فى يومها العالمى.. أبرز أفلام السينما المصرية والعالمية للمرأة

يوم المرأة العالمى يوم المرأة العالمى
 
جاسمين حمادى

لا أريد منكِ أن تفنى كيانك فى كيانى ولا فى كيان أى إنسان، ولا أريد لك أن تستمدى ثقتك فى نفسك وفى الحياة منى أو من أى أنسان، أريد لكِ كيانك الخاص المستقل، والثقة التى تنبعث من النفس لا من الآخرين"، بكلمات الراحل صالح سليم التى لا تنسى فى فيلم "الباب المفتوح" نحتفل اليوم بعيد المرأة العالمى التى كانت دوما رمز القوة والتضحية والنضال فيمكن لفكرة صغيرة منها أن تصنع أسطورة خالدة وأن تلهم آخرين من الرجال والنساء بحياة أفضل إليكم بعض الأفلام التى تتحدث عن نضال المرأة من أجل الحرية.

 

Mona Lisa Smile

من بطولة "جوليا روبرتس" وتدور أحداث الفيلم فى حقبة الخمسينات حول معلمة تنتقل للعمل فى مدرسة بنات جديدة وتحاول أن تعلم الفتايات النضال من أجل حرية الفكر وأن يكتشفوا أن للمرأة أدوار كثيرة فى المجتمع وكيف يمكنها تغير وجهه نظرة المجتمع أن الأنثى يمكن أن تقوم بعدة أعمال مختلفة غير الاهتمام فقط بالبحث عن زواج وكيف يقدورا قيمتهم الفعلية.

mona_lisa_smile_ver2-265x375
 
 
 
أريد حلا 
بطولة سيدة الشاشة العربية "فاتن حمامة" تدور أحداث الفيلم حول قهر دبلوماسى كبير لزوجته ورفضه تطليقها ويتسبب فى معاناة كبيرة لها ولكنها ظلت تناضل من أجل حريتها رغم كل الضغوط الذى كان يمارسها عليها من أجل أن تتنازل عن قضيتها وكان الفيلم احد الأسباب القوية التى أخرجت قانون الخلع إلى النور، يذكر أن الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقة.
 
102015122018488471
 
 
 
 
Frida 
 
تدور أحداث الفيلم حول قصة حياة الرسامة المكسيسكة العالمية " فريدا كاهلو " التى عانت من حادث مؤسف ولكن جعل منها أيقونة خالدة وواحدة من أعظم فنانات جيلها وكيف شكلت لنفسها هوية ونمط خاص بها فى الفن التشكيلى بسبب قوتها وعدم أستسلامها وقامت ببطولة الفيلم النجمة "سلمى حايك".
 
51pCfS2C5fL._SX329_BO1,204,203,200_
 
 
Hidden Figures

تدور قصة الفيلم حول ثلاث عالمات من أصول أفريقية أولهم عالمة الرياضيات "كاثرين جونسون" وزميلاتها "دورثى فون وو مارى جاكسون" وهن العقول المدبرة التى جعلت من "جون غلين" أول رائد فضاء يدور حول الأرض فى الستينات وحفر اسمهن فى التاريخ بسبب هذا الإطلاق.

268x0w
 
 

الباب المفتوح 

تدور أحداث الفيلم على قضايا تحرر المرأة والبحث عن ذاتها وحقوقها فى المشاركة فى الثورات وخدمة الوطن والمجتمع, فالفيلم ملهم ملىء بالرسائل والوصايا المباشرة وغير المباشرة لكل بنت مصرية وأن أكبر خطأ يمكن أن تقع فيه الكثير من الفتيات حين تستمد ثقتها بنفسها وصورتها الذاتية من الشخص الذى تحبه، فتحب نفسها لأنه يحبها وتكره نفسها بالطبع حين تشعر بحبه يقل.

_315x420_c02ae3eff4b6ce453d1c4b303bc114b148918d2f6ab394ace1f5a1edd33188c4

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر