أشهر 10 مقولات للفنان أحمد زكى فى ذكرى رحيله

 أحمد زكى أحمد زكى
 
كتب محمد تهامى زكى
يعتبر النجم الراحل أحمد زكى، واحدًا ممن صنعوا تاريخًا للسينما المصرية وترك إرثًا فنيًا ما زال عالقًا فى أذهان الجماهير، احترم فنه فاحترمه جمهوره وبكى عليه لحظة فراقه منذ 14 عامًا، عاش فى تفاصيل كل شخصية قام بدورها، وأداؤه كان يشعرك بأنه مستحيل أن هذا تمثيل.
 
image001
 
وفى ذكرى رحيل الفهد الأسمر منذ 14 عامًا، حيث توفى الفنان الراحل عن عمر 56 عامًا يوم 27 مارس 2005، بعد صراع مع المرض، نستعرض أهم الجمل والمقولات الخالدة التى ذكرها زكى خلال مشواره الفنى وما زالت تتردد حتى الآن، منها:
 
image002
 
1- "كلهم كدابين.. وعارفين إنهم كدابين.. وعارفين إن إحنا عارفين إنهم كدابين وبرده مستمرين فى الكدب وبيلاقوا اللى بيصقفوا لهم"، قال زكى هذه الجملة خلال فيلم "الحب فوق هضبة الهرم" عام 1986 أمام الفنانة آثار الحكيم وكوكبة من الفنانين.
 
2- "أحارب الغلاء بالاستغناء" و"الضعف مابيفرقش بين جاهل ومتعلم"، قال زكى هاتين الجملتين خلال فيلم "البيضة والحجر"، الذى أدى فيه شخصية "مستطاع طه" مدرس الفلسفة المثقف، الذى يستغل جهل الناس بحل مشكلاتهم بالعلاج الروحى.
 
3- "ويل للعالم إذا انحرف المتعلمون"، قالها النمر الأسمر أيضًا فى فيلم "البيضة والحجر"، ليكون مبررًا للنصب على الناس باستغلال ذكائه العقلى.
 
4- "حسين أفندى ابن الحاج وهدان لا يمكن أن يكون من أعداء الوطن"، نطق زكى بهذه الكلمات خلال فيلم البرىء، الذى جسد فيه شخصية عسكرى أمن مركزى، يكتشف أن ابن بلده "حسين وهدان – ممدوح عبد العليم" يتم القبض عليه مع مجموعة من الطلاب اليساريين ويحوّلون إلى نفس المعتقل الذى يخدم به، يلتقى الصديقان ونكشف فيها الحقيقة للمجند المُغيّب، فيرفض تعذيب صديقه.
 
5- "كلنا فاسدون.. لا أستثنى أحدًا.. حتى بالصمت العاجز الموافق قليل الحيلة"، تفوه النجم الراحل بهذه الكلمات من خلال أحداث فيلم "ضد الحكومة" عام 1992 مع النجمة لبلبة وكوكبة من نجوم التمثيل.
 
6- "دول لازم يتحاكموا بتهمة الغباء السياسى"، وقالها فى فيلم أيام السادات، عندما جسد شخصية الرئيس أنور السادات، وكان يسخر من معارضيه وخصومه فى الساحة الذين قدوا استقالات جماعية لمحاولة إسقاط حكمه.
 
7- "إحنا مش صغيرين.. إحنا كبار قوى بس مش عارفين نشوف نفسنا"، قال هذه الكلمات موجهة رسالته إلى والدته الفنانة سناء جميل فى فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة"، التى كانت مصدومة من المستوى المادى العالى لثراء رجال الأعمال، ومنهم ابن أحد هؤلاء "كريم عبد العزيز" الذى أحب ابنة مصور الفوتوغرافيا "منى زكى".
 
8- "كلمة بحبك عقد"، وقالها الفنان الراحل أيضًا فى فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة"، حينما تزوج حبيب ابنته "كريم عبد العزيز" من فتاة أخرى غير ابنته "منى زكى"، وذهب لفرحه كأحد المصورين للحفل، وقام بضربه مع توبيخه بهذه العبارة.
 
9- "أبوك هيسيب البيت يا سلطان.. البيت هيطربق فوق دماغ أهالينا يا أبو السلاطين"، كانت هذه الجملة من خلال أحداث المسرحية الكوميدية "العيال كبرت" عندما اكتشف خطاب غرامى فى حقيبة والده واتفاقه للزواج من سيدة أخرى والسفر معها للخارج، وكان موجها هذه الجملة لشقيقه "سلطان" سعيد صالح.
 
10- "عمرك شفت سفالة أكتر من كده"، قالها زكى خلال أحداث فيلم "معالى الوزير"، حينما كان يحكى أنه إنسان مخادع حتى مع أقرب الناس له، ومنها حبيبته وزوجته، واصفًا نفسه بهذه الجملة.
 
 
اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر