النجم السورى أسعد فضة: مصر هى الرائدة فى الحركة الفنية بالوطن العربى

النجم السوري اسعد فضة مع جمال عبد الناصر النجم السوري اسعد فضة مع جمال عبد الناصر
 
جمال عبدالناصر

النجم السورى الكبير أسعد فضة أحد أهم نجوم الدراما العربية تم تكريمه فى مهرجان أيام قرطاج المسرحية عن مجمل أعماله والتقى به موقع "عين" ليكشف عن رأيه فى الدراما والسينما المصرية وعن حيثيات تكريمه فى تونس.

فى البداية تحدث فضة عن تكريمة قائلا: أنا فى منتهى السعادة بتتويجى فى مهرجان أيام قرطاج المسرحية الذى هو توأم لمهرجان لمهرجان دمشق المسرحى منذ فترة بعيدة وأشكر تونس والمهرجان لأنه تتويج بعد تكريمات كثيرة سبقته فى نفس المهرجان وهذا تتويج لمهرجانات سابقة.

وأضاف النجم السورى: أنا تربيت فى المسرح وأحسن المسرح تربيتنا ولذلك يبقى الحنين إلى المسرح هو الأساس والهاجس وأعتبره أهم من التليفزيون والسينما وفى هذا العمر لا أتردد فى العمل بالمسرح ربما أتردد فى التليفزيون أو السينما.

أما عن رأيه فى فى الفن المصرى متمثلا فى السينما والمسلسلات والمسرح فقال: مصر رائدة فى المسرح والسينما فى الوطن العربى والمصريون بشكل عام رواد فى الحركة الفنية فى الوطن العربى.

يذكر أن النجم السورى أسعد فضة أخرج العديد من العروض المسرحية ومن أشهرها (الأخوة كرامازوف) 1964 و(الغريب) 1970 و(سهرة مع ابى خليل القبانى) 1975 (حرم سعادة الوزير) 1981،.. وغيرها. كما شارك فى بطولة العديد من المسلسلات، مثل: (الفهد) 1972، (فارس من الجنوب) 1979، (بيوت فى مكة) 1983، (هجرة القلوب إلى القلوب) 1990، (الجوارح) 1995، (الطارق) 2004، (نزار قبانى) 2005

كما أنه حصد العديد من الجوائز كأفضل ممثل وجوائز تقديرية من مهرجان دمشق السينمائى الدولى ومهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون، كما تم تكريمه فى عام 2006 بتسمية «صالة المسرح القومى» فى مدينة اللاذقية باسم «مسرح الفنان أسعد فضة» وجائزة أفضل ممثل عن دور فيلم (ليالى ابن آوى) فى مهرجان دمشق السينمائى وتم تكريمه مؤخرا فى مصر بمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر