«مش شرط تروح باريس».. 6 نسخ من برج إيفل حول العالم

برج إيفل برج إيفل
 
إيناس كمال

لست مضطرا لدفع تكلفة رحلة سفر باهظة الثمن من أجل أن تذهب إلى باريس، لرؤية برج إيفل، ربما تجد مكانا على الطائرة ولن يختلف الأمر كثيرا عن 10 دول أخرى تحتوى على نفس الشكل من برج إيفل، والذى تحتفل فرنسا اليوم بمرور 128 عاما أعلى افتتاحه أول مرة للجمهور بمناسبة مرور 100 عام على الثورة الفرنسية فى المعرض العالمى بباريس.

 

دبى

النسخة المنتظرة في دبي
النسخة المنتظرة في دبي

 

لم يكن صنع برج من الحديد ينقص الإمارات لتكون فى مصاف الدول التى تنتج ثقافة وتنوع حضارى وايقونات معمارية خاصة بها، إذ أعلنت إمارة دبى والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن دبى ستصمم برجا يشبه برج إيفل من المقرر افتتاحه عام 2020 لتستضيف فيه معرض إكسبو العالمى، ووقع اختيار آل مكتوم، على عمل المصمم الإسبانى-السويسرى، سانتياغو كالاترافا فايس، لتنفيذ المشروع بفضل تصميمه، ومن المقرر أن تتجاوز تكلفته المليار دولار وسيكون أكثر ارتفاعاً من برج إيفيل الأصلى.

 

طوكيو

برج طوكيو
برج طوكيو

 

قد يكون برج طوكيو من النسخ القليلة التى تفوق برج إيفيل ارتفاعاً، إذ يصل إلى 333 متراً. هذا البرج الذى بُنى عام 1958 شكّل فى السنوات الماضية رمزاً للعاصمة اليابانية، حتى لو أن برج "طوكيو سكاى ترى" Sky tree الذى انتهى بناؤه عام 2012 يضاعفه طولاً.

 

لاس فيجاس

لاس فيجاس
لاس فيجاس

 

عام 1999، افتتحت النسخة المطابقة فى لاس فيجاس الأمريكية، فى فندق وكازينو "باريس لاس فيجاس"، الذى كان من المفترض أن يفوق طوله النسخة الأصلية، ليصل إلى 324 متراً. إلا أن المهندسين اكتفوا بارتفاع 165 متراً لأسباب أمنية نظراً لقربه من المطار.

 

بافاريا

برج ايفل البافاري
برج ايفل البافارى

 

فى الفترة من 1932 حتى 1983، تمّ استخدامه فى البث الإذاعى.

 

الصين

برج ايفل الصيني
برج ايفل الصيني

 

فى مدينة هانجزو الصينيّة ويقارب ثلث حجم برج إيفل الأصلى.

 

كارولينا الشمالية

برج كارولينا
برج كارولينا

 

كارولينا الشماليّة فى أمريكا، ويبلغ حجمه تقريباً سدس إيفل فرنسا.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر