صور.. مهرجان الإسماعيلية يقيم ندوة تكريم للمصور سعيد الشيمى

سعيد شيمى سعيد شيمى
 
الإسماعيلية - على الكشوطى

أقيمت اليوم ضمن فعاليات الدورة الـ٢١ لمهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة الناقد السينمائى عصام زكريا ندوة تكريم مدير التصوير سعيد شيمى وأدارت الندوة الناقدة السينمائية فايزة هنداوى.. جاء ذلك بعد عرض فيلم "أبطال من مصر".

وتحدثت هنداوى عن تاريخ سعيد شيمى قائلة: تعد أعماله علامات من علامات السينما المصرية والتى تتمثل فى ١٠٨ أفلام وهو أول من أدخل فى مصر التصوير تحت الماء.

وأضافت: للأستاذ سعيد ٢٨ كتابا آخرها تلابيب الصورة وكتاب خطابات رسائل محمد خان والذى فاز بجائزة أفضل كتاب فنى بمعرض الكتاب هذا العام، ويعرض خلال الكتاب تاريخ جيل كامل ومن أبرز ما يميزه أنه يحمل فنه كرسالة على عاتقه أن يرسلها إلى الأجيال الشابة .

وقال سعيد شيمى أثناء حديثه إن التكنولوجيا الحديثة قدما تغيرا كبيرا فى عالم السينما وسهلت على محبى السينما التعبير بشكل أفضل من قبل.

وأوضح الشيمى أن هناك قاعدة فى التصوير أن المشهد الذى لا يفيد الحدث أحذفه قبل تصويره.

واشار إلى أن جيله كان عاشقا للسينما وتذكر: أثناء اندلاع حرب اكتوبر كان برفقتى مدير التصوير محمود عبد السميع وسجلنا كل لحظة وشاهدت عظمة الروح المصرية. 

واستكمل حديثه عن عظمة الجيش وضرب النار أثناء العبور وضرب العدو.

وأضاف شيمى بعد انتهاء الحرب كان المركز القومى يجهز أفلاما عن الحرب والمخرج شادى عبد السلام يجهز فيلما بعنوان جيوش الشمس والمخرج سمير عوف يحضر فيلما أما المخرج أحمد راشد بيفكر يحضر فيلم عن الشهيد فى إحدى قرى بنى سويف وتذكر الشهيد وهى بتقول الموت علينا حق بس الفراق صعب وشكر أثناء الندوة التى أدارتها الناقدة فايزة هنداوى والمخرج هاشم النحاس وفريال والمصور رمسيس مرزوق.

WhatsApp Image 2019-04-11 at 5.02.42 PM
 
 
WhatsApp Image 2019-04-11 at 5.02.43 PM
 
 
WhatsApp Image 2019-04-11 at 5.02.44 PM (1)
 
 
WhatsApp Image 2019-04-11 at 5.02.44 PM
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر