تعرف على أهم أفلام ستانلى كوبريك بعد مرور 20 عاما على رحيله

ستانلي كوبريك ستانلي كوبريك
 
ذكى مكاوى

فى مثل هذا اليوم توفى أحد أهم المخرجين على مستوى العالم الذين خلدوا اسمهم بأحرف من ذهب فى ذاكرة السينما لما له من فكر كبير ومختلف أثرى به الصناعة طيلة حياته.

نتحدث عن المخرج العبقرى ستانلى كوبريك الذى رحل عن عالمنا عام 1999 بعد رحلة طويلة مع السينما ساهم خلالها من إخراج مجموعة من الأفلام والأعمال شكلت العمود الفقرى للمهنة وسبقت عصرها لما فيه من إثارة للعقل من تفكير طيلة مدة تلك الأفلام حتى أصبح اسمه فخر لمن عملوا معه ولو لمشهد واحد، مما يدفعنا خلال السطور التالية إلى التطرق إلى مجموعة من أهم أفلام المخرج الراحل منذ 20 عاماً بالتحديد فى مثل هذا اليوم.

A space odyssey

تبدأ أحداث الفيلم عندما تظهر مجموعة من القردة تحاول العيش بسلمية، لكن بعدها يستطيع أحد تلك القردة فى استخدام العظام لقتل رفيقه، لتبدأ الحروب والسطوة القبلية.

A space odyssey
A space odyssey

 

وهو ما يجعل المشاهد يعتقد بأنّ هذا فيلم يُحاكى التاريخ منذ البداية، لكن المشهد الذى سيلى ذلك مباشرةً يأخذك إلى فيلم من الطراز الرفيع يناقش أصل الوجود والسبب فيه من خلال أربعة مساقات زمنية مختلفة، (فجر الإنسان – القمر – مهمة المشترى – المشترى وإلى ما لا نهاية).

 

Dr. Strangelove or: How I Learned to Stop Worrying.

الفيلم مأخوذ عن رواية شهيرة للغاية باسم "الإنذار الأحمر" لمؤلفها بيتر جورج والتى تدور أحداثها حول نشوب حرب نووية يفقد فيها الإنسان السيطرة على الأمور فتتحكم التكنولوجيا فى كل شىء حيث تتمحور الأحداث حول ضابط بالاتحاد السوفيتى يرسل سرب من قاذفات القنابل المسلحة النووية على وطنه ثم يعقد اجتماع طارئ بالبنتاجون بحضور خبير نووى مجنون ليتم فى النهاية القضاء على العالم بواسطة هذا السلاح المخيف فى عمل تتلخص فيه الكوميديا السوداء بأبهى صورة لها.

Dr. Strangelove
Dr. Strangelove

 

The Shining

فيلم أرعب من شاهده مُقتبسًا عن الرواية الشهيرة لكاتب الرعب القوى ستيفن كينج، والتى تحمل نفس الاسم.

 تتحدث القصة عن الكاتب “جاك” والذى يبحث عن عمل ليذهب إلى صاحب فندق كبير ليستلم مهمة حراسته، والتأكد من كل شيء فيه فترة الشتاء حتى يعود موسم السيّاح من جديد بالفصل التالي، بعد ذلك يأخذ الكاتب زوجته وطفله إلى هناك. الأيام الأولى مرت بسلاسة، هذا حتى بدأت الأحداث بالتصاعد بسبب التغيّرات النفسية والانفعالية الغريبة التى طرأت على جاك، والتى حاول بناءً عليها قتل أسرته بالكامل!

The Shining
The Shining

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر