بمناسبة عيد الأم.. تعرف على أسماء أشهر الأمهات فى السينما الهندية

اشهر الامهات فى الافلام الهندية اشهر الامهات فى الافلام الهندية
 
نشوى طارق رضوان

لا يعرف الكثيرون أسماء الممثلات الهنديات اللائي يجسدن دور الأم فى معظم الأفلام الهندية لذلك قررنا أن نوضح أسماءهم على النحو التالى بمناسبة عيد الأم. 

1 - نيروبا روى 

maxresdefault
 

ولدت الفنانة "Nirupa Roy" فى مدينة جوجارات بالهند عام 1931 اسمها الحقيقى "كوكيلا كيشورشاندرا بالسارا" تزوجت من كمال روى فى سن مبكرة جدًا ثم قرر الزوجان العمل بالسينما كممثلين لذلك سافرا إلى مدينة السينما بوليود فى مومباى لعمل تجارب الأداء لاختيار ممثلين ولكن القدر اختار نيروبا روى لتبدأ التمثيل فى أول فيلم جوجراتى وليس هندى اسمه "Ranakdevi" عام 1948 لتتسبب بهذا الفيلم فى صناعة سينما جديدة تسمى السينما الجوجراتية.

اشتهرت بتجسيد دور الأم فى السبعينيات مع الفنان أميتاب باتشان فى أنجح أفلامه مثل "Amar Akbar Anthony" و"Dewaar" و"Gangaa Jamunaa Saraswathi" وأم أيضًا لعديد من الفنانين الهندين مثل دهارميندرا وديف أناند وكملت مسيرتها كام فى السينما الهندية لتتوفى فى 13 أكتوبر 2004 إثر سكتة قلبية حادة مفاجئة.

2 -  لاليتا باور 

lalita-pawar

ولدت الفنانة "Lalita Pawar" فى مدينة مومباى عام 1916 اسمها الحقيقى "أمبيكا لاكشمان ساجون" استمرت فى تقديم الأفلام الهندية لمدة 70 عامًا كطفلة وشابة وأم ولكنها اشتهرت أكثر ك أم للعديد من الفنانين فى أشهر الأفلام الهندية مثل "Naseeb" و"Nastik" مع الفنان أميتاب باتشان و فيلم "Dream girl" مع الفنانين هيما مالينى ودهارميندرا وفيلم "Suraj" مع الفنان راجيندرا كومار والفنانة "فيجايانتهيمالا" التى اشتهرت بدور "رادها" فى الفيلم الهندى الشهير "Sangham" عام 1964.

ومن جدير بالذكر أن إصابة الفنانة لاليتا باور فى عينيها التى حدثت لها عندما كانت تصور مشهد تصفع فيه بالقلم على وجهها عام 1942 ولكن لم تنجُ من هذه الإصابة لتنغلق عينيها ويكون ذلك بيئة خصبة لتشتهر بدور الأم على الرغم من لعبها هذا الدور فى سن مبكرة.

ووصلت الفنانة المذكورة لعب دور الأم فى السينما الهندية حتى توفيت فى 24 فبراير عام 1998.

3 - سميتا جايكر.

download
 

من الطريف أن الفنانة المذكورة لم تقل لأى حد على تاريخ ميلادها الحقيقى ولا يوجد أيضًا على مواقع التواصل الاجتماعى ومن الواضح أنه تم ذلك بناء على رغبتها ولكننا نستطيع القول بأن الفنانة الهندية سميتا جايكر بدأت مسيرتها الفنية فى بوليود كام منذ عام 1993 فى بعض المسلسلات الهندية الناجحة ولكن عرفها الجمهور الهندى والعربى من خلال أشهر الأفلام الهندية مثل "Devdas" عندما جسدت دور أم الفنان شاروخان وأم "ناندينى" الفنانة أشواريا راى باتشان فى فيلم "Hum dil de chuke sanam" و"Phir bhi dil hai hindustani" والعديد من الأفلام الهندية الناجحة ومن الجيد استمرار الفنانة سميتا جايكر فى لعب دور الأم حتى وقتنا هذا.

 

4 - كامينى كوشال

MV5BY2JlNWRkMzItYTFlYS00YTJlLTk2YWYtOTM2NDVjZjhiOTNjXkEyXkFqcGdeQXVyNDUzOTQ5MjY@._V1_UX214_CR0,0,214,317_AL_

ولدت فى مدينة لاهور بإقليم بانجاب فى الهند عام 1924 اشتهرت بتجسيد دور الأم أيضًا فى السبعينيات فى أفلام مثل "Do Raaste" مع الفنانين راجيش خاننا وممتاز و"Uphar" مع جايا باتشان و"Yakeen" مع دهارميندرا وشارميلا تاجور.

ومن الجيد أن الفنانة الهندية كامينى كوشال مازالت مستمرة فى لعب دور الأم والجدة فى السينما الهندية حتى الآن.

 

5 - ريما لاجو 

2-2

ولدت ريما لاجو فى 21 يونيو عام 1958 فى مدينة مومباى بالهند واسمها الحقيقى نايان باربارى اشتهرت بتجسيد دور الأم فى أشهر الأفلام الهندية مثل "Kuch Kuch Hota Hai" عندما لعبت دور أم "انجالى" مع الفنانين كاجول وشاروخ خان وفيلم "Kal ho naho" وفيلم "Hum saath saath hain" مع الفنانين سلمان خان وسيف على خان وكاريشما كابور.

تزوجت الفنانة ريما لاجو من فيفيك لاجو واستمرت فى تقديم دور الأم حتى توفيت فى 18 مايو 2017 إثر سكتة قلبية حادة مفاجئة.

6 - راتنا باتاك شاه 

59472452

ولدت فى مدينة مومباى بالهند فى 18 مارس 1963 بدأت مسيرتها الفنية كممثلة شابة فى الأدوار الرومانسية والدرامية ولكنها لم تحظ بالقبول المطلوب حتى لعبت دور الأم فى بعض المسلسلات الهندية ولكنها اشتهرت من خلال تجسيدها دور الأم فى فيلم "Jaane tu ya jaane na" مع الفنان إمران خان والفنانة جينيليا دى سوزا.

ومستمرة راتنا باتاك شاه فى لعب دور الأم حتى الآن.

7 - كيرون خير 

smt-kirron-kher-32984
 

ولدت فى إقليم بانجاب بالهند عام 1955 اسمها الحقيقى "كيران تاكار سينج" متزوجة من الفنان الهندى "انوبام خير" ولديها منه طفل واحد يدعى "إسكندر خير" واشتهرت بتجسيد دور الأم فى أفلام "Devdas" أم بارو الفنانة أشواريا راى باتشان وفيلم "Rang de pasanti" وفيلم "Mai hoon na" كان آخر أفلامها "Khubsurat" مع الفنانة سونام كابور عام 2014  ولكن ربما مستمرة فى التمثيل كأم حتى الآن.

8 - فريدة جلال 

_e79472bc-f733-11e6-ab12-d7625b180dd1
 

ولدت فى مدينة نيودلهى بالهند عام 1949 بدأت مسيرتها الفنية فى بوليود عام 1960 كطفلة فى العديد من الأفلام ثم شابة فى فيلم "Aradhana" مع راجيش خاننا وشارميلا تاجور إلى أن لعبت دور الأم فى أشهر الأفلام مثل "kuch kuch hota hai" مع الفنانين شاروخ خان وكاجول عندما كانت أم راهول وفيلم "kabhi kushi kabhi gham " عندما لعبت دور مربية شاروخ خان وريثيك روشان.

تزوجت من تبريز بارنافار ولديها منه ابن يدعى ياسين وما زالت فريدة جلال مستمرة فى تقديم دور الأم فى العديد من الأفلام الهندية حتى الآن.

9 - زوهرا سيجال 

Untitled-collage-1-min
 

فنانة هندية ولدت فى مدينة ساهارانبور بإقليم اوتار براديش بالهند عام 1912، اسمها الحقيقى "ساهيب زادى بيجام ممتاز الله خان" بدأت مسيرتها الفنية فى بوليود عندما تعرفت على "كاميشوار سيجال" لتقع فى حبه على الرغم من أنه هندوسى وكان الأهل معارضين لزواجهم حتى تزوجا زواجًا مدنيًا عام 1942.

واجهت الفنانة زوهرا سيجال العديد من الظروف العصيبة نتاج هذا الزواج فانجبت طفلين ولا أحد يعلم إذا كانوا هندوس أو مسلمين ثم انتحر زوجها نتيجة الفتنة الطائفية والاضطهاد بين الهندوس والمسلمين وتأزمه نفسيًا بسبب هذا الزواج، ولم تجد الفنانة المذكورة أى دخل لكى تعول نفسها وأولادها سوى العمل كراقصة فى بوليود كلاسيكية، واستمرت فى العمل كراقصة لعدة سنوات إلى أن ظهرت فى مسلسل " Mullah Naseerudin " ليصبح نقطة تحول فى حياتها.

اشتهرت بتجسيد دور الأم والجدة فى العديد من الأفلام الهندية مثل "Hum dil de chuke sanam"  و"Veer zara" و"Sawarya " واستمرت بتجسيد هذه الأدوار حتى توفيت زوهرا سيجال فى 10 يوليو عام 2014 .

10  - ليلا ميشرا 

61964
 

ولدت فى مدينة اجرا عام 1908، بدأت مسيرتها الفنية فى بوليود عام 1940 عندما جسدت دور الأم واستمرت فى لعب نفس الدور فى العديد من الأفلام ولكنها اشتهرت من خلال أفلام مثل "Dosti " و"Uphar " و"Sholay" مع الفنان أميتاب باتشان وكلا من دهارميندرا وهيما مالينى.

واستمرت فى تجسيد دور الأم والجدة فى العديد من الافلام الهندية فى فترة السبعينيات والثمانينيات إلى أن توفيت ليلا فى عام 1988 فى مدينة مومباى بالهند.

11 -  نرجس دات 

nargis9jun1
 

ولدت فى 1 يونيو عام 1929 بمدينة كولكاتا بالهند، اسمها الحقيقى "فاطمة راشد" وكانت نرجس دات منحدرة من عائلة فنية سابقا قبل انضمامها إلى التمثيل فى بوليود فهى شقيقة كل من أنور حسين واختار حسين ووالدتها كانت راقصة ومغنية ما مهد لها العمل كممثلة.

اشتهرت نرجس من خلال أشهر فيلم هندى "Mother India " عندما جسدت دور أم البطل سونيل دات على الرغم من صغر سنها ثم تزوجت من الممثل المذكور بعد هذا الفيلم وليدها منه 3 أبناء "سانجاى دات بريا انجو"

توفيت نرجس دات فى 3 مايو عام 1981 بسبب مرض السرطان.

12 - دينا باتاك 

MV5BNzAxMDVlMGQtM2YyOC00NzUyLTkwMWEtN2FiZTlmMjJjYmVlXkEyXkFqcGdeQXVyNDAzNDk0MTQ@._V1_
 

ولدت فى مدينة مومباى بالهند عام 1922 اشتهرت بلعب دور الأم والجدة فى العديد من الأفلام الهندية ولكنها اشتهرت من خلال فيلم "Devdas" عام 2002 ثم توفيت بعد هذا الفيلم فى 11 أكتوبر 2002.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر