6 خطوات لتجنب أمراض العيون فى الصيف

د هشام عادل د هشام عادل
 
إيناس كمال

مع دخول فصل الصيف واشتداد الحرارة والغبار والأتربة فى الجو، تعانى بعض العيون الحساسة من العديد من الأمراض والصعوبات فى التكيف بشكل طبيعى مع الجو، د.هشام عادل أستاذ جراحة العيون بجامعة القاهرة يضع روشتة لتجنب العديد من أمراض الصيف للعيون مثل حساسية العين والتهاب الملتحمة الجرثومى والتهاب القرنية بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتعرض إلى أشعة الشمس الفوق بنفسجية.

1-  تجنب الشمس

خصوصا عند ممارسة الرياضة يجب أن تكون فى أماكن ظليلة مع مراعاة عدم التعرض مباشرة للشمس.

2- كريمات العيون

استخدام كريمات عيون تقى من أشعة الشمس البنفسجية وبالتالى تقى من حروق الشمس للجفون وحول العين نظرا لرقة الجلد فى هذه المنطقة.

3- النظارات الشمسية

عند التعرض المباشر للشمس تغلق العيون بسكل جزئى تلقائية حتى تحمى عدسة العين من التعرض لضوء الشمس والأشعة الفوق بنفسجية وتتسع بشكل كامل فى الظل أو المساء، ولكن هذا غير كافى لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية نهارا لذا يجب ارتداء نظارات شمسية ذات جودة عالية حتى تحمى العين من الآشعة الفوق بنفسجية ولكن ما يحدث عند ارتداء نظارات شمسية مقلدة هو أن عدسة النظارة تسمح لحدقة العين بالاتساع فيدخل إليها الأشعة فوق البنفسجية بكمية أكبر من الطبيعى فتلتهب العين وقد تصاب بأمراض الشبكية التى قد تصل إلى حرق الشبكية.

4- الماء

شرب الماء هام جدا فهو الشىء الوحيد الذى يدخل الجسم ليدخل كل خلايا الجسم بما فيها العين، لذا يفضل شرب الماء بكميات كبيرة أكثر من 8 أكواب فى اليوم، مع الأخذ فى الاعتبار أن العصير أو المياه الغازية لا تغنى عن شرب الماء فهو لازم لترطيب العين حتى لا تصاب بجفاف نتيجة التعرض لآشعة الشمس، هذا فضلا عن أهمية الماء فى تنظيم جميع وضائف الجسم.

5- التغذية

الاهتمام بالتغذية الصحية، فالخضروات والفاكهة الطازجة حيث تحتوى على الفيتامينات والمعادن بالاضافة إلى مواد ضد الأكسدة الواقية للشيخوخة والسرطان الخضروات والفاكهة التى تحتوى على فيتامين c، مما يزيد من كفاءة العين عن طريق ضخ المخ للدم إلى العين بصورة جيدة لتؤدى جميع وظائفها بشكل سليم.

6- النظافة

غسيل اليدين والوجه بشكل متكرر يوميا حوالى 5 مرات يوميا يقلل من البكتريا التى تصل إلى العين من الأتربة فى الجو أو عن طريق الأيدي.

جدير بالذكر أن الدكتور هشام عادل أطلق مؤخرا حملة "عينك أمانة" تحت شعار "المعرفة بداية العلاج" للتوعية الصحية بأمراض العيون وتستهدف الشباب فى الفئة العمرية 20 : 40 عامًا، نظرا لكونهم مسئولين فى هذا العمر عن صحة آبائهم وأبنائهم.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر