إيوان لـ«عين»: أحب الضفادع وأكلت لحم الحية ونفسى أدوق طعم التمساح

إيوان إيوان
 
حوار على الكشوطى

لا أحد يستطيع إنكار أن المطرب اللبنانى إيوان واحد من أشهر نجوم لبنان وكانت لأغنياته شهرة كبيرة، إلا أنه عانى الكثير والكثير بسبب فكرة الاحتكار التى تسببت فى غيابه لسنوات طويلة أثرت عليه سلبا بشكل كبير، فكل عام غاب فيه صعّب من مهمة عودته للساحة من جديد، تلك الساحة التى تغيرت ملامحها عن الفترة التى ظهر فيها وحقق نجاحا خلالها بأغنياته مثل قول إن شاء الله وقلبى سهران وذنبى إيه وأهلا وسهلا و ولا فى الأحلام وغيرها من الأغنيات التى لا تزال تعيش بيننا.

«إيوان» لم يستسلم وحاول بشكل كبير العودة مرة أخرى للساحة بتقديمه ألبوم «يا 100 نورت»، إضافة إلى طرحه «كليب» بعنوان «بفتكر الخير» وهى الأغنية التى تعاون فيها مع الشاعر أيمن عز، والملحن مدين، ومن توزيع عمرو عبد الفتاح، وإخراج عمر حديدى.

e7f15ed2-60f1-46e1-8cc0-16347acacb56
 

«عين» التقت إيوان للحديث معه عن ألبومه الأخير يا «100 نورت» وعن حفلاته فى مصر وغيرها من الأمور التى تتكشف من خلال الحوار..

 

لماذا تغيب بحفلاتك عن مصر خاصة أنك فضلت الاحتفال بعيد الحب فى عمان على سبيل المثال؟

أنا لا أفضل دولة عن أخرى ولكن الأمر فى النهاية عرض وطلب وأختار الأنسب، وعمان من الأماكن القريبة إلى قلبى وأول حفلة كبرى لى فى عمان كانت مع نانسى عجرم وكانت أكثر بلد حققت فيه نجاحا على مستوى الحفلات بعد مصر.

WhatsApp Image 2019-03-02 at 9.40.52 AM (1)
 

قدمت أغنية «ساعة صفا» كأغنية دينية كيف كانت ردود الفعل عليها وهل تعتبرها نجحت أم أن ضعف الدعاية لم يسهم فى نجاحها وهل ستكرر التجربة؟

ردود الأفعال على أغنية «ساعة صفا» كانت جيدة جدا، فهى تعتبر أول أغنية دينية أقدمها خلال مسيرتى الفنية، وفعلا الدعاية كانت ضعيفة وقت طرحها فى المولد النبوى، ولكنى أحب أن أكرر تجربة تقديم الأغنية الدينية مرة أخرى أو أى أغنية تدعو إلى الإنسانية والسلام والمحبة والتسامح.

 

هل أنت راضٍ عن ردود الأفعال على ألبوم يا «100 نورت»؟

أنا راضٍ 100% والجمهور قال لى وقت طرحه إن الألبوم يعتبر من أحلى الألبومات التى قدمتها باعتباره «ألبوم» متكاملا.

WhatsApp Image 2019-03-02 at 9.40.52 AM
 

ولماذا فى رأيك لم تحقق أغنيات الألبوم نفس النجاح والشهرة التى حققها أغنيات «قول إن شاء الله» و«قلبى سهران» و«ذنبى إيه» وأهلا وسهلا» و«ولا فى الأحلام»؟

أشعر أن الألبوم كان يحتاج مزيدا من التسويق.

 

 

هل تشعر أن فترة غيابك بسبب عقد شركة ميلودى تسببت فى تعطيلك وكأنك تبدأ من جديد؟

الغياب يجعل أى فنان يبدأ من الصفر مثل أى مهنة لما غيرك يسبقك بدرجات معينة تحتاج لمجهود أكبر لتصل إلى مستوى عال، إضافة إلى أن التسويق تغير والسوشيال ميديا أصبح لها وزنها فى وقت لم يكن مسموح لى التواجد، إلى جانب أنك تحتاج وقتها إلى تسويق أكبر، فهناك بعض الناس لم تعرف أن ألبومى طرح والتلفزيون أصبح غير كافٍ فى ظل تنامى قوة السوشيال ميديا واليوتيوب، ولكن فى النهاية أنا مبسوط إنى رجعت بألبوم كامل فى الساحة وأرشيفى أصبح به 3 ألبومات.

 

البعض يرى أن مشاهدات يوتيوب مؤشر لنجاح الأعمال فهل توافق هذا الرأى؟

مشاهدات اليوتيوب مع الأسف ممكن أن تشترى حتى عدد مرات الإعجاب والتعليقات، وهو أمر سهل اكتشافه، ولكن اسم الفنان ومدى شهرته يؤثر أيضا فى زيادة نسب المشاهدة، إضافة إلى أساليب الدعاية المناسبة والمكثفة، وبالتالى من المؤكد إذا توافرت كل تلك العوامل أن يصبح هناك مشاهدات مرتفعة.

 

هل قلة حفلاتك بمصر تعود لاستقرارك فى لبنان؟

بكل تأكيد إذا انتقلت بشكل كامل إلى مصر وتركت لبنان سيكون هناك عدد كبير من الحفلات ولكن عملى الخاص فى لبنان يجعلنى لا أستطيع أن أعيش بشكل كامل فى مصر وهذا بالطبع أثر بشكل كبير على فكرة العرض والطلب على حفلاتى، إضافة إلى أننى أدقق بشكل كبير فى اختيار الحفلات، فلا أسمح بالتواجد العشوائى أو التواجد لمجرد التواجد.

ايوان وعلي الكشوطي (2)
ايوان وعلي الكشوطي 

 

لماذا لم تفكر فى العودة إلى الشاشة مرة أخرى؟

عقود الاحتكار السابقة تسببت فى غيابى ليس فقط عن التمثيل ولكن التمثيل والتلحين والغناء، ولا أخفى عليك أتمنى أن أعود للتمثيل مرة أخرى ولكن مع سيناريو جيد ومخرج مهم وفريق عمل يضيف لى.

 

كيف ترى مواقع التواصل الاجتماعى فى حياة النجوم وهل تعتبرها فى أحيانا كثيرة مزعجة؟

أرى أن مواقع التواصل الاجتماعى فى هذه الفترة أمر مهم جدا ولا أستطيع إنكار أنها ساعدتنى كثيرا فى فترة العودة للساحة الغنائية، خاصة أنه بشكل مباشر تستطيع التواصل مع الجمهور من خلال خبر أو كليب، ولكن فى بعض الأحيان تكون هذه المنصات مزعجة خاصة عندما تكون مليئة بالطاقة السلبية ويتناحر روادها بين بعضهم البعض على عدد من القضايا.

WhatsApp Image 2019-03-02 at 9.40.52 AM (2)

هل تسبب غيابك عن الفن فى أزمات مالية وهل حاولت أن تفتح مجالات مختلفة لأبواب الرزق مثل الاستثمار فى المطاعم أو غيرها من المشاريع؟

الفن بالنسبة لى هو شغف ولكن هو عمل أيضا والحمد لله معى شهادتى الجامعية ولدى عمل خاص يساعدنى على العمل بالفن.

 

هناك انفتاح فنى كبير فى السعودية فهل تتمنى المشاركة فى حفلات هناك وهل عرض عليك المشاركة أم لا؟

بالطبع هو أمر إيجابى على المستوى الثقافى والسياحى والفنى ومتنفس جديد للسعودية لتعبر عن نفسها، وأتمنى أن يكون لى حفلات فى السعودية وحاليا هناك تواصل مستمر لتقديم إحدى الحفلات هناك، وقريبا أقف على مسارحها.

 

ينطلق كأس أفريقيا فى مصر قريبا فهل ستحضر لمتابعة المباريات وأى الفرق تفضل متابعته؟

بتمنى أكون فى مصر لأحضر المباريات، أنا أتابع كرة السلة فى لبنان لكن أنا من مشجعى كرة القدم، وأتمنى لمصر تحقيق نجاح فى كأس أفريقيا، وعلى مستوى العالم أتابع ريال مدريد وأحب تشجيع المنتخب المصرى.

 

منذ فترة كنت تعتزم الزواج فهل بالفعل تزوجت؟

زواجى السابق كان غير موفق وهو ما جعلنى أؤجل تلك الخطوة، وبالطبع أتمنى الزواج مرة ثانية، وأتمنى أن يكون زواجا ناجحا وهادئا، وكل شىء قسمة ونصيب.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر