4 شائعات خاطئة عن السويد.. اعرف الصح إيه

السويد السويد
 
محمد رضا

ترتبط بعض الشائعات بكثير من البلدان وتلقى الأخطاء التى تلاحق دولًا كثيرة سواء بالسلب أو الإيجاب رواجًا واسعًا فى أوساط مختلفة، وبعض هذه الأمور قد تمثل أحلامًا لكثير من الشعوب الذين يتمنون أن يهاجروا لتلك الدولة التى سمعوا عن مزاياها الوهمية أو أن يرجع بهم الزمن ليكونوا من أبناء تلك الأرض الرائعة التى توفر الحياة الرغدة لشعبها، ولكن دون أن يعلموا أن كل هذا ما هو إلا أكاذيب تروج حتى أصبحت وكأنها حقيقة.

السويد واحدة من تلك البلدان التى تصور لشعوب العالم أنها جنة الله على الأرض، فيتمنى ملايين الشباب الهجرة إليها للتمتع بحياة الرفاهية على شواطئها وبين مساحاتها الخضراء الشاسعة وجبالها الجليدية الشاهقة، ولكن هناك 4 أخطاء شائعة عن السويد لا يعلم حقيقتها كثيرون، وهى كالتالى:

لا توجد سجون فى السويد

فى العام 2013 أعلنت السويد عزمها إغلاق 4 سجون على أراضيها بسبب تراجع مستوى الجريمة فى المملكة، الأمر الذى جعل عددًا منها فائضًا عن الحاجة فى الظرف الراهن، إلا أن هذا الأمر اقترن معه تداول أنباء عن عدم وجود أى سجون فى السويد، بينما تحدثت أخرى عن تحول السجون إلى ما يشبه الفنادق الـ5 نجوم، لما فيها من مظاهر الرفاهية والنعيم.

ولكن الحقيقة أنه يوجد 45 سجنًا فى السويد، وتصل مدة الحكم بالسجن من 14 يومًا لمدى الحياة، وأنه لا يعاقب أى شخص أقل من 15 عامًا ولا يمكن إدانته بارتكاب جرائم.

السويد مظلمة وباردة طوال العام؟

وعن الطقس، فيقال عن السويد وعدد آخر من الدول القريبة من الدائرة القطبية، إنها تظل مظلمة وباردة طوال العام، وأن درجات الحرارة تكون دائمًا تحت الصفر، إلا أن الفصول الأربعة تختلف كثيرًا باختلاف الموقع شمال ووسط أو جنوب السويد، حيث يتراوح متوسط درجة الحرارة على مدار العام بين -8 درجة مئوية و+10 درجة مئوية، ولقربها من الدائرة القطبية فساعات الليل طويلة فى الشتاء والعكس صيفًا حيث تطول ساعات النهار.

السويد جزء من الاتحاد الأوروبى فعملتها اليورو؟

الشائع أيضًا، أن جميع الدول المنضمة للاتحاد الأوروبى وعددها 29 دولة، أصبحت عملتها الرسمية اليورو وهى العملة الموحدة لدول الاتحاد، ولكن فى الحقيقة هناك بعض الدول ما زالت تحتفظ بعملتها الأساسية كعملة رسمية والتى لم تعتمد اليورو كغيرها من الدول، ومنها السويد.

الكرونة السويدية هى العملة الرسمية فى السويد، ورغم انضمام السويد للاتحاد الأوروبى عام 1995، إلا أنه فى عام 2003 تم تنظيم استفتاء شعبى فى السويد وصوت معظم السويديين لصالح عدم اعتماد اليورو كعملة وإبقاء الكرونة السويدية.

لا يوجد من يتحدث الإنجليزية فى السويد؟

كذلك ترتبط الشائعات باللغات التى تنطق بها شعوب الدول، فرغم رواج عدم تحدث الشعب السويدى اللغة الإنجليزية، ولكن الحقيقة، أن اللغة السويدية هى اللغة الرسمية فى السويد، وبجانب ذلك فإن أغلبية السويديين يستطيعون تحدث الإنجليزية بطلاقة، حيث يبدأ الأطفال دراسة اللغة الإنجليزية فى المرحلة الابتدائية بالمدارس.

 

السويد (1)
 

السويد (2)
 

السويد (3)
 

السويد (4)
 

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر