مدير البرنامج الوطنى للإيدز لست الحسن: 7 آلاف مصاب بالمرض فى مصر

شيريهان أبو الحسن شيريهان أبو الحسن
 
نورهان سعد

أكد الدكتور وليد كمال، مدير البرنامج الوطنى للإيدز بوزارة الصحة، أن الوزارة وجهت وحدة متنقلة فى المنطقة التى ترددت عليها فتاة من فتيات الشوارع بمحافظة الإسكندرية، والتى روجت لها بعض وسائل التواصل الاجتماعى بأنها مصابة بمرض الإيدز.

وأضاف مدير البرنامج الوطنى للإيدز بوزارة الصحة، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "ست الحسن"، الذى تقمه الإعلامية شريهان أبو الحسن، ويذاع على قناة ON Live، أن هناك مترددين على الوحدة، والبعض قام بعمل التحاليل المطلوبة، مبينًا أن مرض "الإيدز" مثله مثل الفيروسات الكبدية ينتقل عن طريق الدم أو الجنس.

وعن نسبة نقل العدوى من شخص مصاب إلى آخر سليم، أكد مدير البرنامج الوطنى للإيدز بوزارة الصحة، أن أى مرض به احتمالية إصابة، وليس بالضرورة نقل المرض من شخص مصاب إلى آخر سليم، ولكن تصل نسبة احتمالية الإصابة إلى 1 %، ورغم ضآلة هذه النسبة إلى أنها لا تعتبر صغيرة، فى ظل أن أى شخص معرض أن يكون من ضمن هذه النسبة.

وعن أعداد المصابين بالمرض فى مصر، كشف "كمال"، عن أنه ومنذ عام 1986 وحتى الآن لدينا ما يقارب 7 آلاف حالة مصابة بالإيدز فى مصر، فضلا عن عدم ولادة أى طفل بالمرض حصلت أمه على العلاج أثناء حملها. وشدد على أهمية العلاج الذى يتناوله مريض "الإيدز"، موضحًا أنه يعمل قليل تكاثر الفيروس والحفاظ على جهاز المناعة، ما يجعله فى النهاية إنسان طبيعى جدا. يذكر أن أحد الإطباء بمحافظة الإسكندرية أطلق رسالة عبر مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، بأنه عثر على فتاة من فتيات الشوارع مصابة بمرض الإيدز، وعدة أمراض أخرى خطيرة. وكان المنشور قد أثار جدلا كبيرا فى الإسكندرية، خوفا من انتشار مرض الإيدز، لأن الفتاة، وفق رواية الطبيب، اعترفت بمعاشرة عدد كبير من الشباب، دون معرفة حقيقة إصابتها بالمرض.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر