكافحة الأرق..
ينصح الخبراء بتناول الأطعمة التى تحتوى على الماغنسيوم يقلل من حالات الأرق، وهى المتوفرة فى السبانخ والمكسرات والأفوكادو وغيرها.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر