متعة كرة القدم المفقودة.. أفيون الشعوب مهجور عند هؤلاء

رياضة الرماية رياضة الرماية
 
حسن السعدنى

قالوا عن كرة القدم أنها الأوبرا التى يعزفها جميع البشر، والعشق الذى سرق قلوب سكان الأرض، صدقوا حينما قالوا عنها أفيون الشعوب، لأنها وحدها التى تجمع العالم، ولكن لأن لكل قاعدة شواذ، فكان هناك من خرج عن النص وغرد خارج السرب، شعوب رفضت هذا العشق وانساقت قلوبها لألعاب أخرى، تلتهب مشاعرها لأشياء غير الجلد المدور الذى تتوقف مع الكرة الأرضية عن الدورن.

"سوبر كورة" يرصد فى هذا التقرير بعض الدول التى لا تعتبر فيها كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى.

أمريكا تتوارى فيها رياضة الشعوب

تشكل الرياضة فى الولايات المتحدة جزءا مهما من ثقافتها، وتتوارى كرة القدم للمرتبة الخامسة فى اهتمامات الشعب الأمريكى حيث تأتى اكثر الرياضات الشعبية فى الولايات المتحدة الأمريكية على الترتيب، كرة السلة ثم كرة القدم الأمريكية ثم البيسبول ثم هوكى الجليد وتأتى من بعدهم كرة القدم.

كرة القدم هى أقل شعبية كرياضة من حيث المتابعة فى الولايات المتحدة مما هى عليه فى العديد من البلدان الأخرى، رغم أن منتخب الولايات المتحدة للسيدات هو بالترتيب الأول فى العالم، كما أن الدورى الأمريكى لكرة القدم يجذب شعبية متزايدة ومن أسباب هذا هو جلب نجوم عالميين مثل ديفيد بيكهام الذى وقع مع فريق لوس أنجلوس جلاكسى وتييرى هنرى الذى إنضم إلى فريق نيويورك ريد بولز وغيرهما الكثير.

كرة القدم الأمريكية
كرة القدم الأمريكية

الهند تهتم بالكريكت

رغم أن الهند تعتبر ثانى أكبر دولة فى العالم من حيث عدد السكان، ومن أقوى الدول فى العالم فى العديد من الرياضات، ولكن ليس فى كرة القدم، حيث يعتبر الكريكت هو الرياضة الشعبية الأولى فى الهند ويعتبر المنتخب الهندى للكريكت من أقوى الدول فى العالم.

كما تأتى رياضة الهوكى فى المرتبة الثانية شعبية فى الهند، وقد فازت الهند بست ميداليات ذهبية أولمبية بهذه الرياضة، أمام كرة القدم هى الرياضة الشعبية الثالثة فى الهند وقد تمكنت الهند من الوصول إلى نهائيات كأس العالم فى سنة 1950 وهذا أكبر انجاز لها، إلا أنها حالياً ليست من المنتخبات القوية فى كرة القدم.

لعبة الكريكت في الهند
لعبة الكريكت في الهند

نيوزلندا تبحر فى عالم الرجبى

تعتبر من أهم الرياضات الشعبية فى نيوزيلندا هى اتحاد الرجبى والكريكت وكرة الشبكة والمعروفة بشعبيتها فى الكومنولث، وتمكنت نيوزلندا من تحقيق عدة إنجازات فى الرياضة منها احتلال المركز الثانى عشر فى أولمبياد لندن 2012، الرياضات الشعبية الأُخرى فى نيوزيلندا هى كرة السلة والجولف وكرة المضرب والرياضات المائية والتجديف والملاحة الشراعية والرياضات الشتوية مثل التزحلق على الثلج والتزلج على الثلوج ولعبة البولينج، ويأتى بعد كل هذه كرة القدم.

لعبة الرجبي الأكثر شعبية في ماليزيا
لعبة الرجبي الأكثر شعبية في نيوزلندا

كندا يسرق الهوكى قلب شعبها

تتكون الرياضة فى كندا من مجموعة واسعة من الألعاب، فهناك العديد من المسابقات ذات قيمة بالنسبة للكنديين وأكثرها شيوعا هى لعبة هوكى الجليد، و"لاكروس"، وكرة الركبى الكندية، ثم تأتى فى المرتبة الرابعة كرة القدم، وبعدها كرة السلة، والبيسبول.

لعبة هوكى الجليد، والتى تسمى هوكي، هى الرياضة الكندية الأكثر انتشارا فى فصل الشتاء، والأكثر شعبية للمشجعين، والأكثر نجاحا فى المنافسات الدولية، هى الرياضة الرسمية الوطنية لفصل الشتاء فى كندا، ورياضة "لاكروس" التى تأتى فى المرتبة الثانية هى رياضة أتت من الأصول المحلية لهذا البلاد، فيما حلت كرة القدم الكندية فى مرتبة متأخرة من الأكثر شعبية فى كندا، كونها تلعب مقاطعات البرارى.

الهوكي عشق لا يموت في ماليزيا
الهوكي عشق لا يموت في كندا

أستراليا تركب الأمواج

تعد كرة الكريكت من أكثر الرياضات شعبية فى أستراليا، وتأتى خلفها كرة القدم، كما أن أستراليا تتميز بالرياضات المائية وخاصة ركوب الأمواج، ورياضات الزوارق السريعة والشراعية، والتى تحظى بشعبية أعلى من كرة القدم، رغم أن أستراليا تملك منتخبا قويا يتأهل مؤخراً للمونديال ويصول ويجول فى تصفيات آسيا.

وتعد أستراليا ثانى أعلى دولة من حيث الفوز بالمدليات فى رياضة السباحة بالألعاب الأوليمبية، واستضافت أستراليا دورتى الألعاب الأوليمبية الصيفية، إضافة بطولة أستراليا المفتوحة للتنس ومباريات دولية فى رياضة الكريكت وجائزة أستراليا الكبرى للفورملا وان.

شغف ركوب الأمواج في استراليا
شغف ركوب الأمواج في استراليا

ماليزيا تنشغل بالرماية 

تتميز ماليزيا عموماً برياضيات مثل الرماية بالسهام وركوب الألواح الشراعية، تنس الريشة، كرة السلة، تنس الطاولة، الجولف، الإسكواش، والتنس، وهي لعبات تفوق شعبيتها شعبية كرة القدم، كما يستمتع سكان ماليزيا أيضاً بالعديد من ضروب الرياضة التقليدية.

فهنالك لعبة سباك راجا التي يقوم فيها اللاعبون بركل وتصويب الرانما (وهي كرة منسوجة من أشرطة في نبات الأسل الهندي) بحيث تنتقل من لاعب إلى آخر دون أن تلمس الأرض. ويخسر اللاعب إذا فشل في إبقاء الكرة في الهواء، ونجد أن لعبة الواو (إطلاق الطائرات الورقية) هي الأكثر شعبية في الساحل الشرقي لماليزيا، وهناك رياضة ملايوية شعبية أخرى تدعى بنكاك أو سيلات، وهي لعبة تقليدية تجمع بين الرقص والدفاع عن النفس.

رياضة الرماية في ماليزيا
رياضة الرماية في ماليزيا

اليابان تبرع فى الألعاب القتالية

تعتبر اليابان منشأ العديد من الرياضات القتالية منها الجودو والكاراتيه والسومو ورياضات أخرى، ورغم أن كرة القدم فى اليابان بدأت تأخذ نصيبها من الشعبية وبات الكمبيوتر اليابانى يملك فريقاً عبقرياً إلا أنه لا تزال، كرة القاعدة هى الرياضة الشعبية الأولى فى اليابان.

ولدى اليابان مُنتخب قوى فى كرة القاعدة وتعتبر من أقوى المنتخبات فى هذه الرياضة مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وكوبا، والرياضات الشعبية الأُخرى فى اليابان هى الجودو والكاراتيه والسومو والسباحة وألعاب قوى والجمباز والمبارزة والمصارعة وكرة القدم الأمريكية وكرة السلة، واليابان عادةً ما تحتل المراتب العشرة الأولى فى ترتيب الميداليات فى الأولمبياد الصيفية.

الألعاب القتالية تسرق قلوب الشعب الياباني
الألعاب القتالية تسرق قلوب الشعب اليابانى

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر