فتاة إيرانية تخشى العودة لوطنها بسبب مباراة ملاكمة فى فرنسا

الملاكمة الإيرانية الملاكمة الإيرانية
 
محمد رضا

مازالت قوانين بعض الدول تمارس العنصرية تجاه النساء وتحرمهن من ممارسة حقوقهن فى بعض الألعاب الرياضية، ومن هذه البلدان، إيران، التى تحظر على السيدات ممارسة بعض الرياضات بسبب الزى الخاص بها، كما تمنعهن التدريب عن طريق مدربين رجال.

وبسبب هذه القوانين الإيرانية، أعلنت الملاكمة الإيرانية صدف خادم، أول سيدة إيرانية تخوض مباراة ملاكمة رسمية، أنها لن تعود إلى إيران مرة أخرى عقب مباراتها فى فرنسا، بعد أن علمت بصدور مذكرة اعتقال بحقها فى إيران، بسبب ملابسها الرياضية التى اعتبرت غير لائقة.

اللافت هنا أن صدف خادم، هزمت منافستها الملاكمة الفرنسية آن شوفان، فى مباراة للهواة يوم السبت الماضى، وكانت تخطط للسفر إلى طهران هذا الأسبوع مع مدربها الفرنسى، إلا أن فرحتها لن تكتمل للاحتفال فى وطنها، حيث نقلت صحيفة رياضية عن الملاكمة الإيرانية، قولها، إنها "تعتقد أنها متهمة بمخالفة قواعد اللباس الإلزامى للنساء فى إيران بارتداء قميص بلا أكمام وسروال قصير"، وبينما لم يعلق المسئولون الإيرانيون، ولكن حسين سورى، رئيس اتحاد الملاكمة الإيرانى، نفى أى إجراءات لاعتقال الملاكمة إذا عادت إلى بلادها، حيث نقلت وكالة الأنباء الإيرانية عنه، قوله، أن "صدف خادم ليست عضوًا فى اتحاد الرياضيين محترفى الملاكمة (الإيرانى)، ومن وجهة نظر اتحاد الملاكمة، فإن جميع أنشطتها شخصية".

وارتدت صدف خادم، فى مباراة السبت، التى أقيمت فى منطقة رويان غربى فرنسا، قميصا أخضر وسروالا أحمر وحزاما أبيض، وهى ألوان العلم الوطنى الإيرانى، واضطرت خادم، البالغة 24 عامًا، لخوض المباراة فى الخارج، رغم موافقة السلطات الإيرانية المعنية بالرياضة، وذلك لتعذُّر الوفاء بشروطها الخاصة بأن يكون طاقم التحكيم من النساء.

ملاكمة (1)

وكانت الملاكمة الإيرانية تتوقع استقبال الأبطال لدى عودتها إلى إيران، ولكن لدى وصولها إلى مطار شارل ديجول، فى باريس، برفقة مدربها مهيار مونشيبور، قالت إنهما علما أن أمرَى اعتقال صدرا ضد كل منهما، ومهيار مونشيبور، هو إيرانى المولد، وبطل سابق للاتحاد الدولى للملاكمة، كما عمل مونشيبور مستشارا لوزير الرياضة الفرنسى.

وقالت خادم، لصحيفة ليكيب، "كنت أخوض مباراة معتمَدة قانونيا فى فرنسا، ولكن لأنى كنت أرتدى سروالا قصيرا وقميصا، وهو لباس يبدو عاديا فى نظر العالم كله، فقد انتهكت بذلك القواعد فى بلادى، إذ لم أكن أرتدى حجابا، كما أن مدربى رجل - وهذا يزعج البعض"، وذلك حسب ما نقلته شبكة "CNN" الإخبارية.

ملاكمة (2)

بدوره، قال متحدث باسم السفارة الإيرانية، فى باريس، لوكالة "رويترز" للأنباء، إنه لا يستطيع التعليق على ما إذا كانت صدف خادم، تواجه أمر اعتقال فى إيران، أو على قرارها عدم العودة إلى إيران، كما قال اتحاد الملاكمة فى إيران، يوم الاثنين، إنه لم ينّظم أى مباريات للنساء وليس مسئولا عن الملاكمين المستقلين، لكنه أكد أن النساء الرياضيات ينبغى أن يلتزمن بقواعد ارتداء الحجاب فى إيران.

وبموجب القانون الإيرانى، يمكن معاقبة أى فتاة بلغت التاسعة من عمرها، متى شوهدت فى مكان عام بلا غطاء رأس، بالسجن مدة تتراوح بين 10 إلى 60 يوما، أو أن تدفع غرامة، وتُلزَم السيدات الإيرانيات الرياضيات بتغطية رؤوسهن وأعناقهن وأرجلهن لدى خوض أى منافسة رياضية.

وحتى وقت قريب، لم يكن مسموحًا لـ"صدف خادم"، أن تشارك فى مباراة ملاكمة رسمية مرتدية حجابا أو غطاء شاملا لجسدها كله بما يتلاءم مع الزى الشرعى فى المناطق المحافظة، لكن الاتحاد الدولى للملاكمة - الهيئة المعنية بملاكمة الهواة - غيّر قواعده بشأن زيّه الرسمى فى نهاية شهر فبراير الماضى.

ملاكمة (3)
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر