ماذا ينتظر محمد صلاح فى دورى أبطال أوروبا قبل إياب دور الـ16 ؟

محمد صلاح محمد صلاح
 
عمرو سامى

أسدل الستار أمس الأربعاء على مباريات الذهاب لدور الـ16 من دورى أبطال أوروبا، والتى شهدت مواجهات قوية ومتكافئة على مدار أسبوعين.

ولم يستطع أى فريق حسم تأهله للدور المقبل بشكل كبير، وإن كان باريس سان جيرمان الفرنسى هو الأقرب للصعود، بعد أن حقق فوزا غاليا خارج ملعبه على مانشستر يونايتد الإنجليزى 2-0، وأيضا اقترب توتنهام هوتسبير من حسم تأهله بالفوز على بوروسيا دورتموند الألمانى فى لقاء الذهاب على ملعب "ويمبلى" بثلاثية.

ويقود النجم المصرى محمد صلاح أحلام ليفربول فى التأهل لدور الثمانية، فى مواجهة بايرن ميونخ الصعبة على ملعب "اليانز آرينا" يوم 13 مارس المقبل، بعد أن فرض الفريق البافارى التعادل السلبى بدون أهداف فى لقاء الذهاب الذى أقيم على ملعب "آنفيلد" أول أمس الثلاثاء.

وينتظر محمد صلاح 5 أرقام مميزة فى البطولة الحالية بجانب الهدف الرئيسى وهو تتويج الريدز باللقب:

الاقتراب من رصيد أهداف دروجبا وإيتو

يحتل محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزى المركز الثالث فى قائمة الهدافين الأفارقة بتاريخ مسابقة دورى أبطال أوروبا، برصيد 20 هدفاً من بينها 14 هدفا مع الريدز، و6 أهداف مع كلا من روما الإيطال وبازل السويسرى.

ويتطلع محمد صلاح إلى الوصول إلى صاحب الرقم القياسى، النجم الإيفوارى ديدييه دروجبا لاعب تشيلسى السابق برصيد 44 هدفا، والكاميرونى صامويل إيتو الثانى برصيد 33 هدفا.

ولا يزال محمد صلاح لديه الفرصة لإعتلاء الصدارة فى المواسم المقبلة، وخاصة بعد اعتزال دروجبا وإيتو، حيث أن عمره لا يزال 26 عاما، ولديه الكثير ليقدمه.

الهدافين الأفارقة
الهدافون الأفارقة
 

محمد صلاح يسعى لتخطى أسطورة ليفربول

سيكون الفرعون المصرى محمد صلاح على موعد مع تحقيق رقم مميز مع ليفربول، فى حال أن سجل هدفا فى لقاء بايرن ميونخ المقبل، أوى حتى فى الأدوار التالية فى حال تأهل الريدز.

محمد صلاح فى حالة تسجيل هدف وحيد، سيحرز هدفه الـ15 مع الريدز فى تاريخ دورى الأبطال، وهو ما سيؤهلة إلى أن يتخطى عدد أهداف نجم ليفربول السابق إيان راش الذى سجل 14 هدفا فى المسابقة مع الريدز، حيث يتساوى الثنائى حاليا فى المركز الثانى لأفضل هدافى الفريق الإنجليزى فى البطولة.

وسيحتل محمد صلاح المركز الثانى فى تاريخ أفضل هدافى ليفربول، حيث يحتل الصدارة النجم السابق ستيفن جيرارد والذى أحرز 30 هدفا.

يذكر أيضا أن البرازيلى روبرتو فيرمينو أحرز 13 هدفا فى البطولة مع ليفربول مقابل 11 هدفا للسنغالى ساديو مانى.

ايان راش
ايان راش

 

ثالث عربى يتوج بلقب دورى الأبطال

سيكون محمد صلاح اللاعب العربى الثالث فى تاريخ دورى أبطال أوروبا الذى يحقق اللقب، فى حال أن قاد ليفربول هذا الموسم لتحقيق هذا اللقب الغالى.

وسبق للجزائرى رابح ماجر أن قاد بنفيكا البرتغالى للتتويج بلقب البطولة فى موسم 1986-1987 على حساب بايرن ميونخ الالمانى، وأيضا المغربى أشرف حكيمى لاعب بورسيا دورتموند، والذى كان ضمن ثائمة ريال مدريد الإسبانى الفائز باللقب الموسم الماضى.

وعلى الرغم من عدم مشاركة حكيمى فى اللقاء النهائى الموسم الماضى أمام ليفربول، والذى فاز خلاله الملكى 3-1، إلا أن اللاعب المغربى خاض مبارتى توتنهام هوتسبير الإنجليزى فى دور المجموعات.

أشرف حكيمي

أشرف حكيمي

 

ثانى لاعب عربى يسجل فى المباراة النهائية لدورى الأبطال

فى حال أن قاد محمد صلاح، فريقه ليفربول للتأهل للمباراة النهائية للبطولة، والتى ستقام على ملعب "واندا متروبوليتانو" بالعاصمة الإسبانية مدريد، وتسجيل هدف فى النهائى، سيكون اللاعب العربى الثانى الذى يحقق هذا الانجاز.

وكان رابح ماجر قد حقق هذا الإنجاز عندما سجل هدفا عالميا بالكعب فى انتصار بورتو البرتغالى على بايرن ميونخ 2-1 فى نهائى المسابقة عام 1987.

وكان الفرعون المصرى قريبا من هذا الإنجاز الموسم الماضى فى النهائى أمام ريال مدريد، لولا تعرضه للإصابة ومغادرته لملعب اللقاء بعد مرور 20 دقيقة.

هدف ماجر فى بايرين ميونخ
هدف ماجر فى بايرين ميونخ

 

انفراد ليفربول بالمركز الثالث لأكثر الفرق تحقيقا للبطولة

فى حال مساهمة محمد صلاح فى فوز ليفربول بالموسم الحالى من دورى أبطال أوروبا، سيحقق الفريق الإنجليزى اللقب للمرة السادسة، ويتخطى بايرن ميونخ الألمانى الذى حقق اللقب 5 مرات.

وكانت المرة الأخيرة التى حقق فيها ليفربول اللقب فى موسم 2004-2005 بفوز درامى على ميلان الإيطالى فى النهائى بركلات الترجيح.

ويحتل ريال مدريد الإسبانى صدارة الأندية الأوروبية برصيد 13 لقب، من بينها آخر 3 نسخ، ويأتى ميلان الإيطالى ثانيا برصيد 7 بطولات، آخرها فى عام 2007 بعد أن رد اعتباره أمام ليفربول بهدفين مقابل هدف.

ليفربول بطل 2005
ليفربول بطل 2005

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر