اتهامات جنسية واعتداء على مخرج.. أزمات داخل المسرح القومى بسبب «المعجنة»

المعجنة المعجنة
 
باسم فؤاد

أثارت مسرحية المعجنة العديد من الأزمات داخل المسرح القومى خلال فترة عرضها، بدأت باتهامها باستخدام ألفاظ جنسية على خشبة المسرح، بالإضافة إلى تحويل أحد أبطال المسرحية للتحقيق بعد اعتدائه على مخرجها أحمد رجب.

الفنان مجدى صبحى، كان قد هاجم الدكتور سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى، ومؤلف مسرحية "المعجنة" لاحتوائها على ألفاظ جنسية – بحسب قوله -

مجدى-صبحى
مجدى صبحى

 

وكتب صبحى على صفحته الشخصية على "فيس بوك": "د.سامح مهران مؤلف مسرحية المعجنة.. عيب قوى لما تكون فيه ألفاظ جنسية من تأليفك وكمان على خشبة المسرح القومى العريق.. عيب.. رغم إنه عرض مسرحى يتميز باجتهاد كل من شاركوا فيه.. وأقولها لك مرة ثانية عيب".

ورد مهران فى تصريحات خاصة لـ"عين" على اتهامات صبحى قائلا: هذا الكلام غير صحيح.. العرض جرىء ويخلو من أى كلام بذىء".

ودافع سامح مهران عن المسرحية قائلا: "الفن يكشف كل العلاقات الإيجابية والسلبية لكن ما يسمى بالفن النظيف لا يمكن أن يخلق إبداعا على الإطلاق".

 وضرب مهران مثالا بفيلم الطريق لنجيب محفوظ إذ يتعرض لموضوعات جريئة، وأضاف: "راجع تاريخ السينما المصرية هتلاقى مواضيع جريئة".

ووجه الدكتور سامح مهران سؤالا إلى الفنان مجدى صبحى: "إن كانت المسرحية تحتوى على ألفاظ جنسية فلماذا كنت متحمسًا لإنتاجها خلال رئاستك للمسرح الكوميدى؟" .

الفنان مجدى صبحى أكد فى تصريحات لـ"عين" أنه خلال رئاسته للمسرح الكوميدى قرأ نص مسرحية المعجنة وكان خاليا من الألفاظ الجنسية بل على العكس كان متحمسا لإنتاج المسرحية وإسناد إخراجها لجلال عثمان، لكن حينما ذهب لمشاهدة المسرحية فوجئ بنص آخر".

وأضاف صبحى: "أنا اتربيت فى المسرح القومى وكنت بشوف عليه عبد الله وحمدى غيث والدفراوى ونجوم الزمن الجميل، وعرض على خشبته علامات المسرح العالمى مثل شكسبير وعطيل.. عيب لما نسمع عليه ألفاظ جنسية.. وعرض مثل "المعجنة" لا يصح أن يعرض على مسرح عريق بحجم المسرح القومى".

واختتم صبحى: "أتحدى إن يكون ده النص اللى جالى خلال رئاستى للمسرح الكوميدى.. ولست أنا فقط المستاء من العرض بل هناك مسرحيون ونقاد ومثقفون يوافقوننى الرأى".

لم تكن الألفاظ الجنسية الأزمة الوحيدة على خلفية مسرحية المعجنة، فمؤخرا حول الفنان يوسف إسماعيل مدير المسرح القومى الفنان مروان عزب – أحد أبطال العرض -  للشؤون القانونية، بعد واقعة اعتدائه على مخرج عرض "المعجنة" أحمد رجب، معربا عن استيائه مما حدث.

وفى تصريحات صحفية، قال أحمد رجب مخرج العرض المسرحى "المعجنة"، إنه فوجئ قبل افتتاح ستار المسرحية بتهديد الفنان مروان عزب بانسحابه من العرض فى حال وجود مساعد المخرج بالكواليس، وخرج إلى خشبة المسرح أمام الجمهور وردد ألفاظا غير لائقة مما اضطره إلى كتابة مذكرة ضده وتحويله للتحقيق.

ومن المقرر أن يشارك العرض المسرحى "المعجنة" فى الدورة الحادية عشرة من المهرجان العربى التى تقام فى الفترة ما بين 10 – 16 يناير المقبل، خارج المسابقة الرسمية، إذ تضم الدورة المقبلة مسارين الأول وهى عروض مشاركة على هامش المهرجان فقط، والثانى يضم 8 عروض داخل التسابق على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى للعام 2018.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر