دوللى شاهين لـ«عين»: سامية جمال هى الأجمل فى تاريخ الرقص الشرقى

دوللى شاهين دوللى شاهين
 
محمد زكريا
بعد 9 سنوات من ظهورها فى مصر من خلال فيلم «ويجا» للمخرج خالد يوسف ومعرفة الجمهور المصرى لها بأغنية «زى أى بنت»، تقدم اللبنانية دوللى شاهين ألبومها الغنائى الأول لها بعنوان «سندريلا» وهو اللقب الذى لقبها بها جمهورها، طرحت بالتزامن مع الألبوم كليب بعنوان «نظراته» ظهرت فيه بشكل فرعونى وأيضاً رقصت فيه «شرقى»، وفى حوارها مع «عين» كشفت عن سبب تأخير طرح الألبوم وعدم إقدامها على عمل ألبومات طوال السنوات الماضية واختيارها للاسم وسبب تقديمها رقص شرقى فى كليبها وموقفها من تقديم قصة حياة سامية جمال وتتطرق لأشياء أخرى فى الحوار التالى.
 
 لماذا استمر تحضيرك لألبوم «سندريلا» سنوات طوال؟
- ألبومى استغرق عامين فقط وليس حقيقيًا أننى أحضر له منذ 5 سنوات، وطرحه تأخر بسبب تغيير قانون التنازلات فى الشهر العقارى، حيث كان من المفترض أن يُغير الشعراء والملحنون والموزعون كل تنازلاتهم من الشهر العقارى ويذهبوا للتنازل عنها فى المصنفات الفنية، وذلك استغرق وقتًا لأنه ينفذ من البداية، وهناك من رفض إعادة تنازلاته فاضطررنا لحذف أغنياتهم من الألبوم والاستعانة بأغان جديدة فاستغرق ذلك بعض الوقت.
 
هل المصنفات الفنية كانت السبب الرئيسى فى تأجيل الألبوم بسبب اعتراضها على بعض التفاصيل؟
- المصنفات الفنية ليست لديها سلطة تأجيل أو منع طرح ألبوم غنائى، لكن ما يحدث أن الأوراق المطلوبة تذهب إلى المصنفات الفنية وهم يقولون هل تصلح الأوراق؟ أم لا؟ ووقتها لم أحصل على هذه الورقة التى لا تصلح وأكلم صاحبها سواء كان شاعرًا أو ملحنًا أو موزعًا لكى يذهب إلى المصنفات الفنية ليقوم بعمل التنازل، لكن فى حالة رغبتى فى عمل ألبوم وطرحه على الإنترنت سيكون ذلك سهلاً بدون أى أوراق.
 
ألبوم «سندريلاً» هو أول ألبوماتك الغنائية.. ألا ترين أنك تأخرت للعمل ألبوم غنائي؟
- لم أغن منذ سنوات طوال، فبدايتى منذ حضورى إلى مصر، ومبدأ طرح المطرب لألبوم غنائى هو حر فيه، وأنا عن نفسى أحب تقديم أغنيات منفردة وقمت بذلك طوال السنوات الماضية وعندما وجدت أن الوقت حان لعمل ألبوم كامل قمت بذلك مباشرة فى «سندريلا» الذى صممت أن يكون ألبومًا كاملًا بالمعنى المعروف.
 
لماذا اخترت الغناء باللهجة الجزائرية فى إحدى الأغنيات إلى جانب غنائك باللهجات المصرية واللبنانية والخليجية؟
- اخترت أغنية باللهجة الجزائرية فى ألبوم «سندريلا» من باب التنوع خاصة وأنى عندما بدأت مشوارى الغنائى كان بأغنية مغربية وقررت ألا أكرر نفسى فى الألبوم، وكان أمامى الغناء بالمغربى أو الجزائرى وفى النهاية اخترت الأخيرة، خاصة وأن هذه اللهجات قريبة من بعضها.
 
هل اختيارك لاسم «سندريلا» عنوانك لأول ألبوماتك على اعتباره لقبك الذى يناديك به الجمهور؟
- وجدت أن الأغنية جميلة وأعجبت بها فاخترتها لتكون أغنية الألبوم، وذلك بغض النظر عن لقب «سندريلا» الذى ينادينى به الجمهور، وفى نفس الوقت الأغنية تحمل اسم اللقب الذى أطلقه جمهورى، والأغنية لها حدوتة تتناسب مع طبيعة الألبوم، فكان لدى اختيار بين أن اسميه «دوللى» ولم يكن ذلك منطقيًا بالنسبة لى لأن بالنهاية دوللى هى الفنانة التى تغنى ولذلك اخترت «سندريلا».
 
كيف تقيمين تجربتك فى الكتابة والتلحين لأول مرة فى ألبومك «سندريلا»؟
- ليست المرة الأولى التى أكتب وألحن فيها، لكنها المرة الأولى التى تصدر لى أغنية كتبتها أو لحنتها، فأنا أحب التلحين والكتابة منذ سنوات، واتخذت قرارًا هذا العام بطرح أغنية فى الألبوم من تأليفى وألحانى، ومن المؤكد أن موهبة الكتابة أو التلحين لا تأتى بشكل مفاجئ إلى الشخص، وطوال السنوات الماضية ولم أفكر فى التجريب بطرح أغنية من كلماتى أو الحانى على فيس بوك، فأنا لست محتاجة للتجريب.
 
لماذا اخترت اللوك الفرعونى فى كليب «نظراته».. وما سبب تقديمك للرقص الشرقى فيه؟
- اخترت الشكل الفرعونى حتى يتناسب مع موضوع سندريلا، لأن الشخصية الكارتونية «سندريلا» تحمل شكلا معينًا وأضفت عليها بعض اللمسات فى الفستان ولذلك قدمت شيئًا قريبًا من شكل السندريلا أما بالنسبة للرقص الشرقى، فعندما قررت تقديمه فى الألبوم قدمت ما يشبه بـ«استايل» سامية جمال لأن رقصها بالنسبة لى هو أجمل رقص مر على تاريخ الرقص الشرقي.
 
معنى ذلك أنك لا تمانعين تقديم قصة حياة الراقصة سامية جمال فى فيلم أو مسلسل؟
- فى الحقيقة لم أقدم رقصًا شرقيًا فى كليب «نظراته» حتى تأتينى العروض من ورائه لفكرة تقديم سيرة ذاتية عن سامية جمال، خاصة وأنى أرى أن موضوع السيرة الذاتية صعب جدًا على أى فنان لأنه يحتاج مجهودًا كبيرًا خارج التمثيل مثل حاجته لتقليد الشخصية من فى حركاتها وتصرفاتها، كما أن سامية جمال أكبر بكثير من أنها راقصة، فهى إنسانة لديها تفاصيل كثيرة فى حياتها، وعندما قررت أرقص «شرقى» كان بسبب الأغنية التى تغيرت من تكنو إلى شرقى فكانت فكرة لطيفة تقديم فيها الرقص الشرقى ولذلك قدمته بالشكل الذى أحبه وأراه أحلى رقص فى العموم.
 
ما آخر تطورات الفوازير التى تعاقدت على تقديمها فى شهر رمضان الماضى؟
- المشروع ما زال فى مرحلة الكتابة مع المخرج جمال عبد الحميد، لكنه يحتاج وقتًا طويلًا للتحضير فلم يتم الانتهاء سوى من 15 حلقة فقط، وتوقفنا حالياً على أن نستكمل الكتابة مرة أخرى بعد شهر رمضان مباشرة، وليس لدى أى جديد حوله سواء اسمه أو حتى طبيعة حلقاته 
 
1 copy
 
2 copy
 
4 copy
 
5 copy
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر