زينة وناس وصوت أجراس.. تعرف على رموز الكريسماس

شجرة الكريسماس شجرة الكريسماس
 
عفاف السيد

يحتفل المسيحيون الغربيون بعيد الميلاد فى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر، ويحتفل الشرقيون فى 7 يناير من كل عام بالرموز والاحتفالات التقليدية التى تجلب لهم الفرح والحب والسلام، والود بين الناس بتقديم الهدايا واستقبالها من الآخرين، وأصبحت رموز الاحتفال جزءًا مهمًّا من الاحتفال نفسه، ومن أهمها:

 

1-شجرة الكريسماس

هي الشجرة الوحيدة التى تزدهر خلال فصل الشتاء. وتبقى دائمة الخضرة برغم سحابة الثلج فوقها.. اعتاد الناس على استلهامها فى تلك الأيام.

وفى القرن الخامس عشر، بدأ الناس ببناء أشجار فى منازلهم عشية عيد الميلاد للاحتفال بعيد آدم وحواء، وظل التقليد حتى اليوم.

شجرة الكريسماس 1

 

2-إكليل عيد الميلاد

فى كل منزل مسيحى يوضع الإكليل على باب المدخل، كونها دائرية الشكل، فإنها تدل على محبة الله التى لا تنتهى. وهى مصنوعة من أكاليل الزهور دائمة الخضرة، ويستخدم التوت لتزيينه.

اكيليل عيد الميلاد 2

 

3-الشموع والأضواء

الشموع هى جزء مهم من العقيدة المسيحية. وتمثل نور العالم الذى نزل إلى الأرض للقضاء على الظلمة التى انتشرت؛ بسبب الخطايا التى ارتكبها الإنسان، واستُخدمت الشموع لتزيين أشجار عيد الميلاد، فى وقت لاحق، تم استبدالها بالقناديل المضيئة.

الشموع والأضواء 3

 

4-أجراس

أجراس عيد الميلاد تعلن عن وصول موسم العطلات. رنين أجراس كما يساعد على طرد السلبية. ، تستخدم الأجراس بشكل مكثف لتذكير الناس بحضور المسيح. مع عيد الميلاد.

اجراس 4

 

5- البونسيتة

هى زهرة يمكن العثور عليها فى لونين - أحمر وأبيض. شكل الزهرة يشبه نجمة تدل على نجم الميلاد. أصل الزهرة هو المكسيك ولديها القوة لتزدهر فى فصول الشتاء، وينظر إليها على أنها علامة على حياة جديدة.

زهرة البونسيته صورة رقم 6

 

6-رجل الزنجبيل

 تعود الرمزية إلى خلق آدم وحواء، ولكن مصدر الإلهام هو سانتا نفسه. بدأ تقديم الهدايا خلال عيد الميلاد من قِبَل القديس نيكولاس. الذى كان سخيا جدا فى عطاءاته، وكان يقدم النقود والهدايا دون الكشف عن هويته الحقيقية. كان يرتدى دائما الملابس الشتوية الحمراء، وأصبح هذا الشكل هو سانتا كلوز، الذى ينتظره الأطفال كل عام لتقديم هدايا لعيد الميلاد.

الرجل الزنجبيل صورة رقم 7


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر