إليسا وأصالة وأنغام وآمال ماهر.. مطربات نادت بحقوق المرأة فى أغنياتهن

انغام و امال ماهر و اصاله انغام و امال ماهر و اصاله
 
سارة السايس

فى شهر المرأة من كل عام يأتى شهر مارس تكريما وتشريفا لهن، ويقام للدلالة على احترامهن وتقديرهن على إنجازاتهن السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فى عالم الغناء هناك بعض الأغنيات التى نادت فيها المطربات بجزء من حقوقهن.

 images
 
إليسا

"يا مرايتى" تعبر بها إليسا عن المأساة التى تعانى منها المرأة والظلم التى تعرضت له عدة مرات وعن مدى الجرح الذى تركه لها، وحثها بأن نهايتها قد اقتربت فى نهايتها ومستنكرة لكل مايحدث لها وقد عبر الفيديو عن الإهانة ولكنها رفضت ذلك لأن المرأة كائن متحررة تأبى التقيد، الأغنية كلمات أحمد ماضى، وألحان زياد برجى، وتقول إليسا فى مطلعها "يامرايتى قلبى تعب عن جد من كل القصص يامرايتى ياللى بتعرفى حكايتى مقهورة من غدر البشر مهمومة قاتلنى الضجر فى جروج عم تترك أثر ترسم طريق نهايتى يانهايتى ياللى بتعرفى حكايتى مجروح قلبى وماجرحت عجروحى قلبى اتمرجحت من يومى مافرحت.

"أنا بتخان" كثيرا ما كانت النجمة السورية أصالة نصرى ذات طابع وتوجه وإحساس خاص ميّزها، ليس فقط وسط أبناء وبنات جيلها من المطربين، "أنا بتخان" غنتها أصالة عند انفصالها من زوجها الأول.

2018-04-04-15.55.05

أصالة اشتهرت بكلماتها التى لا تعبأ برجل أو بعلاقة قد تشكل لها أذى من أى نوع، لم تقصد أصالة الهجران أو الانفصال بل تقصد التصدى والقوة.

 

أنغام

"نص الدنيا" هنا أبدعت أنغام فى إبراز أنا المرأة هى نصف المجتمع وأنها وقت الشدائد تكن نعم السند، وليست تحتاج لإثبات ذاتها، وذكرتنا أنغام بأن الجنة تحت أقدام الأمهات وهنا يدل على علو مكانة ومنزلة المرأة، الأغنية من كلمات أمير طعيمة، وألحان خالد عز.

maxresdefault

"أنا مش كماله عدد ولا صفر على الشمال عن دورى وقت الشدد كلام كتير اتقال أنا ببساطة نص الدنيا مش محتاجة إنى أثبت ان وجودى مهم وقبل ده كله كفاية عليا إن ليا مكانة فى الجنة عشان أنا أم".

 
آمال ماهر

"اتقى ربنا فيا" أغنية تعبر عن مدى إخلاص المرأة ومطالبتها بأقل حقوقها وهى الاهتمام وتسترسل آمال ماهر فى منتصفها قائلة إنها وقت الشدة تقف بجوار حبيبها وهذا يدل على جدعنة المرأة فى وقت الشدائد وحققت الأغنية ناجحا كبيرا عند عرضها وظل يرددها محبيها سنوات عدة وهى من كلمات جمال الخولى، ألحان محمد يحيى، وتقول فى مقدمتها "اتقى ربنا فيا بزيادة حس فيا ده... دأنا من زمان عليا ياحبيبى مأمناك ،شايلاك سنين فى عينى ومطلع أنت عينى".

amal

"خيط ضعيف" 

هنا جنات تروى عن توتر العلاقة بين العاشقين، مشيرة بأن العلاقة بدأت قوية، ووصلت إلى مرحلة ضعيفة حيث كاد الخيط أن ينقطع بعد ما زادات الخلافات وتطلب منه أن يحافظ على ذلك الحب، ولكنه لايبالى لكلامها وأنه اذا ترك الخيط سوف تنتهى العلاقة، الأغنية كلمات بهاء الدين محمد، ألحان محمد عز.

"فى خيط ضعيف رابط مابنا هتخاف عليه هخاف على هتتسيب هسيب لحد أمتى هخاف لوحدى ياحبيبى.. الخيط خلاص مابقاش متحمل رعشة أيد".


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر