تحرير سيناء.. محمود ياسين أشهر فرد جيش فى السينما المصرية

محمود ياسين محمود ياسين
 
نشوى طارق رضوان

اليوم 25 أبريل عام 2019 تحل الذكرى 37 ليوم تحرير أرض سيناء المصرية من الاحتلال الإسرائيلى عام 1982، منذ الحرب مع إسرائيل مرورا بحرب أكتوبر المجيدة حتى يوم استرجاع وتحرير أرض سيناء من العدو قام منتجو وصانعو الأفلام المصرية بتقديم أفلام للجمهور تتضمن ممثلين مصريين ذات طابع حربى وعسكرى تتحدث عن مسيرة القوات المسلحة المصرية منذ الحرب حتى معاهدة السلام مع إسرائيل، وكان من أبرز الممثلين المصريين الذى قدم دور ضابط الجيش المصرى الذى يشارك فى الحروب حتى يسترد أرضه هو النجم الكبير محمود ياسين، لذلك سنرصد لكم على النحو التالى أهم أدواره وأفلامه فى السينما المصرية كضابط أو فرد للقوات المسلحة إحياء لذكرى تحرير سيناء..

 
 
1 - فيلم أغنية على الممر 1972 

أمام الفنانين مديحة كامل ومحمود مرسى لعب فيه دور "شوقى" فرد من أفراد فصيلة المشاة المصرية التى يتم حصارها من قبل العدو الإسرائيلى فى فترة النكسة وحرب الاستنزاف، وجسد حياة أفراد الجيش المصرى ومشاعر الإحباط من الهزيمة وطموحات النصر وتحرير الأرض ومعاناتهم وفشلهم حتى يتم استشهاد 3 أفراد من فريق المشاة المصرى.

 
 
 
2 - فيلم بدور 1974 : 

أمام الفنانة نجلاء فتحى، هدى سلطان لعب محمود ياسين فى هذا الفيلم دور "صابر" عامل المجارى الذى يعمل فى هيئة الصرف الصحى الذى يقع فى حب فتاة حرامية تسرق الأشخاص إلى أن تتخلى عن السرقة عندما تمكث فى منزل صابر وتتوالى أحداث الفيلم عندما يستدعى الجيش المصرى صابر للمشاركة فى حرب أكتوبر كفرد من أفراد الجيش المصرى إلى أن تتحقق انتصارات حرب أكتوبر المجيدة ولكن يفقد صابر فى الحرب وينتهى الفيلم بعودته فى يوم زفافه على بدور.

 
 
3 - فيلم الوفاء العظيم 1974 : 
لعب دور صفوت الذى تربطه قصة حب قوية بولاء الفنانة نجلاء فتحى إلى ان تقوم حرب اكتوبر عام 1973 ويشارك بها صفوت كضابطا لجيش من الجنود المصرية وتنتظر عودته ولاء، ثم ينتصر الجيش المصرى فى الحرب وينتهى الفيلم بزواج صفوت من ولاء. 
 
 
 
4 - فيلم الرصاصة لا تزال فى جيبى 1974 : 

أمام الممثلة القديرة نجوى إبراهيم لعب محمود ياسين دور محمد فرد الجيش المصرى الذى يشارك فى حرب الاستنزاف مع العدو الإسرائيلى وتنشأ بينه وبين فاطمة قصة حب قوية، ولكن يشغله عنها نشوء حرب أكتوبر المجيدة عام 1973 حتى ينتصر فى الحرب ويعود إلى فاطمة ليتزوجها وفى جيبه رصاصة. 

 
 
5– فيلم الصعود إلى الهاوية 1978 : 

أمام الفنانة الراحلة مديحة كامل، لعب محمود ياسين دور "خالد" الضابط بالمخابرات العامة المصرية الذى يلقى القبض على إحدى الجاسوسات المصريات التى تترك بلدها وتتعاون مع أجهزة الموساد الإسرائيلية، ويعتبر هذا الفيلم قصة واقعية للجاسوسة المصرية "هبة سليم" بالإضافة إلى أنه يتناول حياة الصراع العربى الإسرائيلى. 

 
 
6– فيلم حائط البطولات 1998 : 

لعب دور قائد جيش الدفاع الجوى المصرى أمام كوكبة من الفنانين مثل فاروق الفيشاوى، خالد النبوى، حنان ترك وآخرين، يتناول قصة الفيلم لمسيرة قوات الدفاع الجوية المصرية فى حرب الاستنزاف مع العدو الإسرائيلى بالإضافة لحياة كل فرد من أفراد الجيش المصرى. 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر