شاهد.. آخر اختراع موسيقى للمكفوفين

عمار الشريعى عمار الشريعى
 
كتب بلال رمضان

إذا ما ذكرت الموسيقى، وعلاقتها مع المكفوفين، فلا شك أننا سوف نتذكر على الفور سيد مكاوى، الملحن والمطرب، الذى لقب بشيخ الملحنين، ولا شك أننا سوف نتذكر أيضًا عمار الشريعى، المؤلف والناقد الذى يعد من أهم أعمدة الموسيقى فى مصر.

ولأن سيد مكاوى، وعمار الشريعى، من النجوم التى لا تتكرر، والذين لم يكن العلم قد اخترع لهما ما يساعدهما على ممارسة موهبتهما فى التلحين، فإننا نتذكرهما بعدما تم الإعلان عن اختراع عصا موسيقية للمكفوفين، تمكنهم من العزف.

Haptic Baton.. اختراع قدمته منظمة بريطانية لتمكين المكفوفين من عزف الموسيقى، كنوع من حلول التكنولوجيا، من أجل اتصال أفضل وأسرع بين قائد الأوركسترا والموسيقيين المكفوفين فى فرقته، ما يجعلنا نتذكر الفرق بين مستخدمى هذه العصا، وبين شيخ الملحنين سيد مكاوى، وعمار الشريعى، وكيفية ممارستهما للتلحين، وقيادة الفرقة الموسيقية.

وتعمل Haptic Baton من خلال أجهزة استشعار تسد الفجوة بين العازفين وقائد الأوركسترا فتسهل عزف المقطوعات المختلفة بدون تقديم أو تأخير فى حركة الآلات الموسيقية.

وقد تم اختراع Haptic Baton بواسطة Rolf Gehlhaar وتم تطويره مع Charles Matthews بالشراكة معThe Paraorchestra and Friends وPercussionist   Kyungho Jeon  وDominant Agency Korea.

 
سيد مكاوى
 
عمار الشريعى
 

فنانون يستخدمون تقنية Haptic Baton (1)
 
فنانون يستخدمون تقنية Haptic Baton (2)
 
فنانون يستخدمون تقنية Haptic Baton (3)
 

فنانون يستخدمون تقنية Haptic Baton (4)
 
فنانون يستخدمون تقنية Haptic Baton (5)
 

فنانون يستخدمون تقنية Haptic Baton (6)
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر