The godfather.. الإيطالى آل باتشينو يحتفل بعيد ميلاده الـ79

ال باتشينو ال باتشينو
 
جاسمين حمادى

يوافق اليوم 25 إبريل ميلاد الأسطورة "آل باتشينو" الرجل الاستثنائى فتاريخه الدرامى الطويل والحافل فى هوليوود يتكون من 48 فيلما سينمائيا و5 أعمال تليفزيونية و16 عملا مسرحيا وكل هذا لم يكن من فراغ فكان يقدم كل ما هو استثنائى عن عموم التيار السينمائى فى ذلك الوقت.

فقام بإحياء العديد من الشخصيات السينمائية على الشاشة التى كانت لتموت لو لم يقوم بتمثيلها فكانت حكمتة فى الحياة أن من السهل خداع العين لكن من الصعب خداع القلب لذلك كان يعتمد فى تمثيله على الصدق حتى يصل إلى قلب المشاهدين.

كان شغوفا بالمسرح لذلك بدأ حياته الفنية به وكانت أعماله تلاقى نجاحا كبيرا وأثنى عليه النقاد والجمهور، وأول ظهور له فى السينما كان عام 1969 فى فيلم (Me , Natalie ) ثم رآه بعد ذلك المخرج العالمى الشهير "فرانسيس فورد كوبولا" فى عرض مسرحى وأعجب بأدائه لذلك اختاره للقيام بدور شخصية زعيم المافيا فى الفيلم الشهير (الأب الروحي- The Godfather) عام 1972 رغم عدم موافقة أغلب طاقم فى الفيلم فى البداية على اختيار آل باتشينو ولكنه أصر عليه ووصفه بالممثل الذى انطلق آل باتشينو ليكون بهذا الاختيار بطلا لأحد أعظم الأدوار التى قدمتها السينما الأمريكية.

ووضعة فيلم "الأب الروحى" فى قائمة أفضل ممثلى السينما الأمريكية والعالم إلا أنه لم يحصل على الأوسكار عليه فى ذلك الوقت ولكنه حصل على الجائزة بعد 21 عاما.

من أكثر الأدوار التى أثرت بحياة آل باتشينو فيلم (Serpico) الذى قام فيه بدور الشرطى (فرانك سيربيكو) فتأثر بتفاصيل الدور وفى إحدى المرات أوقف سائق تاكسى وهدده أنه سيلقى القبض عليه بسبب عوادم سيارته وتلويثه للبيئة.

وأيضا فيلم (Scent of a Woman) الذى قدم فيه رسالة تحدثت عن كل شىء وعن اللاشىء لقد كان الفيلم مجموعة أفكار تتمحور حول ثيمة الدفاع عن القيم وفكرة الضمير والأخلاق فكان أدائة درس بالغ فى التمثيل من خلال اعمق التعابير الإنسانية حيث قام فيه بدور عقيد متقاعد فى الجيش أعمى ويستطيع عندما يلتقى بأى امرأة أن يعرف اسم العطر الذى تضعه بمجرد أن يستنشق رائحته.

أيضا فيلم فيلم محامى الشيطان (Devil’s Advocate) الذى قام فية بدور الشيطان نفسه ويكتشفه محامى مغمور يعمل لدى مؤسسة آل باتشينو ثم يتحول إلى محام مشهور يدافع عن مصالح تلك المؤسسة لكنه يفاجئ فى نهاية المطاف أنه أصبح محامى للشيطان نفسه يدافع عن مصالحه وأهدافه.

وفيلم الوجه (Scarface) يعتبر واحدا من أفضل وأهم الأفلام التى قدمها آل باتشينو التى لن تستطيع أن تغمض عينيك إذا شاهدتها حيث قام آل باتشينو بدور مهرب الكوكايين الذى أصبح أحد أكبر بائعى المخدرات فى الولايات المتحدة

ورغم النجاح الذى حققه فى بداية السبعينيات وتلقيه الكثير من العروض لتقديم أدوار مختلفة لكنه رفض الكثير منها لكنها نجحت مع أشخاص آخرين، حصل على العديد من الجوائز عن أدائة التمثيلى منها جائزة "الأوسكار" وأربع جوائز "جولدن جلوب" وجائزتى "إيمى" جائزتين من جوائز "تونى" وجائزة الأكاديمية البريطانية للافلام وجائزة " المسرح العالمِى" وجائزة "الإنجازات مدى الحياة" من معهد الفيلم الأمريكى.

 أل باتشينو (1)
 

 أل باتشينو (2)
 

 أل باتشينو (3)
 

 أل باتشينو (4)
 

 أل باتشينو (5)
 

 أل باتشينو (6)
 

 أل باتشينو (7)
 

 أل باتشينو (8)
 

 أل باتشينو (9)
 

 أل باتشينو (10)
 

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر