تأثير طلاق الوالدين على الأطفال.. الخوف من العزلة ورؤية الكوابيس

طفلة طفلة
 
نورا طارق

بعض المشاكل الأسرية تؤدى للوصول للانفصال، وقد لايفكر الزوجان فى تأثير هذا على نفسية الأطفال، والتى قد تستمر لفترة طويلة حتى بلوغ سن الشباب، مما يسبب مشاكل للطفل فى حياته العملية والاجتماعية، وهذا ما سنتعرف عليه فى السطور القادمة..

اضطراب قلق الانفصال عند الأطفال

اضطراب قلق الانفصال هو حالة يشعر فيها الطفل بالخوف والعصبية، عندما يكون بعيداً عن المنزل أو منفصلاً عن أحد أفراد أسرته، ويسبب هذا الاضطراب ظهور بعض الأعراض التى قد تمنع الطفل من ممارسة الأنشطة الرياضية، وفقاً لما ذكره موقع "WebMD".

اكتئاب2
 
أعراض اضطراب قلق الانفصال:

- الشعور بالقلق خوفاً من حدوث شىء سيئ عند مغادرة الأب أو الأم للمنزل.

- رفض الذهاب إلى المدرسة من أجل البقاء مع الأب أو الأم.

- رفض الذهاب للنوم دون وجود أحد الوالدين.

- الخوف من العزلة.

- رؤية كوابيس حول الانفصال.

- التبول اللاإرادى.

- الشكوى من الأعراض الجسدية، مثل الصداع وآلام المعدة، أيام الدراسة.

- نوبات الغضب.

أسباب اضطراب قلق الانفصال:

ـ يحدث قلق الانفصال في كثير من الأحيان بعد وقوع حدث مؤلم في حياة الطفل، مثل البقاء في المستشفى أو وفاة شخص محبوب أو حيوان أليف أو تغيير في البيئة، مثل الانتقال لمنزل آخر أو تغيير المدارس، و قد يكون الآباء مفرطين في الحماية مما يجعل الطفل أكثر عرضة لقلق الانفصال.

- معاناة أحد أفراد الأسرة من القلق أو اضطرابات عقلية أخرى.

تشخيص وعلاج اضطراب قلق الانفصال

يبدأ الطبيب في إجراء تقييم عن طريق إجراء فحص طبي كامل،  عن طريق إجراء اختبارات مختلفة مثل اختبارات الدم والتدابير المخبرية الأخرى، لاستبعاد الأمراض الجسدية أو الآثار الجانبية للأدوية كسبب للأعراض. وإذا لم يتم العثور على أي مرض جسدي، يمكن إحالة الطفل إلى طبيب نفسى.

الطلاق2

 
علاج اضطراب قلق الانفصال

لاتحتاج معظم الحالات الخفيفة من اضطراب قلق الانفصال لعلاج طبي،  لكن في الحالات الأكثر شدة، أو عند رفض الطفل الذهاب إلى المدرسة، قد تكون هناك حاجة للعلاج، وتشمل أهداف العلاج تقليل القلق عند الطفل، وتنمية الشعور بالأمان، وقد يشمل العلاج النفسى الخضوع لجلسات علاج سلوكى معرفي لإعادة تشكيل تفكير الطفل ، وقد تستخدم بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب أو أدوية أخرى مضادة للقلق .

انفصال الوالدين يسبب الإصابة بالاكتئاب

يمكن أن يصاب الطفل بالاكتئاب، نتيجة انفصال الأبوين، وذلك بسبب شعوره بالوحدة، والعجز واليأس، مما يؤثر سلباً على ممارسة الطفل لأنشطته اليومية، وفقاً لما ذكره موقع " nhs ".

الطلاق

 

وقديكون هناك أسباب أخرى لاكتئاب الأطفال نتيجة مجموعة من العوامل التي تتعلق بالصحة البدنية والأحداث الأسرية والتاريخ العائلي والبيئة والضعف الجيني والاضطرابات البيوكيميائية.

 

أعراض اكتئاب الأطفال :

- تغييرات في الشهية .

- تغييرات في النوم .

- الشعور بالحزن أو اليأس.

- صعوبة في التركيز.

- الشعور بالتعب .

- الشعور بالذنب.

- ضعف التفكير أو التركيز.

- الشعور بالغضب .

- الشكاوى الجسدية (مثل آلام المعدة أو الصداع) .

- الرغبة فى الانعزال عن الآخرين.

- نوبات صوتية أو بكاء.

تاثير الانفصال
 
تشخيص وعلاج اكتئاب الأطفال

يجب على الأسرة الذهاب بالطفل لطبيب نفسى، للتحدث معه عن الأسباب والأعراض التى يشعر بها الطفل، ومن خلال ذلك يحدد العلاج المناسب للطفل من أدوية وجلسات نفسية.

ما الطرق الصحية للتعامل مع الأطفال عند الانفصال ؟

- يجب إخبار الطفل بانفصال الوالدين مع ضرورة الاهتمام به، والتأكيد على أنه سوف يظل يرى والده أو والدته، بعد الانفصال، وأنهما لا يزالان يحبانه، وفقاً لما ذكره موقع "todaysparent "

- تكوين أصدقاء للطفل.

- مشاركة الطفل فى ممارسة بعض الهوايات والأنشطة الرياضية.

- الانتظام فى رؤية الطفل لوالده الذى لا يعيش معه.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر