تسعيرة المصريين صيف 2017.. الشناوى فى الصدارة

احمد الشناوى احمد الشناوى
 
يتوقع البعض ارتفاع القيمة التسويقية لنجوم الكرة المصرية بحلول فترة الانتقالات الصيفية القادمة، وذلك بعد انتهاء موسم الانتقالات الشتوى الحالى، التى لم تتح للاعبى مصر أن يكونوا جزءا من حركة الانتقالات خلاله بسبب وصولهم إلى المباراة النهائية فى أمم إفريقيا التى انتهت فى شهر فبراير.
 
ويخطئ من يعتقد أن الدورى المصرى يخضع لمعايير خاصة للتعاقد مع اللاعبين أو تحديد أسعارهم مثل باقى الدوريات سواء العالمية أو على الأقل على المستوى العربى والأفريقى، بل أنه يخضع للرؤية الشخصية والرغبة الفنية والإمكانات المادية، وربما يكون كل ذلك ليس له علاقة بمستوى اللاعبين أو أدائهم أو حتى مقدار عطائهم، وهل هم نجوم شباك يستطيعون تعويض خزائن الأندية عما فقدته عند التعاقد أم لا؟.
 
النظام بالكامل يسير وفقا لمبدأين مهمين، الأول هو العرض والطلب، والثانى هو العناد بين إدارات الأندية، مما يزيد من سعر اللاعب رغم أنه لا يوجد من يستحق هذه الأسعار المبالغ فيها، والتى طفت على الساحة خلال الفترة الأخيرة.
 
بحسب موقع «ترانسفير ماركت» العالمى، فإن القيمة التسويقية للدورى المصرى الممتاز ارتفعت الموسم الحالى إلى مليار جنيه تقريبا، ومن المتوقع زيادتها فى الموسم الجديد، حيث حل الدورى المصرى بالمرتبة الثالثة عربيا من حيث القيمة التسويقية خلف الدورى الإماراتى المتصدر بمليار و٣٧٥ مليون جنيه، ثم القطرى بقيمة مليار و٢٥٠ مليون جنيه، بينما يأتى الدورى السعودى فى المركز الرابع بقيمة تسويقية تبلغ ٨٢٢ مليون جنيه.
 
أما على المستوى القارى، فتصدر الدورى المصرى القيمة التسويقية بإفريقيا ومن بعده الدورى الجنوب إفريقى بقيمة ٩٤٧ مليون جنيه، وفى المركز الثالث الدورى الجزائرى بقيمة ٨٠٥ ملايين جنيه، ثم التونسى بـ ٧٦٠ مليون جنيه.
 
وتصدر النادى الأهلى القيمة التسويقية للأندية بمبلغ مالى قيمته ١٨٤ مليون جنيه، وحل الزمالك ثانياً بقيمة ١٥٧ مليون جنيه، وجاء إنبى ثالثاً بـ ٦٩ مليونا، وفريق نادى سموحة فى المرتبة الرابعة بقيمة ٦٥ مليون جنيه.
 
أما عن أعلى لاعبى الدورى المصرى من حيث القيمة التسويقية، فيأتى فى الصدارة حارس مرمى الزمالك أحمد الشناوى بقيمة ٢٠ مليون جنيه، ثم باسم مرسى بقيمة ١٣ مليون جنيه، ويتساوى الثلاثى صالح جمعة وأحمد فتحى نجما الأهلى وإيمانويل مايوكا مهاجم الزمالك فى المرتبة الثالثة من حيث الأعلى بقيمة تسويقية ١١ مليونا و٥٠٠ ألف جنيه.
 
وبحلول فترة الميركاتو الصيفى، سنجد ارتفاعا كبيرا فى سعر أحمد فتحى الذى أعاد اكتشاف نفسه خلال الفترة الأخيرة، سواء على المستوى المحلى أو الدولى، الحال ذاته مع محمود عبدالرحيم جنش، الذى قاد الزمالك للتتويج بالسوبر المصرى بعد غياب ١٥ عاما، وذلك على حساب الغريم التقليدى الأهلى، ويتوقع أن تصل القيمه التسويقية لجنش إلى ١٠ ملايين جنيه بالموسم، بينما يتوقع ثبات القيمة التسويقية لشريف إكرامى عند رقم ٩.٧ مليون جنيه، وعبدالله السعيد عند ٩.٨ مليون جنيه. أما بالنسبة لنجوم فريق نادى الزمالك، فتفاوت الأمر ما بين ارتفاع وثبات وانخفاض قيمتهم التسويقية، حيث يعد طارق حامد ومصطفى فتحى الأكثر ارتفاعاً، الأول ستصل قيمته التسويقية إلى ٨ ملايين جنيه فى الموسم الجديد، بعد تألقه بالأمم الأفريقية، والأخير من ٧.٨ مليون جنيه إلى ١٠ ملايين جنيه، بعد تلقيه عددا من عروض الاحتراف، بينما ثبتت القيمة التسويقية لكل من أيمن حفنى ومحمود شيكابالا، الأول عند ١٠ ملايين جنيه والأخير عند ٧.٨ مليون جنيه.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر