«تراب ملى قلبى وملى صدرى».. أقوى العواصف الترابية حول العالم

عواصف رمليه عواصف رمليه
 
إسراء سرحان
 
 
 
 
تجتاح موجة من العواصف الترابية البلاد فى هذه الأيام، حذرت منها الأرصاد الجوية فى الآونة الاخيرة، لكن لم تكن هذه العاصفة الأولى من نوعها، حيث إن هذه الظاهرة الطبيعية تحدث بين كل حين وآخر، والبعض منها دمر العديد من مدن العالم.
 
وتأتي العواصف الترابية ومعها تيار شديد يحمل الرمال والأتربة نتيجة للجاذبية في الغلاف الجوي، بانتظام في المناطق القاحلة في جميع أنحاء العالم. ونعرض أخطر العواصف الترابية التي حدثت في العالم 
 
صحراء النقب شمال فلسطين
اجتاحت صحراء النقب في فلسطين عاصفة رملية ضخمة، كان طولها يبلغ 8000 قدم وارتفاعها 1 كيلومتر، ووصلت سرعتها حتى 70 كيلومتر في الساعة، وهو ما تسبب في موت عدد من الذين تعرضوا لها مباشرة.
 
1
 
هارماتان
أثناء موسم الجفاف هبت عاصفة رملية لا يمكن وصف قوتها، أو تحديد معالم بدايتها من نهايتها على مدينة هارماتان والتى تقبع في شمال أفريقيا خاصة الصحراء الكبرى، كما أنه لم يستطع أحد حتى الآن تحديد نهاية ارتفاعها وتفرقها عن السحب.
 
2
 
تكساس
في منطقة تكساس التابعة للولايات المتحدة الأمريكية، اجتاحت عاصفة رملية قد تكون الفريدة من نوعها، حيث استطاعت التحرك أميال متباعدة دون فقد ذرة من قوتها، وهو ما أثر بالسلب على العديد من جوانب الحياة فى هذه الولاية.
 
3
 
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر