صور.. الجامعة الأمريكية توثق الحياة المصرية فى العشرينات

الجامعة الأمريكية الجامعة الأمريكية
 
هدير مصطفى

قامت مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة مؤخرا برقمنة وإتاحة مجموعة من الصور من أوائل القرن العشرين، تضم صورا توثق الأحداث الرئيسية فى التاريخ المصرى، مثل ثورة 1919، مهرجان الزهور لعام 1914، وتتويج موكب السلطان حسين، يوجد فى هذه المجموعة 48 صورة توثق ثورة 1919، حيث يظهر مجموعات من الأشخاص فى مسيرة واحتجاج فى الشارع ويبدو أنها تم تصويرها من شرفة. يقول ريدر كوبا، الذى كان مسئولا عن إدارة رقمنة المجموعة فى الأرشيف الرقمى بالجامعة، "من الصعب التوصل إلى استنتاجات تاريخية كثيرة بسبب تصوير اللقطات عن بعد لكن تساعد الصور على تخيل شكل الاحتجاجات فى ذلك الوقت."

يظهر بالصور أشخاص يسيرون ويحملون لافتات، "المدهش أن المظاهرات تبدو منظمة بالرغم من كونها ثورة. تظهر معظم الصور المتظاهرين بشكل عام وهم يقفون أو يمشون."

توفر هذه الصور لقطات من الحياة الاجتماعية فى مصر فى ذلك الوقت، وما يجعل هذه المجموعة فريدة من نوعها هو كونها مجموعة شخصية، لذلك لا توجد فى أى مكان آخر خارج الجامعة الأمريكية بالقاهرة." كما تشير الصور إلى أن المصور كان من الطبقة الاجتماعية المرتفعة، ويشير مولهاوسلر إلى أنه يمكن رؤية فيلا وسيارة فى الصور، كما تشير الصور إلى سفر المصور إلى فرنسا كل صيف. يقول كوبا، "لقد كان مصور هذه المجموعة منظما بشكل خاص، وكتب وصفا موجزا.

thumbnail_Ibn Toulon Mosque
مسجد ابن طولون
thumbnail_1919
ثورة 1919

 

thumbnail_1919--

thumbnail_burial procession of Sultan Husayn Kamil (2)

موكب السلطان حسين

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر