عبد الله غيث فى ذكرى ميلاده.. العمدة الذى اعترفت به بيوت الصعيد

عبد الله غيث عبد الله غيث
 
حسن القناوى

 استطاع الفنان الراحل عبد الله غيث أن يخلد دور العمدة الكبير على الشاشة، عندما قام بدور علوان أبو البكرى كبير هوارة، فى مسلسل ذئاب الجبل، الدور الذى أجمع الصعايدة أنفسهم على أنهم عاشوا أحداث المسلسل كحقيقة، وليس دراما تصور على الشاشة لبراعة الفنان القدير عبد الله غيث، وعلى الرغم من أن الشخصية شريرة إلا أن غيث استطاع أن يحقق المعادلة الصعبة، ويجعل الجماهير تعشق هذا الدور، مع العلم أن كثيرا من الفنانين يهربون من الأدوار الشريرة.

وعبد الله غيث ابن محافظة الشرقية وُلد فى 28 يناير 1930، تنازل عن العمودية لابن  عمه، بعد أن اتفق الجميع على ترشيحه ليخلف والده، ليأتى إلى القاهرة ويلتحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية، ويتخرج  فيه عام 1955 ويشق طريقه إلى عالم النجومية.

شارك فى العديد من الأفلام مثل: رابعة العدوية، لا وقت للحب، أدهم الشرقاوى، ثمن الحرية والحرام. وعلى مستوى المسرح استحق عن جدارة لقب النجم الأول للمسرح العربى الذى يؤدى شعرا، أما فى التليفزيون فشارك فى مسلسلات: هارب من الأيام، الثعلب، المال والبنون، و ذئاب الجبل.

 

عبد الله غيث
                                  عبد الله غيث

 

وفي تصريح للكاتب الكبير محمد صفاء عامر مؤلف مسلسل ذئاب الجبل  يقول: كان عبد الله غيث أكثر المهتمين بنطق اللهجة الصعيدى بطريقة صحيحة، وكان يطلب إعادة المشهد لأقل الأخطاء فى اللهجة، لذا توحد مع الشخصية، وصدّقه الناس لدرجة أن كثيرا من بيوت الصعايدة بمجرد دخولك تطالعك صورة عبد الله غيث، وبالتالى لم يكن غريباً أن يُطلق عليه زملاؤه بالوسط الفنى بلقب "الشديد" الذى أطلقه عليه الفنان صلاح قابيل.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر