أهم الأفلام الدينية المحببة لقلوب المصريين

ذكرى الاسراء والمعراج ذكرى الاسراء والمعراج
 
كتبت نشوى طارق رضوان

تحل اليوم 27 رجب سنة 1440 ذكرى الإسراء والمعراج، ويحتفل العديد من المسلمين بهذه المناسبة عن طريق قراءة القرآن وأداء الابتهالات الدينية والصلاة على النبى محمد رسول الله، أما على الصعيد الفنى فيحب المصريون مشاهدة الأفلام الدينية المصرية التى سنرصدها لكم على النحو التالى:

1. فيلم الشيماء 1972

من بطولة كل من الفنانين "سميرة أحمد، أحمد مظهر، أمينة رزق، غسان مطر، عبد الله غيث" من قصة وتأليف الكاتب على أحمد بكثير وسيناريو وحوار عبد السلام موسى وصبرى موسى ومن إخراج المخرج الكبير حسام الدين مصطفى ويتناول هذا الفيلم سرد قصة حياة الشيماء أخت الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام فى الرضاعة.

2.فيلم هجرة الرسول 1964

بطولة كل من الفنانين ماجدة الصباحى، إيهاب نافع، محمد أباظة، هدى عيسى، من قصة الكاتب حسين حلمى المهندس وسيناريو وحوار عبد المنعم شمس، وإخراج إبراهيم عمارة ويتناول هذا الفيلم حياة العرب بمكة فى العصر الجاهلى قبل ظهور الإسلام حتى ظهور الإسلام والدعوة الإسلامية ورحلة هجرة الرسول من مكة إلى المدينة المنورة لنشر الإسلام.

3.فيلم فجر الإسلام 1971

بطولة كل من الفنانين "محمود مرسى، سميحة أيوب، يحيى شاهين، نجوى إبراهيم، عبد الرحمن على" وهو من قصة وسيناريو وحوار الكاتب عبد الحميد جودة السحار وإخراج صلاح أبو سيف.

ويعتبر فيلم فجر الإسلام من أهم الأفلام الدينية التاريخية المهمة ومن وقت عرضه حتى وقتنا هذا يعد من كلاسيكيات السينما المصرية حيث كان يجسد حياة الناس فى الجاهلية قبل ظهور الإسلام حتى ظهور هذا الدين واقتناع الناس به وذهابهم مع الرسول عليه الصلاة والسلام إلى الجهاد والدعوة الإسلامية من مكة إلى المدينة المنورة.

4.فيلم ظهور الإسلام (الوعد الحق) 1951

من بطولة كل من الفنانين "عماد حمدى، كوكا، عباس فارس، سراج منير، توفيق الدقن" من قصة وتأليف وحوار عميد الأدب العربى طه حسين، سيناريو وإخراج إبراهيم عز الدين.

ويتناول هذا الفيلم قيام أبرهة الحبشى بهدم الكعبة وحياة قبيلة قريش فى العصر الجاهلى قبل ظهور الإسلام.

5. فيلم من عظماء الإسلام 1970

من بطولة كل من الفنانين "نادية رشاد، حسن عابدين، محسنة توفيق، عايدة عبد العزيز، عبد البديع العربى"، من قصة وتأليف ظافر الصابونى، وإخراج المخرج الراحل نيازى مصطفى.

ويتناول هذا الفيلم قصة حياة الخلفاء الراشدين رضى الله عنهم "أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، على بن أبى طالب" والكثير من الأحداث الدينية والتاريخية فى فترة ظهور الإسلام.

6.فيلم بلال مؤذن الرسول 1953

من بطولة كل من الفنانين "يحيى شاهين، ماجدة، حسين رياض، محمود المليجى" من قصة وإخراج أحمد الطوخى.

ويتناول هذا الفيلم قصة حياة بلال مؤذن الرسول عليه الصلاة والسلام والعديد من الأحداث الدينية والتاريخية قبل وبعد ظهور الإسلام .

7. فيلم الرسالة 1976

من بطولة كل من الفنانين "عبد الله غيث، سناء جميل، منى واصف، عبد العظيم عبد الحق، عبد الرحيم الزرقانى، ملك الجمل" من قصة وسيناريو وحوار الكتاب والأدباء الكبار "عبد الحميد جودة السحار، توفيق الحكيم، عبد الرحمن الشرقاوى، محمد على ماهر بالاشتراك مع الأديب والسيناريست العالمى هارى كريج"، ومن إخراج المخرج السورى الأمريكى الراحل مصطفى العقاد.

ويتناول هذا الفيلم قصة الرسالة النبوية وقصة حياة حمزة عم الرسول عليه الصلاة والسلام والعديد من الأحداث الدينية والتاريخية عند ظهور الإسلام، ويعتبر هذا الفيلم من أضخم الأفلام الدينية المصرية من حيث الإنتاج والميزانية حيث تلقى مخرج الفيلم مصطفى العقاد تمويلاً خارجيًا كبيرًا من المغرب والكويت وليبيا وبعض دول الخليج لإنتاج هذا الفيلم الرائع .

ذكرى الاسراء والمعراج (1)
 

ذكرى الاسراء والمعراج (2)
 

ذكرى الاسراء والمعراج (3)
 

ذكرى الاسراء والمعراج (4)
 

ذكرى الاسراء والمعراج (5)
 

ذكرى الاسراء والمعراج (6)
 

ذكرى الاسراء والمعراج (7)
 

  

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر