بمناسبة شم النسيم.. تعرف على أشهر أغانى فصل الربيع فى السينما المصرية

شم النسيم شم النسيم
 
نشوى طارق رضوان
اليوم 29 من شهر إبريل 2019.. يحتفل المصريون بعيد شم النسيم أو عيد الربيع، ومن العادات والتقاليد فى هذا اليوم، يأكل المصريون "الرنجة والفسيخ" ويستمتعون بأغانى الربيع كنوع من أنواع الاحتفال، لذا يرصد «عين» لكم أشهر الأغانى فى الأفلام المصرية التى تعبر عن حلول فصل الربيع على النحو التالى: 
 
1 - أغنية "الدنيا الربيع" 1974: 
من فيلم "أميرة حبى أنا"، عبّرت السندريلا سعاد حسنى عن فرحتها بحلول فصل الربيع من خلال هذه أغنية "الدنيا ربيع" التى تعد أيقونة فى السينما المصرية، فعندما يحل يوم شم النسيم يتم عرض هذه الأغنية على جميع شاشات التليفزيون احتفالا بهذه المناسبة، وهى من كلمات صلاح جاهين، وألحان كمال الطويل، وغناء الفنانة الراحلة سعاد حسنى. 
 
 
 
2- أغنية "أدى الربيع عاد من تانى" 1949: 
من فيلم "عفريتة هانم" عام 1949، غنى المطرب الراحل فريد الأطرش أغنية "أدى الربيع عاد من تانى"، من كلمات مأمون الشناوى، غناء وألحان فريد الأطرش، وتم تصويرها بشكل أوبريت لتعبر عن فصل الربيع أيضًا. 
 
 
 
3 - أغنية "الورد جميل" 1946: 
من فيلم "فاطمة" عام 1949، غنت كوكب الشرق أم كلثوم، أغنية "الورد جميل"، من كلمات بيرم التونسى، ألحان زكريا أحمد، حيث تعبر أم كلثوم عن جمال الزهور وعلاقتها بحب العشاق، وتركز على أن الزهور تتحدث بلغة لا يفهمها إلا الواقعون فى الحب، وهى تعبر عن حلول فصل الربيع أيضا. 
 
 
 
4 - أغنية "الحب له أيام" 1954: 
من فيلم "بنات حواء"، وهو أوبريت عن حلول فصل الربيع والصيف، ويعبر عن مدى جمال هذين الفصلين، وعلاقتهما بالحب والأزياء والبهجة، غناء كل من محمد فوزى، شادية، إسماعيل ياسين، كلمات أبو السعود الإبيارى، وألحان محمد فوزى، كما يغنى محمد فوزى أيضا أغنية "الزهور زى الستات"؛ ليعبر عن جمال ألوان الورد. 
 
 
 
 
 
5 - أغنية "حلاوة شمسنا" 1967: 
من فيلم "غرام فى الكرنك"، وهى رقصة استعراضية لفرقة رضا، غناء الثلاثى المرح، ألحان الثلاثى المرح، وهو استعراض يعبر عن مدى روعة الجو وفصل الربيع فى مصر. 
 
 
 
6 - أغنية "أرق النسيم" 1938: 
من فيلم "يحيا الحب" عام 1938، غنت المطربة الراحلة وقيثارة السينما المصرية ليلى مراد، أغنية "أرق النسيم"، من كلمات أحمد رامى، وألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب، وهى أغنية تعبر عن جمال جو فصل الربيع.
 

 
 
 
كما توجد أغنيات منفردة تعبر عن حلول فصل الربيع أيضا غناها الفنانون المصريون، بعيدا عن الأفلام المصرية، بل من خلال حفلات، مثل: 
 
1- أغنية "هلّ الربيع" للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ: 
 
 
 
2- أغنية "غنى الربيع" لكوكب الشرق أم كلثوم: 
 
 
 
 
3- أغنية "زقزق العصفور" للملحن الراحل محمد الموجى: 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر