حتى تبدو شباب على طول.. هل كانت أم كلثوم تستحم بـ«اللبن»؟

أم كلثوم أم كلثوم
 
زينب عبداللاه

كثير من الشائعات أثيرت حول كوكب الشرق أم كلثوم التى اعتبرها الكثيرون أكبر معجزة صوتية فى الشرق الأوسط بل والعالم لقدراتها وطبقات صوتها التى لا ينافسها فيها أحد.

ومن بين ما أثير عن أم كلثوم التى ظلت حتى بعد أن تجاوزت السبعين من عمرها محتفظة بشبابها وقدراتها الغنائية الفريدة وقوتها على المسرح فى زمن لم تكن تنتشر فيه عمليات بوتكس والتجميل أنها كانت تستخدم اللبن بدلا من الماء لتحافظ على جسمها ومظهرها وشبابها، فما حقيقة هذه الشائعة؟

ام كلثوم وعمرها 74 عاما تغنى قصيدة من اجل عينيك عام 1972
ام كلثوم وعمرها 74 عاما تغنى قصيدة من اجل عينيك عام 1972

فى ذكرياته ومذكراته عنها تناول فكرى صالح رئيس جمعية أم كلثوم التى تأسست بكلية الهندسة جامعة القاهرة فى الستينات هذا الموضوع، مشيرا إلى أنه كان يسمع هذه الشائعة منذ صغره، حيث كان الكثيرون يرددون أنها كانت تملأ البانيو باللبن لتحافظ على شبابها وجمالها.

وأوضح صالح الذى كان طالبا بالكلية وقتها أنه أجرى حوارا مع كوكب الشرق عام 1966 لمجلة كلية الهندسة وسألها عن الدراسات التى أجريت على صوتها، مشيرا إلى أنه سألها خلال الحوار هل سمعت هذه الإشاعة وما مدى صحتها؟

وقال فكرى صالح: "ضحكت أم كلثوم قليلاً ثم قالت: "كل الإشاعات بتوصلنى، لكن معنديش وقت أرد على تفاهات زى دى، يا ابنى الناس اللى بتطلع بأفكار زى كده دول ناس فاضيين وخيالهم واسع ومخهم مهلبية، طبعاً الكلام ده غير صحيح وأعتقد إنه حرام، اللبن نعمة من نعم الله، ناس كتير مش لاقيه اللبن علشان يطعموا أولادهم".

1

وأضافت كوكب الشرق فى ردها على رئيس جمعية أم كلثوم: "أنا مش قصدى أزعل حد، أنا بحب المهلبية وكانت أجرتى وأنا طفلة فى القرية لما أغنى فى الأفراح طبق مهلبية، لكن الغريب إن فيه ناس بيصدقوا الكلام الفارغ ده وبيكرروه لغيرهم، انت عارف أن الكذبة لما تتكرر تبدأ الناس تصدقها حتى اللى اخترع الكذبة نفسه من كتر التكرار ينسى إنه ألفها ويصدقها هو كمان."

وأضاف صالح: "ظلت كوكب الشرق تنبض بالحياة والشباب رغم أنه لم يكن فى زمانها بوتكس وعمليات تجميل لأنها كانت تحمل قلبا كبيرا وروحا معطاءة".


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر