أفلام ناقشت المرض النفسى.. أزالت وصمة الجنون عنه

A Beautiful Mind A Beautiful Mind
 
عفاف السيد
كثيرون يربطون بين المرض النفسى والجنون، لكن التوعية بالأمراض النفسية واعتراف منظمة الصحة العالمية أنها مرض عضوى مثل باقى الأمراض، يحتاج للعلاج والمتابعة خصوصا بعد أن ناقش الفن السابع على شرائطه المرض فى كثيرمن الأفلام العالمية والعربية، وإزالة وصمة الجنون على كل ما يرتبط بالطب النفسى.
 
فهناك العشرات من أنواع المرض النفسى نوقشت معظمها فى الشرائط السينمائية والحلقات الدرامية فرقت بينها وين الجنون منها ما ظهر كوميديا أو عصبيا وأثبتت هذه الأفلام أن المرض النفسى ليس جنونا كما يعتقد البعض. وإليك أشهر الأفلام التى ناقشت الأمراض النفسية:
 
1- Forrest Gump
 
 
صورة رقم 1
 
تدور أحداث الفيلم حول رجل مصا بالمرض النفسى يدعى فورست جامب الذى يقوم بدوره "توم هانكس"، الذى يعانى من تأخر فى الفهم، ورغم علم والدته بمرضه رفضت أمه التحاقه بمدرسة خاصة بذوى الإعاقة، حتى لا يشعر أنه مختلف عن زملاءه فى المدرسة، لكن رغم مرضه النفسى لكنه له إنجازات واضحة فشل فيها زملاؤه فى المدرسة التى يحققها الطالب الصغير، ويصبح جامب مميزا وناجحا دون أن يدرى نتيجة اختراعاته العبقرية، وبالفعل أصح جامب ناجحا ومهما والتحق بالخدمة العسكرية وأبلى بلاءً حسنًا فى التدريبات ودخل حربا أظهر فيها شجاعة وقوة.
 
2- A Beautiful Mind
 
 
صورة رقم 2
 
هذا الفيلم ناقش القصة الحقيقية لعالم الرياضيات الأمريكى "جون فوربس" الذى كان مصابا بانفصام الشخصية منذ التحاقه بالمدرسة الابتدائية، وحياته التى سارت على نحو هادئ رغم مرضه بسبب مساعدة زميلته التى تزوجها فيما بعد على تخطى صراعه مع المرض الصعب الذى لايتحمله أى شخص ويواجه المحيطين بالمريض صعوبات كبيرة فى التعايش مع المريض.
 
3- The Butterfly Effect
 
 
صورة رقم 3
 
شعرت الأم القلق عندما شاهدت ابنها الذى يبلغ من العمر 7 سنوات يتعرض لصدمات نفسية وعصبية، وبدأت فى عرض ابنها "إيفان" على طبيب الأمراض النفسية حتى لا يصح مثل والده الذى توفى والده بأحد الأمراض النفسية الصعبة.
 
شعر الطبيب أن بين يديه مريض صغير وصفحة بيضاء يمكن الكتابة عليها بسهولة العلاج وتنفيذه بطريقة خاصة، وبدأ العلاج بتدريب الطفل على كتابة يومياته بانتظام، وبعد أن انتهى من دراسته عمل مدرسا بكلية علم النفس، وبدأ بقراءة اليوميات التى عادت به لذكريات الطفولة وآلامها بالنسبة له. ولكنه تغلب عليها.
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر