5 أطعمة تساعد فى الحفاظ على مرونة المفاصل منها الزنجبيل والثوم

الزنجبيل والثوم الزنجبيل والثوم
 
فى الطقس البارد تكثر الشكوى من آلام المفاصل، وتوجد مجموعات من الأطعمة ينصح بتناولها خبراء التغذية ومن أهمها خمسة أطعمة تساعد فى الحفاظ على صحة ومرونة المفاصل من بينها الزنجبيل والثوم.
 
وتشير بعض الدراسات إلى أن الشكوى تكثر من آلام المفاصل عندما تنخفض درجات الحرارة، حيث يعطى الجسم الأولوية للأعضاء الحيوية مثل القلب، ما يحد من كمية الدم الذى يرسله إلى الأيدى والأرجل، ونتيجة لذلك فإن الأنسجة حول المفاصل تصبح أقل مرونة من المعتاد.
 
ويرى الباحثون، وفقا لصحيفة (بورتوجال نيوز) البرتغالية، أن هناك أدلة على أن النظام الغذائي، وبعض الأطعمة على وجه الخصوص، يمكن أن تلعب دورا فى المساعدة فى مكافحة الالتهاب وآلام المفاصل، إلى جانب المشورة الطبية إذا لزم الأمر.
 
ومن بين الأطعمة التى ينصح بها خبراء التغذية، الأسماك الدهنية والزيتية مثل السالمون والماكريل الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا -3 حيث تبين أنها تساعد فى مكافحة الالتهاب مع الآم التهاب المفاصل، ثم الثوم، حيث تبين أن الناس الذى يتناولون الثوم والبصل والكرات يتمتعون بنسب أقل من هشاشة العظام، وينصح الخبراء بتناول الثوم الطازج، لأن المواد الحافظة فى الثوم المعبأ فى زجاجات قد تؤثر على بعض فوائده.
 
كما ينصح الخبراء بتناول الزنجبيل على هيئة شريحة يومية من الزنجبيل الطازج ما يساعد أيضا فى تخفيف أعراض التهاب المفاصل، ويمكن استخدامه كتوابل عطرية لإضافة النكهة إلى الطهى أو مع الشاى.
 
ويؤكد خبراء التغذية أن الجوز أو عين الجمل واحد من أكثر المكسرات تنوعا فى قيمتها الغذائية ويمكنك رشها على السلطة أو فى طبق المكرونة أو ببساطة التمتع بها كوجبة خفيفة فى منتصف الصباح، فهذه المكسرات مفيدة لأنها تحتوى على نسبة عالية من ألفا – لينولينيك وهى من الأحماض الدهنية أوميجا 3 المضادة للالتهابات وتلعب دورا فى السيطرة على التهاب المفاصل، وأخيرا يأتى التوت وهو قليل السعرات وله فوائد لتقوية المفاصل، وهو مثل الفراولة من المواد المضادة للأكسدة.
 
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر