تعرف على أسرار وكواليس تصوير مشاهد الإعدام فى السينما والدراما

أنتونى كوين أنتونى كوين
 
حسن القناوى

اللحظة الفارقة التى يجذب عشماوى زراع المقصلة فيسقط المحكوم عليه بلإعدام وتصعد روحه إلى السماء، تلك الحظة التى تحميل كثيرا من الأحاسيس والمشاعر.. أغرت صناع السينما لتجسيدها على الشاشة الفضية، فكانت مجالا لمبارة فنية بين الفنانين، وأغرتنا نحن كى نستعرض أشهر مشاهد الإعدام التى قدمت على الشاشة الفضية.

1ـ فيلم عمر المختار 1981

بعد انتهاء مشهد الإعدام بالزغاريد... أجهشت النساء بالبكاء الشديد

اختار المخرج العالمى مصطفى العقاد مركز سلوق لتصوير مشهد الإعدام فى فيلم عمر المختار، وهى نفس البلدة التى أعدم فيها عمر المختار فى الحقيقة، وكانت المجاميع التى ظهرت فى المشهد من نساء نفس البلدة، وبعد مشهد الإعدام وانتهاء المشهد بالزغاريد حسب ما هو موضوع فى السيناريو أجهشت النساء بالبكاء بعد أن أعاد لهم المشهد ذكرى استشهاد المجاهد عمر المختار.  

 

 2 ـ السفاح 2009

الفنان هانى سلامة...إشترى طاقية سوداء للمشهد

وأكد عشماوي، فى تصريح له: أن سلامة كان خائفًا جدًا عند تجسيد مشهد الإعدام بالرغم من وقوفه على أرض ثابتة، ورفض إرتداء الطاقية السوداء فى المشهد فقاموا بوضعها على الكاميرا إيحاءً بإتمام شنقه.

الفنان هاني سلامة

3 ـ فيلم لعنة الزمن 1979.. فريد شوقى أرهق عشماوي

الفنان فريد شوقى فى فيلم «لعنة الزمن»، يقوم بدور الأسطى حسن يعترف بجريمة لم يرتكبها لإنقاذ ابنه وقبل تنفيذ حكم الإعدام يظهر القاتل الحقيقي، وعن أداء شوقى لدور المحكوم عليه بالإعدام يقول عشماوى فى لقاء تلفزيونى: "أن فريد شوقى أفضل من قام بأداء الدور فى السينما" لأنه أدى الدور بشكل مميز وصادق جدا وقد أرهقنا بقوة جسده وكأنه سوف يعدم فعلا.

الفنان فريد شوقي

 4 ـ امراة آيلة للسقوط 1992

الفنانة يسرا...بكاء وخوف وتشنج

أدت الفنانة يسرا، دور من ينفذ فيها حكم الإعدام فى فيلم «امرأة آيلة للسقوط» وتم تصوير المشهد فى غرفة إعدام حقيقية وليست ديكور، وكانت يسرا مقيدة من يديها ورجليها، وظهر على وجهها علامات الخوف والتشنج، وبكت بكاء حقيقيا وأدت الدور بصدق وأكد عشماوى أنه انسجم فى هذا المشهد تحديدا نظرا لأن يسرا طلبت منه أن يجعل المشهد حقيقيا، ومؤثرا على قدر المستطاع.

الفنانة يسرا

5 ـ مسلسل سجن النساء 2014

الفنانة روبى... تشعر بقشعريرة كلما تذكرت المشهد

وعن أداء الفنانة روبى لمشهد الإعدام فى المسلسل يقول عشماوى "روبى أغمى عليها مرتين رغم أن المشهد تمثيل" وتم عمل طاقية حرير للاستعانة بها فى المشهد وتقول روبى فى تصريح خاص لها عن ذكرياتها عن هذا المشهد أنها تشعر بقشعريرة كلما تذكرت هذا المشهد.

روبي

6 ـ صراع فى الوادى 1954

عبد الوارث عثر...تم إعدامه ظلما

جسد الفنان عبد الوارث عسر دور من ينفذ فيه حكم الإعدام بجدارة فى فيلم «صراع فى الوادى»، حيث تم الحكم عليه بالإعدام ظلم، وتم تنفيذ الحكم قبل أن يستطيع أحد أن يثبت براءته..

عبد الوارث عثر

 7 ـ الصعود إلى الهواية 1978

الفنانة نجلاء فتحى كانت مرشحة للدور واعتزرت بسبب مشهد الإعدام

الفنانة مديحة كامل فى فيلم «الصعود إلى الهاوية» قامت بأداء دور من ينفذ فيها حكم الإعدام فى الفيلم حيث كانت جاسوسة،وتقول الفنانه إيمان المشاركة فى بطولة الفيلم أن سعاد حسنى كانت المرشحة الأولى للفيلم، وخافت من كره الجماهير لها واعتذرت ثم رشحت الفنانة نجلاء فتحى ولكنها رغبت فى تغيير النهاية واعتذرت أيضا عن هذا الدور.

 

 8 ـ إعدام ميت 1985

الفنان محمود عبد العزيز... استمر فى البكاء بعد انتهاء تصوير المشهد

صرح المخرج على عبد الخالق خلال ندوة تكريم أسماء النجوم الراحلين، من المهرجان الكاثوليكى للسينما أن محمود عبد العزيز "بكى بشدة" بعد انتهاء تصوير مشهد الإعدام فى الفيلم، وقال إنه "تقمص" الشخصية وعاش اللحظة بكل تفاصيلها.

الفنان محمود عبد العزيز

9 ـ أمن دولة 1999

الفنانة نادية الجندى... قامت بتصوير المشهد بدون ماكياچ ويلاحظ فى هذا المشهد أن الفنانة نادية الجندى تخلت تماما عن استخدام المكياج لكى تظهر الشخصية حقيقية.

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر