"مريم أوزرلى" مبتكلش عيش لهذا السبب!.. تعرف على أضرار تناول الخبز

مريم اوزرلى مريم اوزرلى
 
إسراء سرحان
اعترفت الفنانة التركية مريم أوزرلى المعروفة باسم "هويام" فى مسلسل حريم السلطان فى لقائها مع الفنانة إسعاد يونس بأنها لا تتناول العيش العادى الذى يحتوى على مادة الجلوتين الموجود بالقمح، لإصابتها بحساسية الجلوتين التى ترافق الشخص طوال حياته.
 
وتوجد حاليا تحذيرات بشأن الاستهلاك الكبير للخبز العادى فى السنوات الأخيرة، حيث إن الوصفة الأساسية مصنوعة من دقيق القمح المكرر والماء والملح، بالإضافة إلى المواد الحافظة المضافة من قبل بعض الصناعات، لا يجعلها الخيار الأفضل للتغذية، خاصة إذا كان هدفنا هو إنقاص الوزن، كما يمكن أن يسبب أمراض أيضية أخرى، وفق موقع«هيلث». 
 
يحتوى على الكثير من الصوديوم
الاستهلاك المفرط للصوديوم يمكن أن يؤدى إلى بعض المضاعفات الصحية، الأكثر إثارة للقلق هو أن أكثر من 77% من الكمية المبتلعة تأتى من الأطعمة المصنعة، ومن بينها الخبز.
 
يمكن أن يأتى هذا الطعام المكرر مع إضافة الفوسفات وبيكربونات الصوديوم، والتى يمكن أن تسبب زيادة احتباس السوائل وارتفاع ضغط الدم الشريانى.
يمكن للخبز الأبيض الصناعى أن يحتوى على ما يصل إلى 19 جراما من الملح لكل كيلو، وهو حوالى 4.7 جرام لكل 250 جراما الجرعة القصوى من الملح، وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية، هى 5 جرامات للشخص الواحد فى اليوم.
 
ارتفاع مؤشر نسبة السكر فى الدم 
الخبز الأبيض هو طعام سريع الاحتراق يرفع نسبة السكر فى الدم، وهذا يعنى أنه بسبب عدم استخدامه بشكل صحيح كمصدر للطاقة، فإنه يقلل من الأنسولين وتنتج قمم عالية من السكر فى الدم.
 
تتم مقارنة آثاره على الجسم مع تلك التى ينتجها السكر الأبيض: فهو يرفع مستوى الجلوكوز، ويؤثر على وظائف البنكرياس ويؤثر على الاضطرابات الأيضية، مثل داء السكرى ويسبب لك زيادة الوزن
 
 
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر