«بس دى قصة تخوف».. أصدقاؤك وأشقاؤك يؤثرون على وزنك

زيادة الوزن زيادة الوزن
 
إسراء سرحان
هذه قصة مخيفة ولكنها ربما تصبح حقيقية، فأصدقاؤك أو حتى أصدقاء أختك، أو أختك نفسها، يمكن أن تؤثر على وزنك، وذلك وفق ما أشارت له بعض الدراسات تم إجراؤها على العديد من الشخصيات، تعرف على بعض من تلك الدراسات معنا. 
 
1
 
الأساس العلمى 
فى دراسة نشرتها مجلة نيو انجلاند الطبية، ذُكر أن السمنة تستجيب لنمط العدوى الاجتماعية، افترض هذه الفكرة باحثين هما نيكولاس أ. كريستاكيس وجيمس هـ. فاولر، وكانت دراسة الحالة الخاصة بهم على 12000 من البالغين وعلاقاتهم الاجتماعية، لهذا أنشأوا خريطة بنقاط وخطوط تمثل الروابط الاجتماعية لهؤلاء الناس، من الناحية التخطيطية، عندما تصبح النقطة أكبر، تصبح أكثر بدانة والعكس صحيح.
 
2
 
الخطوة 
يحدد الرسم البيانى نسب احتمالات العدوى، وبالتالى فإن خطر الإصابة بالسمنة سيزداد بنسبة 57٪ إذا بدأ صديقك فى زيادة وزنك بنسبة 40٪ إذا كان أختك، وبنسبة 37٪ إذا كان شريكك. 
 
3
 
بغض النظر عن المسافة يمكن أن تظل معدية
بالنسبة لمؤلفى هذا البحث، فإن المسافة الاجتماعية أكثر أهمية من المسافة الجغرافية الفعلية، فقد أظهروا أنه إذا كانت الروابط الاجتماعية قوية، حتى إذا كان الشخص على بعد أميال من شخص آخر يعانى من السمنة، فإن لديهم نفس النسبة من الخطر كما لو كانوا يعيشون فى مكان قريب. 
 
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر