فى يوم الشهيد.. ماذا قدمت السينما لتسجيل بطولات جيش مصر؟

الرصاصة لا تزال في جيبى الرصاصة لا تزال في جيبى
 
جاسمين حمادى

فى الذكرى السنوية "ليوم الشهيد" والذى يعتبر اعتزازا بشهداء مصر من القوات المسلحة بداية من القادة إلى أحدث الجنود الذين ضحوا بأنفسهم فى سبيل حماية الوطن ضد العدو وضد الإرهاب، وتم اختيار التاسع من مارس من كل عام لتحتفل مصر "بيوم الشهيد" تزامنا مع مع ذكرى استشهاد البطل "عبد المنعم رياض" ولكل من حرص من أبطال الجيش المصرى لنيل شرف الشهادة، ولم تنس السينما المصرية توثيق جزء كبير من الأحداث التى مر بها أفراد القوات المسلحة منها..

العمر لحظة 

تدور أحداث الفيلم بعد هزيمة 1967 تتطوع إحدى الصحفيات لمساعدة الجنود فى المستشفيات تتعرف هناك على مجموعة من الجنود ترتبط بهم بشكل إنسانى كبير وتسافر إلى الجبهة لمساعدة الجنود فى حل مشاكلهم وهمومهم وتخطى تلك المرحلة.

 

الرصاصة لا تزال فى جيبى

تدور أحداث الفيلم حول مجند فى الجيش مصرى يعود من غزة بعد النكسة وفى فترة إقامته فى غزة لدى أحد الفلسطينيين الذين يساعدون الجنود فى الاختباء تعرف على أحد الاشخاص ويشك أنه يعمل جسوسا لإسرائيل وينجح فى الفرار والعودة إلى مصر محطما بعد أن رأى مقتل زملائه.

 

الطريق إلى إيلات 

ويتناول الفيلم البطولات التى قام بها سلاح البحرية المصرى فى تدمير السفن الحربية الإسرائيلية وميناء إيلات الحربى وتمكنوا من تدمير سفينتين حربيتين هما "بيت شيفع ووبات يم" بعد استيلاء القوات الاسرائيلية على سيناء وعودتهم سالمين بعد استشهاد بطل واحد.

 

أبناء الصمت 

تدور أحداث الفيلم عندما أغرق الجنود المصريون المدمرة الإسرائيلية "إيلات" وجن جنون العدو الإسرائيلى فضرب مدينة الزيتية فى السويس فتبلغ الحرب ذروتها وتبدأ ملحمة النضال وتستمر الحرب حتى يوم العبور وتحطيم خط بارليف عام ١٩٧٣.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر