العالم يحتفل باليوم العالمى للموز .. اعرف إيه حكايته وأنواعه؟

اليوم العالمى للموز اليوم العالمى للموز
 
كتب محمد تهامى زكى
احتفلت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" باليوم العالمى للموز، الذى يوافق اليوم 17 أبريل، وهو اليوم الذى وصفته بأنه مزيج من الاحتفالات بكدبة أبريل ويوم الهالووين بدون الحلويات، لكن بتناول غذاء مفيد من الأكل الصحى.
 
وذكرت المنظمة أن هناك العديد من أنواع الموز المختلفة التى تتجاوز  "ألف" 1000 نوع، ليس كله أصفر أو مُقوّس، فبعضه مستقيم وبعضه قصير وبعضه أحمر اللون، لكنه غير متواجد فى الأسواق.
 
وأشارت المنطمة، إلى أن الكثير مناّ لن يعرف ذلك من أسواقنا أو متاجرنا، فهى تعرض أساسا الموز كافنديش، لأنه لا يشحَن بسهولة أثناء النقل ولديه عائدات مرتفعة، وهذا الموز "العادى" هو الذى يُنتج غالباً، ورغم التنوع الهائل الموجود فى العالم فإن موز كافنديش يشكل حوالى 50 % من الموز على مستوى العالم.
 
وكشفت المنظمة أن زهور ثمار الموز صالحة للأكل؟ سواء كانت نيئة أو مطبوخة، فهى لذيذة وتستخدم فى السلاطة أو الحساء، كما دعت إلى عدم رمى ثمار الموز ذات القشرة الغامقة قبل فحصها جيدا لأنه ستجد ثمرة ناضجة صالحة للأكل.
 
وفى نفس الاتجاه، تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعى، فى الاحتفال باليوم العالمى للموز، واتفقوا على أهمية هذه الثمرة وفوائدها الصحية والنفسية للإنسان، حيث قالت ريهام سليمان: "كل ما تكون مضايق أو مقريف كل موز، بيحسن الموود"، فيما قالت دينا: "علينا جميعا فى هذا اليوم القيام بوقفة توقير لهذه الفاكهة الموقرة السهلة فى كل شيء، السهلة فى الأكل، السهلة فى التقشير، التى لا نجد صعوبة معها فى أى وقت".
 
كما تحتفل العديد من الجامعات الأمريكية المرموقة بيوم الموز العالمى، بتناوله بطرق متعددة كما أن بعض الطلاب يرتدون ملابس تشبه شكل الموز فى يوم احتفالى رائع.
 
1 copy
 

banana
 

D4Wp2nLW4AAbovu
 
hgth, 3 copy
 

الفاو 1 copy
 

الفاو 2 copy
 

الموز الأحمر
 

زهرة الموز
زهرة الموز

صورة قديمة ليلوتيلى وهو يحتفل بيوم الموز
صورة قديمة ليلوتيلى وهو يحتفل بيوم الموز

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر